برامج التوك شو : الثلاثاء 19-1 (القاهرة اليوم، العاشرة مساءا، الحياة اليوم، 90 دقيقة،..) - منتديات المرأة | البنت العربية | تفيدة
العودة   منتديات المرأة | البنت العربية | تفيدة > الأقــســـام الــعـــامــة > وكالة انباء تفيدة (اخر اخبار الدنيا)



وكالة انباء تفيدة (اخر اخبار الدنيا) اخبارسياسية،اجتماعية،اخبار محلية،اخبار دولية،من كل مكان،فى العالم

برامج التوك شو : الثلاثاء 19-1 (القاهرة اليوم، العاشرة مساءا، الحياة اليوم، 90 دقيقة،..)

وكالة انباء تفيدة (اخر اخبار الدنيا)


إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-20-2010, 02:07 PM   رقم المشاركة : 1 (permalink)
om ashraf
برنسس تفيدة
 
الصورة الرمزية om ashraf






om ashraf غير متواجد حالياً

افتراضي برامج التوك شو : الثلاثاء 19-1 (القاهرة اليوم، العاشرة مساءا، الحياة اليوم، 90 دقيقة،..)



التوك شو: القبض على متهم جديد فى قضية نجع حمادى.. ورئيس جامعة كفر الشيخ يجبر فتاة على خلع النقاب.. وتأجيل الامتحانات فى 13 كلية بجامعة الفيوم بعد "تسمم جماعى" لطلبة المدينة الجامعية

الأربعاء، 20 يناير 2010 - 12:12

برامج التوك الثلاثاء 19-1 (القاهرة
إعداد محمود المملوك
برامج التوك الثلاثاء 19-1 (القاهرة برامج التوك الثلاثاء 19-1 (القاهرة غابت الانفرادات عن "توك شو" مساء أمس الثلاثاء، وقدمت البرامج وجبة متواضعة من الأخبار والقضايا لمشاهديها، حتى أن الأخبار المهمة حازت على نفس الأولوية فى أجندة الجميع، بدءًا من رفع الحصانة عن نائب القمار، ومناشدة هيئة الخدمات البيطرية للمواطنين بالإبلاغ عن اللحوم الفاسدة، ومروراً بالقبض على متهم جديد فى قضية نجع حمادى وتأجيل قضية مغتصب طفلة فرشوط لـ17 فبراير المقبل، وتشكيل لجنة لبحث التناول الإعلامى فى هذه الأحداث، ونهاية باطمئنان الرئيس مبارك على حالة المنكوبين من عاصفة السيول والأمطار فى أسوان، وتقديم نواب البرلمان لطلبات إحاطة حول صيغة زواج نظيف.

وبخلاف ذلك، يبقى 3 مشاهد "متميزة" كانت خرجت عن هذا الإطار "المتواضع"، على رأسها مداخلة المهندس أحمد عز رئيس لجنة الخطة والموازنة فى مجلس الشعب وأمين التنظيم بالحزب الوطنى الديمقراطى فى "على الهوا"، والتى نفى فيها تقدمه بمشروع قانون للاتجار فى الآثار داخلياً، وربما تجدها تهمة جديدة فى القانون بعنوان "كهرباء أفضت إلى الانتحار" بعد أن كشف "90 دقيقة" أن فاتورة كهرباء أحد المواطنين وصلت إلى 662 جنيها فى الشهر دون سبب مجدٍ أو مبرر منطقى، الأمر الذى دفع هذا المواطن للتساؤل فى تقرير مصور للبرنامج: "كيف سأقضى بقية الشهر؟ وربما الإجابة معروفة سلفاً: إما بالسرقة أو القتل أو الانتحار، فيما سلط "العاشرة مساء" مزيدا من الضوء على انفراده بنشر أزمة تصدع مبنى الأورام وتشريد 400 مريض منه رغم حداثة المبنى، وعلقت الإعلامية منى الشاذلى على التدابير الجزئية التى اتخذتها جامعة القاهرة لمواجهة هذا الحادث بأنها "قليلة الحيلة".

برامج التوك الثلاثاء 19-1 (القاهرة

"الحياة اليوم".. رفع الحصانة عن نائب القمار.. و"الخدمات البيطرية" تناشد المواطنين الإبلاغ عن اللحوم الفاسدة.. و"الأسنان" تتعهد بشطب "طبيب الرذيلة" إذا تمت إدانته.. ومجدى الجلاد: خطاب أوباما كان خطابًا عاطفيًا لأنه غير صورة أمريكا ولم يغير سياساتها الحقيقة
شاهده بلال رمضان
أهم الأخبار:
- ارتفاع عدد ضحايا السيول إلى 21 قتيلاً، واللواء المحافظ مصطفى السيد، يؤكد فى مداخلة هاتفية، أن الكهرباء مازالت مقطوعة بأمر من المحافظة خوفًا من حدوث مشاكل، وسوف تعود غدًا فى وقت الظهيرة، ولو ثبت أن السيل أصاب بيتًا سوف يتم نقل الأفراد إلى مكان جديد، ولن يبنى البيت فى نفس المكان مرةً أخرى، وسوف يتم عقد لجان خاصة للطلبة لمن لم يسمح لهم بالامتحان، والدكتور على قطب المتحدث الرسمى باسم هيئة الأرصاد الجوية، يؤكد فى مداخلة هاتفية، أنه ليس واردًا أن تتكرر هذه السيول مرة أخرى، فى هذا الموسم، وأكد أن مصر لديها أحدث أجهزة أرصاد جوية فى العالم، وعلى أساسه كان هناك توقع للشبورة وأيضًا لهذه السيول، مؤكدًا أن الأجهزة تعطيهم قدرة كبيرة من مصداقية التنبؤ لمدة أسبوع.
- مجلس الشعب يرفع الحصانة عن النائب ياسر صلاح بتهمة لعب القمار.
- إعادة محاكمة المتهمين فى حادث تصادم قطارى العياط، والبرنامج يعرض تقريرا أكدت فيه لجنة المحكمة على تأجيل المحاكمة إلى جلسة الثانى من فبراير القادم.
- الخدمات البيطرية تناشد المواطنين بالإبلاغ عن اللحوم الفاسدة، والدكتور حامد سماحة رئيس الهيئة العامة للطب البيطرى، يؤكد فى مداخلة هاتفية، أنه يوميًا يتم القبض على تجار قاموا بالذبح خارج السلخانة، أن الخط الساخن لتلقى شكاوى المواطنين ضد اللحوم الفاسدة هو 33361727.
- نقابة أطباء الأسنان تتعهد بشطب "طبيب الرذيلة" إذا تمت إدانته، والدكتور نبيل العطار أمين صندوق النقابة العامة لأطباء الأسنان، يؤكد فى مداخلة هاتفية، أنه من شروط النقابة أن يكون محمود السيرة، وإذا ثبت ضده أى عقوبة سوف يتم شطبه، وقال بأنه سيتم تعليق عضوية الطبيب حتى تثبت إدانته.
- روزاليوسف تحتفل بالذكرى العشرين لوفاة الروائى إحسان عبد القدوس.
- القبض على عصابة لسرقة سيارات النقل، وفى تقرير عرضه البرنامج، أكد اللواء أسامة المراسى مساعد وزير الداخلية لأمن 6 أكتوبر، أنه تمت إعادة 24 سيارة ما بين ملاكى ونقل، وعبر الأهالى عن سعادتهم البالغة باستعادة السيارات.
- أخ يقتل شقيقه وطفليه بسبب خلاف على بناء سلم، وفى تقرير عرضه البرنامج، أوضح أن الأخ قتل أخيه وطفليه ببندقية آلية، فيما نجا الطفل الثالث بعد إصابته، ونجت الأم وابنتها البالغة من العمر 6 أشهر بتركها المنزل قبل ساعات من الحادث.
- أم وابنها البالغ 15 عامًا يمزقون جسد طفل عمره 5 سنوات.

الفقرة الأولى:
أوباما فى البيت الأبيض.. عام من الوعود والأزمات.
الضيوف:
الدكتورة منار الشوربجى أستاذ العلوم السياسية بالجامعة الأمريكية، عبد الله السناوى رئيس تحرير جريدة العربى الناصرى، الخبير الإعلامى ياسر عبد العزيز.

أكدت الدكتورة منار الشوربجى أستاذ العلوم السياسية بالجامعة الأمريكية، على وجود فارق بين شخصية أوباما وحركة أوباما، وأن ما حدث هو أن أوباما من قام بتحريك السياسات بدلاً من أن تحركه السياسيات.

ووصف عبد الله السناوى رئيس تحرير جريدة العربى الناصرى، لحظة الفرح بفوز أوباما ومجيئه إلى مصر بالتعتيم بدلاً من كشف كل الحقائق لمعرفة برنامج أوباما، فيما أكد الخبير الإعلامى ياسر عبد العزيز، أن الحركة الإعلامية ساعدت فى التعميم أيضًا، وأن تراجع النسب المؤيدة لأوباما للنصف شىء جيد، ولا يسىء إليه، وذلك بالنظر إلى الأحداث الدولية الجارية والأعباء الواقعة عليه، وبالتحليل فإن أوباما قدم تحققاً للتحديات الداخلية والخارجية.

وأكد عبد العزيز، أن أوباما استطاع أن يستخدم الإعلام بكافة وسائله المرئية والإلكترونية، مستخدمًا لغته ورسالته وعلاقته السياسية فوظف الإعلام لصالحه.

وقال مجدى الجلاد رئيس تحرير المصرى اليوم فى مداخلة هاتفية، إن خطاب أوباما كان خطابًا عاطفيًا، وحاول العرب أن يقتنعوا بأن أوباما جاء ليغير مشاكل العالم كلها، ولكن الحقيقة هى أن أوباما غير صورة أمريكا ولم يغير سياساتها الحقيقة، فالهدف الأساسى لأوباما هو تحسين صورة أمريكا، والدليل هو أن قضية فلسطين لم تتحسن بل ساءت، ومعالجته فى القضية قائمة على الخطابات الإنشائية.

برامج التوك الثلاثاء 19-1 (القاهرة

"بالمصرى الفصيح".. القبض على متهم جديد فى قضية نجع حمادى وتأجيل قضية مغتصب طفلة فرشوط لـ17 فبراير المقبل.. ومصر بها أكبر عدد جبانات فى العالم ولا يوجد مبدأ العلاج على نفقة الدولة إلا عندنا
شاهده محمود عبد الرازق

أهم الأخبار:
ـ سيول وأمطار بشمال وجنوب سيناء تغرق المنازل والقرى بعد أن أتى السيل من جنوب سيناء ماراً بمنطقة سد الوادى والملاعب المفتوحة، عزلت على أثرها منطقة الضاحية الشرقية من المدينة عن غرب المدينة، مما أثر سلباً على مستشفى العريش والذى تم إخلاء مرضاه ومثله جنوب سيناء التى تعرضت أيضاً لسيل جارف بدون أى حصر حتى الآن لعدد المصابين والوفيات والتحذير من قدوم سيل جديد أكبر، بعد أن توقفت الدراسة وجميع مظاهر الحياة، بالإضافة إلى كارثة أخرى فى أسوان، والنائب محمد العمدة عضو مجلس الشعب، يؤكد فى مداخلة هاتفية، أن الأوضاع سيئة جداً الآن فى أسوان بعد أن انتشرت تلك السيول بعد أن دمرت السيول البيوت والمدارس والمستشفيات وقطعت التيار الكهربائى وتراكمت المياه فى كل مكان، بالرغم من جهود فرق الحماية المدنية لرفع المياه وطلب إعانة مادية عاجلة للمتضررين.
ـ محكمة جنايات قنا تؤجل قضية مغتصب طفلة فرشوط لـ17 فبراير المقبل.
ـ القبض على متهم جديد فى قضية نجح حمادى.
ـ تأجيل أولى جلسات استئناف المتهمين بالتسبب فى حادث قطار العياط.
ـ النائب علاء عبد المنعم يطلب إحالة قانون محاكمة الوزراء إلى لجنة خاصة.
ـ الزميل عصام شلتوت رئيس القسم الرياضى بجريدة اليوم السابع، يؤكد فى مداخلة هاتفية، استعداد المنتخب المصرى لمباراته القادمة مع منتخب بنين، مشيراً إلى خلو الفريق المصرى من أنفلونزا الخنازير وأن الأعراض المرضية التى أصابت اللاعبين فى الفترة السابقة هى مجرد أعراض برد موسمى.

الفقرة الأولى:
العلاج على نفقة الدولة.
الضيوف:
الدكتور محمد عابدين رئيس المجالس الطبية المتخصصة، النائب شيرين أحمد فؤاد عضو لجنة الصحة بمجلس الشعب.

قال الدكتور محمد عابدين رئيس المجالس الطبية المتخصصة، إن جميع نواب مجلس الشعب والشورى يقومون بترشيح بعض أبناء دائرتهم للعلاج على نفقة الدولة، إلا أن المشكلة تكمن فى وجود مديونية للمستشفيات بأكثر من مليار و300 ألف جنيه، مما دفع الكثير من المستشفيات التى تتعامل مع قرارات العلاج على نفقة الدولة برفض استكمال مشروع العلاج، بالإضافة إلى أن النواب لا يأخذون نقوداً للعلاج أبناء دائرتهم، بل قرارات بالعلاج، مشيراً إلى أن قواعد تحديد المستحقين للعلاج سابقاً هو إدارات البحث الاجتماعى، إلا أن الأمر اختلف الآن، مؤكداً أن الدكتور حاتم الجبلى وزير الصحة أكثر من يحاولون تطوير الإدارة والوزارة فى مصر، إلا أن آثار هذا التطوير لن تظهر إلا بعد 5 أو 10 سنوات، ونافياًَ أن يكون الحصول على قرارات العلاج على نفقة الدولة مستعصية على المواطنين، بل هو أمر بسيط جداً، حيث يذهب المواطن إلى أى مستشفى ويقوم بالفحص ثم يقدم الشهادات الطبية التى تثبت حالته ويحصل على القرار لو يستحقه، ويجب على المواطن أن يعلم أن قرار العلاج على نفقة الدولة مجانى بالكامل لا يدفع به جنيه واحد.

ومن جانبه، أكد النائب شيرين أحمد فؤاد عضو مجلس الصحة بمجلس الشعب، أنه لا يوجد أى بلد فى العالم تطبق مبدأ العلاج على نفقة الدولة إلا مصر، إلا أن هناك بعض المستشفيات تتحايل على هذا المبدأ وتحاول الهروب منه بعد أن تراكمت الديون وذلك لتوقف وزير المالية عن السداد، تبعاً لسوء استخدام هذا النظام، مشيراً إلى وجود سماسرة تتحايل على القانون لإحضار قرارات علاج على نفقة الدولة رغم قدرتهم على العلاج، وأنه حتى لو المرضى يستحقون فإن الذين يستغلون النظام يضيعون الفرصة على غير القادرين، ومن المفترض من المستشفيات الحكومية ألا تطالب بالعلاج على نفقة الدولة، بل تعالج بالمجان، كما أن الاستثمار فى الصحة أكثر عائداً من الاستثمار فى أى مجال آخر، إلا أن المالية بخيلة قليلاً على الصحة فى استثمارها أملاً فى أن نستطيع مستقبلاً حل مشكلة أزمة الصحة، مؤكداً أنه لا بيع ولا خصخصة لهيئة التأمين الصحى أملاً فى أن يختفى السماسرة من مستشفى عين شمس التخصصى.

ومن جانب آخر، أشار النائب عمران مجاهد عضو مجلس الشعب بدمياط، إلى أن الحصول على قرارات كثيرا بالعلاج هو أخذ لحق مريض لا يستطيع الحضور لمجالس طبية كثيرة لعدم استطاعته الحصول على هذا الحق بمفرده، ورد على أن تجاوزات بعض النواب وبيعهم لتلك القرارات مجرد شائعة، مؤكداً على أن النواب المتاجرين بالقرارات يجب تقديمهم إلى النائب العام لمحاسبتهم حتى لو كان هو شخصياً، حيث يجب على كل النواب أن يقدموا الخدمات لأبناء دائرتهم.

الفقرة الثانية:
إعادة هيكلة القاهرة 2050.
الضيوف:
المهندس محمد الخطيب استشارى التخطيط العمرانى، الدكتورة مديحة الصفتى أستاذة علم الاجتماع بالجامعة الأمريكية.

أكد المهندس محمد خطيب، أنه كلف هو وفريقه بالمشاركة مع شركاء التنمية من قبل هيئة التخطيط العمرانى لوضع تخطيط شامل للقاهرة فى 2050، حيث إن القاهرة سابقاً لم يتم تخطيطها بشكل جيد، مشيراً إلى أن التخطيط يهدف إلى إزالة المقابر من وسط القاهرة لزيادة مساحة القاهرة من المساحات الخضراء وزيادة المساحة الفردية للفرد التى تقدر الآن بـ30 سم، نافياً أن يكون هناك أى تدمير لدور المعمار الإسلامية الموجودة بمنطقة المقابر، حيث سيتم الحفاظ عليها، لأن معظمها مسجلة على أنها آثار، بينما يتمتع البعض الآخر بتراث معمارى رائع الجمال، مضيفاً أن ذلك التخطيط لا يشمل المقابر فقط، حيث إن ذلك التطوير جاء لفتح محاور خضراء لتكون شرايين للحياة فى القاهرة الكبرى، لأن المقابر تشغل قرابة 3000 فدان ستحول كلها إلى حدائق خضراء، حيث إن القاهرة فى حاجة ماسة إلى التدخل لإصلاح الأوضاع القائمة.

ومن جانبها أكدت الدكتورة مديحة الصفتى أستاذة علم الاجتماع بالجامعة الأمريكية، أن المجتمع فى حاجة إلى ضمانات لتحول تلك المساحات من المقابر بعد إزالتها إلى مساحات خضراء، متسائلة إلى أين سيذهب السكان الذين يسكنون تلك المقابر، حيث إن تلك المناطق من الممكن تطويرها بدون إزالة، بزيادة الرقعة الخضراء بها.

حيث إن هذا التخطيط معمارى بحت يخلو من أى مراعاة للجانب الإنسانى، كما أن المواطنين لن يذهبوا للاستجمام فى المساحات الخضراء الجديدة، لأنها ستكون أيضا وسط المقابر، وطالبت بإعداد استفتاء وسؤال المواطنين حول رأيهم.

وفى مداخلة هاتفية أكدت الدكتورة هالة مكاوى مدير عام المكتب الفنى جهاز التنسيق الحضارى، أن التنسيق الحضارى يدعم وجود المقابر، ولكن تنسيق المساحة الخضراء حولها ولكن بعد إزالة العشوائيات بها ونقل السكان إلى مساكن بديلة، مشيرة إلى أن يجب إعداد دراسة شاملة للجانب الاجتماعى والإنسانى لحل مشكلة المقابر وإعادة تنسيق تلك المساحات.

بينما أشار الدكتور مختار الكسبانى أستاذ الآثار الإسلامية فى مداخلة أخرى، إلى أن القاهرة موضوعة فى تخطيط عمرانى طبيعى بهضبة المقطم شرقا إلى النيل غرباً، حيث إن القاهرة تحتوى على العديد من الجبانات "مقابر"، مشيراً إلى أنه يجب مراعاة البعد الاجتماعى، حيث إن مصر بها أكثر عدد من المقابر فى كل دول العالم.

برامج التوك الثلاثاء 19-1 (القاهرة

القاهرة اليوم.. الصحة الإماراتية تحذر من تداول الفولتارين وألبان هيرو.. والأورمان تتبرع بـ250 ألف جنيه للمتضررين من السيول فى أسوان.. والبرنامج يحيى ذكرى إحسان عبد القدوس بمشاركة نبيلة عبيد ومحمود ياسين ولويس جريس
شاهدته هند سليمان

أهم الأخبار
- الإعلاميان عمرو أديب وآمال عثمان يعربان عن استغرابهما من تناول الصحف المصرية لخبر زواج رئيس الوزراء د.أحمد نظيف، حيث رأى أديب أن زواج نظيف لا علاقة له بمجلس الوزراء حتى يصدر بيانا عن هذا الأمر، فى حين لم يصدر بيانا حتى الآن عن السيول التى أغرقت أسوان وشمال سيناء، أو بيانا يجيب على تساؤلات المواطنين عن قانون الضرائب العقارية الذى أكد الرئيس محمد حسنى مبارك أنه لم يحسم بعد، فى حين بدأت وزارة المالية فى إجراءاتها لتنفيذ القانون، فيما اعتبر وكيل مؤسسى حزب الإصلاح والتنمية محمد أنور السادات، قرار الرئيس مبارك برد قانون الضرائب إلى مجلس الشعب تدخلا فى سيادة المجلس لا يليق بدولة "ديمقراطية".

أديب يشير إلى أن السيول شردت ما لا يقل عن ألفى مواطن، وألحقت أضرارا بالغة بحوالى 450 منزلا فى محافظة أسوان، موضحا أن طبيعة المنازل فى المحافظة لا تتحمل السيول أو حتى الأمطار الخفيفة لأنها مبنية من الطوب اللبن، مشيرا إلى أن هذه إحدى "إنجازات الحزب الوطنى"، مطالبا بإعلان أسوان منطقة منكوبة، مهيبا بالسيدة سوزان مبارك والصليب الأحمر بسرعة التحرك لإنقاذ أهالى أسوان، لافتا إلى أن هناك وفدا من شركة فودافون يصل اليوم بمعونات عاجلة للمتضررين، فيما أعلن مصطفى زمزم المستشار الإعلامى لجمعية الأورمان تبرع الجمعية بـ250 ألف جنيه للمتضررين.

- أديب يلفت إلى تقرير وزارة الصحة الإماراتية الذى يحذر من تناول الأدوية التى تحتوى على مركب ديكلوفيناك الصوديوم، التى توصف ضمن مضادات الالتهابات ومسكنات الآلام مثل عقار الفولتارين، حيث تؤدى، بحسب التقرير الإماراتى، إلى اختلال بوظائف الكبد، فيما نبه تقرير إماراتى آخر إلى أن حليب الأطفال "هيرو" ملوث بنسب عالية، لذلك تم سحبه من الأسواق. وعلى غرار هذه التحذيرات طالب أديب وزارة الصحة المصرية بالتحقق من سلامة هذه المنتجات فى مصر.
- خالد خيرى عضو مجلس الشعب يؤكد أنه عرض على ساكنى عقار النبى دانيال سكنا بديلا حتى انتهاء تقرير اللجنة الهندسية من العقار الذى تعرض إلى ميل نتيجة لميل أرضى، كما عرض المساعدة إذا احتاج العقار إلى ترميم ودعامات.

- محمد الصاوى عضو مجلس إدارة نادى الجزيرة يشير إلى أن النادى دعا إلى جمعية عمومية غير عادية للتصويت على قرار تحديث الملعب الرئيسى، وأنه فى 26 فبراير المقبل ستخرج الجمعية بقرار الأغلبية سواء كان مع تطوير الملعب أو ضد تطويره، مؤكدا أن التطوير لن يمس الملعب التاريخى.
- وفى مداخلة هاتفية، انتقد إيهاب اختيار الإعلامى خيرى رمضان مقدم برنامج البيت بيتك لألفاظه، الأمر الذى رد عليه أديب بالإشارة إلى أحد أبطال الأفلام الأجنبية، إلا أنه أشار بعد لحظات من حديثه إلى أن بعض برامج التوك شو تشن هجوما عليه (أديب).

الفقرة الرئيسية:
البرنامج يحيى ذكرى إحسان عبد القدوس
الضيوف
الفنانة نبيلة عبيد
الفنان محمود ياسين
الكاتب الصحفى لويس جريس

فى ذكرى "أديب" سطر بمواقفه تاريخ الحب والرومانسية والكفاح السلمى خلال سنوات شهدت تغيرات جذرية فى تاريخ مصر، أكد الفنان محمود ياسين أن إحسان عبد القدوس رسم فى رواياته صورة للرجل الشرقى فى ثوب يختلف عن كل ما نشأ عليه من عادات وتقاليد، وكان مرآة عكست ما بداخل المرأة، فكان أفضل من عبر عن المرأة، مشيرا إلى أن علاقته بعبد القدوس بدأت بفيلم "أختى" عن قصة قصيرة لعبد القدوس ضمت كل نواحى الحياة بين سطورها، ثم دخل عالم عبد القدوس الذى وصفه بـ"نبع لا ينضب".

من جانبها، قالت الفنانة نبيلة عبيد إن هوسها بالسينما وبالتمثيل كان أول خطوة فى طريقها لعالم عبد القدوس، حيث عرفها الصحفى محمد تبارك على المنتج السينمائى رمسيس نجيب الذى قدمها بدوره إلى إحسان عبد القدوس، فرشحها بطلة لروايته "لا يزال التحقيق مستمرا"، كما رشحها لاحقا لبطولة "أيام فى الحلال" والراقصة والسياسى" والراقصة والطبال"، مضيفة أنها اعتادت أن تحب على أغانى عبد الحليم حافظ وروايات عبد القدوس.

وأشار الكاتب الصحفى لويس جريس إلى أن عبد القدوس عشق التمرد على القيود منذ صغره، حيث تمرد على رغبة أسرته ودخل مدرسة للتعليم الفنى وأصبح مهندسا، وتمرد مجددا ليدخل عالم التأليف والفن وكان حلمه أن يصبح صحفيا، واشترطت والدته مدام "روز اليوسف" أن يتفوق فى العمل الصحفى خارج مجلتها أولا وحينها قد يعمل معها، فعمل فى مجلة الدين والدنيا، ثم تمرد على واقعه وكتب مقاله الذى طالب بترحيل اللورد البريطانى وقتها تحت عنوان "هذا الرجل يجب أن يرحل"، فاعتقل وكان عمره 26عاما حينها.

وأوضح ياسين أن أقرب الأفلام إلى قلبه هو "الرصاصة لا تزال فى جيبى" لعبد القدوس أيضا، مشيرا إلى أن هذا الفيلم أخرجه 7 مخرجين بقيادة حسام الدين مصطفى و10 مديرين تصوير، لافتا إلى مهارة عبد القدوس فى اختيار أسماء أفلامه، موضحا أنه يختار اسما جامعا لأحداث الفيلم فى عدد من الكلمات.

وعن علاقته بالرئيس جمال عبد الناصر، قال جريس إن عبد القدوس كان قريبا جدا من زعماء الثورة ماعدا جمال عبد الناصر، خاصة بعد اعتقاله 100 يوم بسبب مقاله " الجمعية السرية التى تحكم مصر".

برامج التوك الثلاثاء 19-1 (القاهرة

على الهوا.. أحمد عز ينفى تقدمه بمشروع قانون للاتجار فى الآثار داخلياً.. وطارق فرج يشير إلى أن الوزارة أخذت توجيهات الرئيس مبارك بشأن الضرائب العقارية فى الحسبان.. وخبراء يؤكدون على أن العلاقة طردية بين الفساد وانعدام الثقة بين المواطن والحكومة
شاهده لؤى على

- لفت الإعلامى جمال عنايت فى بداية الحلقة إلى اهتمام الرئيس مبارك بمنكوبى سيول أسوان والعريش، فيما ذكر اللواء مصطفى السيد محافظ أسوان فى مداخلة هاتفية، أن السيول كانت شديدة جداً ، وهو ما تسبب فى مقتل سيدتين وانقلاب مركب صيد فى النيل، لكن المحافظة سيطرت على الموقف وأمدت الناس بالخيام والطعام والأدوية، مع جهد واضح من جانب رجال الأعمال.
- المهندس أحمد عز أمين التنظيم بالحزب الوطنى الديمقراطى ورئيس لجنة الخطة والموازنة ينفى فى مداخلة هاتفية، تقدمه بمشروع قانون لرئيس مجلس الشعب يبيح التجارة الداخلية للآثار فى مصر، بالرغم من اعتراف وزير الثقافة والدكتور زاهى حواس بتقديم عز للمشروع، وقال عز " لو كنت قدمت مشروعا مثل هذا لعلم رئيس مجلس الشعب والنواب وتم إدراجه فى جدول الأعمال أو على الأقل مناقشته فى لجنة الثقافة" وقال ضاحكاً "قانون مثل هذا يجب أن يمر بسلسلة إجراءات طويلة وهذا لم يحدث".
- طارق فراج رئيس مصلحة الضرائب العقارية يوضح فى مداخلة هاتفية، أن المصلحة ستأخذ فى الحسبان تصريحات الرئيس مبارك الأخيرة التى قال فيها إنه يجب أن تعفى المساكن العائلية، وإن القانون برمته لم يحسم بعد، معدلاً مدة التقييم للعقار لعشر سنوات بعد أن كانت خمس سنوات وأن تكون الضريبة تصاعدية بنسبة 1% ، معلقاً بأنه سيتم دراسة هذه الأمور لكن قبل كل هذا وذاك يجب أن يصدر به تشريع قانونى، وأن المصلحة والمسئولين فيها ينتظرون الاجتماع الخاص بوزير المالية لوضع ملاحظات الرئيس مبارك قيد الأهمية وبعد الانتهاء ستشرع المصلحة فى التطبيق.

الفقرة الرئيسية:
مبادرة مركز العقد الاجتماعى التابع لرئاسة مجلس الوزراء تحت اسم "مبادرة لإعادة الثقة بين المواطن والحكومة"
الضيوف:
سحر الطويل مدير مركز العقد الاجتماعى
الكاتب الصحفى سعد هجرس
حافظ أبو سعدة الأمين العام للمنظمة المصرية لحقوق الإنسان

قالت سحر الطويل مدير مركز العقد الاجتماعى، إن هناك حالة من انعدام الثقة بين المواطن والحكومة، وهذا يعود فى الأساس لعدم وجود خدمات أو سياسات عامة تكون فى مصلحة المواطن وأن ثقة المواطن فى الحكومة مرهونة بمدى عدالة هذه السياسات، كما أن هناك علاقة طردية بين الفساد وانعدام الثقة، وعليه يصبح المواطن لديه الحق فى كل ما يذهب إليه، أما عن المبادرة التى أطلقها مركز العقد الاجتماعى فكانت عن حوار وطنى جاد جمع النخبة الثقافية فى البلد لمناقشة الوضع الأمثل لتحرير السياسات العامة الملزمة للحكومة لإعادة الثقة للمواطن، ورغم أننا أطلقنا هذا الحوار إلا أننا يجب ألا نتفاءل بترحيب الحكومة له.

وأوضح الكاتب الصحفى سعد هجرس أنه حضر هذه الندوة وناقش مع كثير من الزملاء عددا من النقاط ومثَلَ الحكومة فيها الدكتور أحمد درويش وزير الدولة للتنمية الإدارية بالضغط على صانع القرار حتى تكون لديه الصورة واضحة، ورغم أن المركز تابع للحكومة إلا أننى أرى أن توصياته حكومية موجهة ضد الحكومة أيضاً و أرى أن دولتنا غير طبيعية نظراً لوجود قانون الطوارئ وانعدام فرصة الحوار بين الناس والحكومة، وهذا راجع بالأساس إللى أن النظام يجب التغيير من داخله، وليس من خارجه، ومع أن كثيرا من المراكز المعنية بوضع المواطن فى مصر تهتم بتطبيق الشفافية، إلا أن هذا المشروع ليس إعجاباً بالشفافية بل هو راجع بالأساس إلى ضغوط خارجية.

وأكد حافظ أبو سعدة الأمين العام للمنظمة المصرية لحقوق الإنسان، أن استعادة الثقة بين المواطن والحكومة تعنى تغيير الحكومة واستعادة الثقة فى الوضع الحالى مستحيل، لأن الحكومة الحالية تعبر عن نخبة محدودة من الناس وهى التى تملك السلطة والثروة وتمارس القمع أحيانا ضد الناس، وإذا أردنا أن نبدأ المشروع بجدية علينا أن نبدأ أولاً بمكافحة الفساد، فالفساد يؤدى إلى فجوة كبيرة بين المواطن والحكومة.

برامج التوك الثلاثاء 19-1 (القاهرة

90 دقيقة.. فاتورة كهرباء أحد المواطنين تصل إلى 662 جنيها.. ورئيس جامعة كفر الشيخ يجبر فتاة على خلع النقاب فى الامتحانات ويطردها خارج اللجنة.. ومصطفى بكرى يطالب بمحاكمة وزير المالية وإعفائه من منصبه
شاهده وجدى الكومى

أهم الأخبار:
- 4 أشخاص لقوا حتفهم بينهم سائح بريطانى وإصابة 41 آخرين من جراء السيول التى اجتاحت محافظة البحر الأحمر، وشمال سيناء، وأسوان، ومن المتوقع أن تستمر هذه الحالة السيئة لمدة 3 أيام، وفى اتصال هاتفى مع حمادة بعزق مدير مكتب جريدة الشروق فى أسوان، أكد أن أعداد المنازل المنهارة قد بلغت إلى 360 منزلا فى منطقة قرية أبوالريش، وأكد بعزق أن زيارة الرئيس مبارك الفجائية غيرت الأوضاع فى أسوان، وسارع المسئولون فى صرف الإعانات، وكذلك فى مساعدة المنكوبين، وتساءل بعزق ماذا كان من الممكن أن تواجهه الأهالى لو لم يقم الرئيس بزيارتهم فجأة؟!
وأكد بعزق أن الأهالى يطالبون بسرعة تأمين مساكن بديلة، وزيادة التعويضات التى يتم صرفها، بدلا من 100 جنيه التى تقوم المحافظة بصرفها لهم والتى لا تعوضهم بالتأكيد عن خسارة منازلهم، وفى مداخله هاتفية أخرى لأحد أهالى شمال سيناء، أكد على أن السيول قد خربت منازلهم، وأغرقتها، مشيرا إلى أن مجلس المدينة أيضا لم يتأخر عن مساعدة المنكوبين، وأكد أن أكثر الأهالى المتضررين الذين كانوا يسكنون فى مجارى السيل فى رأس سدر، مشيرا إلى تدخل القوات المسلحة العاجل، ومساعدتهم للأهالى.
- محكمة جنح العياط بدأت أولى جلسات استئناف محاكمة المتهمين الثمانية فى كارثة قطارى العياط، والتى قررت التأجيل لجلسة 2 فبراير المقبل للاستماع إلى تقرير اللجنة الفنية مع استمرار حبس المتهمين، وفى تقرير خارجى لعلى السمان مراسل البرنامج، شهدت الجلسة شكاوى العديد من الكمسارية الذين أكد محاموهم أنه لا مسئولية عليهم، كما شهدت الجلسة محاولة لبعض المتهمين لإثبات براءتهم من التهم المشددة، حيث أكد أحد الكمسارية المتهمين أنه ليس مسئولا عن عبور الحيوانات، أو أى شىء من هذا القبيل، كما شهدت الجلسة وقفة تضامنية لعدد من الكمسارية مطالبين بإعادة النظر لزملائهم المتهمين.
- اللجنة التشريعية فى مجلس الشعب توافق على رفع الحصانة عن نائب مجلس الشعب ياسر صلاح المعروف إعلاميا بنائب القمار، جاء ذلك بناء على طلب مستشار وزير العدل لاتخاذ الإجراءات القانونية ضده، وفى مداخلة هاتفية لمحمود نفادى رئيس شعبة المحررين البرلمانيين، أكد أن استكمال تحقيقات النيابة هى التى ستكشف الحقيقة، خصوصا مع وجود خلط فى الأسماء بين اسمه الحقيقى، والاسم الذى كتب فى المحضر لمواطن غينى، وأشار نفادى إلى أن الضابط قد تركه بعد أن قبض عليه متلبسا، وأن الضابط فعل ذلك عندما أبرز له كارنيه مجلس الشعب، مؤكدا على أن هذا خطأ إجرائى من الضابط، لأن حالات التلبس لا يجب أن يتم ترك المتهم فيها حتى إذا كان يشغل منصبا نيابيا.

وأشار نفادى إلى أن القضية من القضايا الخطيرة فى الحياة النيابية، لأنها السابقة الأولى من نوعها، وأوضح أن التهم الموجهة إليه هى جنحتان، الأولى دخوله لأماكن محظور على المصريين دخولها، بحكم القانون الذى يمنع المصريين من دخول أندية القمار، وإذا ثبتت هذه التهمة ستكون المسئولية على الطرفين، على النائب، وعلى نادى القمار الذى سمح له بالدخول، وأضاف نفادى أن الجنحة الثانية فهى استخدامه جواز سفر مزور، باسم مختلف هو مصطفى حلمى غينى الجنسية، وأشار نفادى إلى أن اللجنة التشريعية لا تنظر فى الاتهام، وليس لها الحق التدخل، لكنها تنظر فى الكيدية، وباعتبار النيابة هى ضمير الشعب، أكد نفادى أنها لن تكيد لأى إنسان، لكن مهمتها أن تتوصل إلى الحقيقة.

وختم نفادى حديثه بالإشارة إلى أن رفع الحصانة عن النائب كان أسرع طلب إحاطة تم الاستجابة إليه بناء على طلبه بنفسه فى أقل من 60 ثانية.
- شيماء مجدى عاشور، طالبة منتقبة فى كلية الآداب بجامعة كفر الشيخ، قام نائب رئيس الجامعة بسحب ورقة الامتحان منها بعد أن شاهدها بالنقاب داخل اللجنة، وأكدت فى مداخلة هاتفية، تعرضها للإهانة والبهدلة والمنع من دخول الجامعة، وبعد أن قامت والكثير من زميلاتها، بكشف وجوههن أمام أكثر من 15 رجلا على باب الجامعة، وتساءلت الطالبة: هل أنا عشان منتقبة ومسلمة يتم منعى من دخول الجامعة؟ فقاطعها الإعلامى معتز الدمرداش مؤكدا أن سبب المنع ليس كونها مسلمة، لأن العديد من المسلمات لسن منتقبات ولا يتم منعهن من دخول الجامعة، وسألها : ألم تعلمى بقرار رئيس الجامعة ووزير التعليم العالى بمنع دخول المنتقبات للامتحانات؟ فأكدت الطالبة أنها ظنت أن ذلك ليس قرارا نهائيا..

فى مداخلة هاتفية أخرى، مع رئيس جامعة كفر الشيخ الدكتور فوزى ترك أكد أن منع النقاب داخل الامتحانات ليس الغرض منه محاربة النقاب، لكن المهم هو التعرف على شخصية الممتحن، ثم منعه من الغش، مشيرا إلى أن الوسائل الحديثة مثل التليفون المحمول وغيره، تمكن أى طالب من الغش بسهولة، فما بالك بمن يغطى وجهه، وأوضح ترك أن مراقبة الممتحن تحتم رؤية عينيه، فكيف يتم ذلك مع منتقبات؟ إضافة إلى أنه لا يمكن عمل ترتيب مخصوص لفئة محددة من الطلاب، ولا يمكن التمييز بين طالب وطالب باختيار مراقبة خاصة تقوم بمراقبة المنتقبات.
- تأجيل قضية المتهم جرجس باغتصاب طفلة مسلمة فى فرشوط إلى 17 فبراير، وحضر عنه 2 محامين، أحدهما وكله أهله الذين لم يحضر منهم أحد، والثانى وكلته جمعية مناهضة التمييز، وأشارت المراسلة لميس عرنوس إلى أن أهالى الطرفين لم يحضروا جلسة المحاكمة، كما لم يحضر أى محامين عن المجنى عليها فى الجلسة الأولى، وأشار التقرير إلى أن القاضى قد قرر تأجيل القضية لإعطائهم الفرصة لدراسة القضية.
- حالة من القلق تسود المعهد القومى للأورام بسبب قرار رئيس جامعة القاهرة الدكتور حسام كامل بإخلاء المبنى الجنوبى من المعهد لوجود بعض التصدعات فى المبنى، وعرض البرنامج تقريرا أشار إلى أن هذا القرار أدى إلى شكاوى عديدة من المرضى الحائرين بسبب نقل المعهد، حيث تسبب هذا القرار فى تعقد حالات علاجهم أكثر، فيما أكد الدكتور أشرف زغلول مدير معهد الأورام القومى أن المعهد بدأ فى عملية تسكين المرضى فيما هو متوافر فى المبانى الأخرى، إضافة إلى أن الجامعة قد وفرت 70 سريرا فى مستشفى الطلبة، مؤكدا على أن المعهد سينتقل بمرضاه وأطبائه، وهيئاته المعاونة، وأن المريض سيعالج فى مستشفى اليوم الواحد بالتجمع الأول، كما يعالج هنا فى المعهد، وأشار التقرير إلى أن المبنى المكون من 13 طابقا سوف يتم ترميمه، بعد الإخلاء، كما أكد التقرير على أن قرار رئيس جامعة القاهرة بالإخلاء يرجع لزيادة التصدعات فى أعمدة المبنى، بسبب زيادة نسبة أملاح بعض مواد البناء المستخدمة.
- أسرة ضحايا حريق الكويت تؤكد وجود شبهة جنائية فى حادث الحريق، حيث عرض تقرير إخبارى لشكوك أهل الضحايا ودهشتهم من الحادث، خصوصا أن التفاصيل المحيطة به لم تزل غامضة، كما أن أسرة الزوجة استغربت عدم استيقاظ ابنتهم أثناء الحريق، خصوصا أن جثمانها قد عاد سليما، وليس مشوها أو محترقا، كما أكد سليمان خال الزوجة، أن الأطفال قد توفوا عقب الوالدين، مما أثار ريبته، فيما تطوع نبيل عبد الرحمن (محامى) للذهاب إلى الكويت من أجل متابعة التحقيقات، وأكد فى تصريح للبرنامج أن هذا ليس دوره، وإنما دور وزارة الداخلية التى كان يجب أن توفد أحد رجال المباحث لمتابعة التحقيقات.
- سائق اسمه فؤاد يتعرض لمفاجأة قاسية من العيار الثقيل، عندما فتح باب بيته لمحصل الكهرباء، وفوجئ بأن قيمة فاتورة الكهرباء 662 جنيها، ورغم أن فؤاد محمود يقيم فى شقة بسيطة فى عزبة النخل تتكون من غرفة واحدة وصالة، ويقتنى أبسط الأجهزة الكهربائية، إلا أنه فوجئ بهذه الفاتورة المبالغ فيها، وتعجب فؤاد فى كلامه لمراسل البرنامج، مشيرا إلى أنه لا يعرف كيف سيعيش باقى الشهر؟
- مؤسسة روزاليوسف تقيم احتفالية كبرى احتفاء بذكرى رحيل الروائى الكبير إحسان عبد القدوس عام 1990، وعرض تقرير مراسلة البرنامج داليا أبوعميرة للاحتفالية التى حضرها أطياف السياسة والصحافة والفن وعلى رأسهم السيد صفوت الشريف رئيس مجلس الشورى، وعدد كبير من الوزراء والمفكرين والفنانين، والذين أجمعوا على القامة العالية التى شغلها إحسان عبد القدوس.
- نوه الإعلامى معتز الدمرداش إلى طلب الإحاطة الذى تقدم به النائب مصطفى بكرى لمناقشة استعدادات مجلس الوزراء لعقد قران رئيس الوزراء أحمد نظيف الشهر القادم، وطرح الدمرداش تساؤلا بخصوص كيف يتقدم الوزراء والمسئولون الكبار للزواج، وعندما يسأله والد العروس عن عمله كيف ستكون إجابة المسئول، هل ستكون رئيس وزراء؟ وكيف سيتم الاتفاق بينهما على مصاريف العرس، والعفش والقائمة والصينى و"هتعيشها فين" وخلافه؟

الفقرة الأولى:
خليك فى أحسن حالاتك يتناول مقاومة الشيخوخة بالوسائل الطبيعية.
الضيوف:
عاصم فرج أستاذ الأمراض الجلدية والتجميل

ناقشت الفقرة كيفية مقاومة الشيخوخة، وأهم الوسائل الطبيعية التى من الممكن اتباعها من أجل تأجيل ظهور الشيخوخة، وأكد الدكتور عاصم فرج فى البداية على أن مضادات الشيخوخة صيحة جديدة فى الطب، وأصبحت متعددة الفروع والتخصصات، ولخص فرج أهم ما ينادى به هذا الطب بالحفاظ على الغذاء الصحى مشيرا إلى وجود بعض الأطعمة التى تسبب الشيخوخة، وأخرى تبعدها عنا، وأوصى عاصم فرج بالحفاظ على ممارسة الرياضة فيما لا يتعدى 30 دقيقة يوميا، والابتعاد عن الشمس، إضافة إلى الحفاظ على عدد 7 ساعات نوم يوميا..

وأعطى فرج عدة أمثلة توضيحية بصور لسيدات بعضهن اتبعن هذه النصائح، ونتج عنه الحفاظ على بشرتهن الصحية وسيدات لم يتبعن هذه النصائح، مما أدى إلى تكرمش ملامحهن وبشرتهن.

ونصح فرج بالابتعاد عن التدخين السلبى أو الإيجابى مؤكدا أن هذه التسممات إضافة إلى السكريات بكافة صورها تسبب الشيخوخة المبكرة وطبعا المواد الدهنية المشبعة الموجود فى السمنة والزيت، مشيرا إلى أن الزيوت الطبيعية الموجودة فى زيت السمك الطبيعى، والسلطات الطازجة، والطماطم والكيوى وكل الخضروات تؤدى إلى تفتيح البشرة والوقاية من التجاعيد، كما أوصى فرج بشرب لتر ونصف ماء يوميا من الماء.

الفقرة الرئيسية:
قانون الضريبة العقارية بين الإصرار الحكومى والرفض الشعبى
الضيوف:
النائب مصطفى بكرى رئيس تحرير جريدة الأسبوع
هانى الحسينى المحاسب القانونى والخبير فى الضرائب العامة

تناولت الفقرة حيرة المصريين بعد تصريحات الرئيس مبارك الأخيرة بأن قانون الضريبة العقارية لم يحسم بعد، حيث أكد النائب مصطفى بكرى رئيس تحرير جريدة الأسبوع، أنه قد تقدم بمشروع قانون إلى مجلس الشعب لإعفاء المسكن الخاص من الضريبة العقارية، موضحا أن تصريحات الرئيس الأخيرة تنسف قانون الضريبة العقارية جملة وتفصيلا، مشيرا إلى أن ما قاله الرئيس بمد التقييم إلى 10 سنوات، أو أن الضريبة تبدأ من 1% كلها أمور تقول إننا أمام تعديل تشريعى كامل، وأضاف بكرى أن ما قاله أشرف العربى فتاوى القصد منها إجهاض ما قاله الرئيس مبارك.

وتساءل بكرى: من الذى أوقع البلد فى هذا المأزق، ومن الذى دفع السيد رئيس الجمهورية إلى أن يراجع الموقف بعد التوقيع على القانون؟ مشيرا إلى أن مجلس الشعب قال كل هذه التعديلات، لكن يوسف بطرس غالى لم يسمع الكلام، وطالب بكرى بمحاكمة يوسف بطرس غالى لأنه أوقع البلد فى أزمة.

وتابع بكرى: أن يوسف بطرس غالى قد أحرج صورة مصر والنظام فى الداخل والخارج، مشيرا إلى أن غالى قد ألغى الـ30 % التى أقرها الرئيس برفعه للأسعار، وطرح بكرى سؤالا أمام الرأى العام فى مصر قائلا: هل يوسف بطرس غالى فوق القانون وهو يسب كل ما يستطيع سبه، فهل يلوى أذرعتنا جميعا؟ وأشار بكرى إلى وجود اتفاق حزبى مع يوسف بطرس غالى داخل الحزب على موافقة المجلس على هذا القانون، رغم موافقتهم على إعفاء المسكن الخاص من هذا القانون.

وقال بكرى : "الرئيس بيسمع كلام الناس، عندما نعلى صوتنا، والذى صرح به خطوة مشكورة لكنها تحتاج إلى أشياء كثيرة يجب أن نستمع إليها، لأننا إذا لم نستمع إليها سيكون مصيرها مثل مصير الأرض الفضاء التى حكم عليها بضريبة عقارية، ثم حكمت المحكمة الدستورية ببطلان هذه الضريبة، فقامت الحكومة برد الأموال، مشيرا إلى أن الحكومة لا تفكر سوى فى لم الفلوس، وأنهم يفضوّا جيوب الناس، مؤكدا أن البيوت ملكية خاصة، لا يمكن فرض ع ضرائب عليها، خصوصا أنه يفرضها بنسبة 10% ما يعنى أنه سوف يحصل على وعائها الضريبى الكامل خلال 10 سنوات.

فيما تحدث هانى الحسينى المحاسب القانونى والخبير فى الضرائب العامة، مؤكدا أنه سيدلى برأيه كخبير فى الضرائب العامة، واتفق الحسينى على إعفاء السكن الخاص، مشيرا إلى أن حجة الحكومة فى عدم الإعفاء، هو قيام بعض الناس بالتهرب، خصوصا أن هذا هو ما يحدث دائما فى مواجهة الضرائب، وعرف الحسينى السكن الخاص بأنه قسم كبير من الملكية العقارية فى مصر، لكنه مفتت ومجزأ فى شكل وحدات سكنية، أو مسكن موروث، جاء بعد عرق وكفاح لأبناء الطبقة المتوسطة.

وأشار الحسينى إلى أن بيان الرئيس مبارك عام 2005 كان يولى هذه الطبقة بالرعاية، وتطرق الحسينى بالإشارة إلى أن أساس فرض الضريبة العقارية اختلف عن القانون القديم المسمى بالعوائد، حيث حدد هذا القانون كردون المبانى الذى كان يحدده محافظ كل محافظة، وهذا الكردون مساحة أو منطقة معينة تخضعها المحافظة للضريبة العقارية، فيما اعتبر القانون الجديد مصر كلها كردونا واحدا.

كما أكد الحسينى على أن قانون العوائد القديم كانت تذهب حصيلته للمحليات، أى للمحافظات، أما القانون الجديد، فسوف تذهب 75% من الحصيلة إلى الحكم المركزى أى للحكومة، و25 % فقط للمحليات، لافتاً إلى أن تصريح الرئيس تجاوب مع انتقادات شعبية، وعليه يجب أن يقوم الوزير ببحث الوسائل لتفادى هذه الانتقادات، وأشار الحسينى إلى أن اقتراح الرئيس إذا لم يمكن تطبيقه، فعلى الوزير أن يعلن ذلك للرئيس ويطالبه بتوفير موارد أخرى إذا رغب فى عدم تطبيق القانون.


برامج التوك الثلاثاء 19-1 (القاهرة

البيت بيتك.. الرئيس مبارك فى جولة عاجلة للاطمئنان على حالة المنكوبين من عاصفة السيول والأمطار فى أسوان.. وصفوت الشريف يأمر بتشكيل لجنة لبحث التناول الإعلامى فى أحداث نجع حمادى.. وأمين الإعلام بالوطنى يطالب بخلق فرص أكبر للديمقراطية وعمل الأحزاب السياسية.. "ولا أعرف لماذا خرجت من الوزارة حتى الآن"
شاهدته سارة نعمة الله

أهم الأخبار:
- الرئيس حسنى مبارك يؤجل الاحتفال بعيد العلم إلى يوم الخميس المقبل حتى يطمئن على أحوال السكان فى أسوان، على أثر السيول العارمة التى تعرضت لها المدينة خلال اليومين الماضيين، وهو الأمر الذى علق عليه الدكتور حسن يونس وزير الكهرباء فى مداخلة هاتفية مع البرنامج، مؤكداً على تحسن أوضاع السكان هناك، وأن المشكلة الرئيسية تمثلت فى أبراج الكهرباء التى تنقل الكهرباء من السد العالى إلى القاهرة، والتى كانت من المحتمل أن تؤثر على توزيع الكهرباء على مستوى جمهورية مصر العربية، إلا أنه تم احتواء الأزمة إضافة الى إنارة مدينة أسوان كاملة، كما يقوم رجال القوات المسلحة حالياً بدورهم فى التخلص من المياه من المناطق التى تعرضت للسيول والتبرع للضحايا بالمواد الغذائية التى تعدت رقم الخمسة آلاف طن.
- اللواء مجدى القبيصى محافظ البحر الأحمر يعلن رفع حالة الطوارئ بعد استقرار الأحوال الجوية هناك.
- صفوت الشريف رئيس مجلس الشورى والمجلس الأعلى للصحافة يأمر بتشكيل لجنة خاصة لبحث التناول الإعلامى لحادث نجع حمادى، على أن تتشكل هذه اللجنة من كل من الكاتب لويس جريس، وكرم جبر، والدكتور شوقى السيد ، والدكتور رفعت سعيد.
- مجلس الشعب يرفع الحصانة عن النائب البرلمانى ياسر صلاح المتهم بممارسة لعبة القمار.

الفقرة الرئيسية:
حوار حول الشعب المريض
الضيوف:
الدكتور محمد عمارة رئيس قسم جراحة القلب بمعهد القلب
الدكتور رفعت كامل أستاذ جراحة وزراعة الكبد
الدكتور غادة الخولى استشارى الطب النفسى بجامعة عين شمس

قال الدكتور محمد عمارة رئيس قسم جراحة القلب بمعهد القلب، إن السبب الرئيسى فى ازدياد أمراض القلب لدى الشعب المصرى يرجع للبنية التحتية للمجتمع التى شهدت تفاقم الأزمة السكانية التى أدت إلى ارتفاع نسبة الأمراض القلبية، موضحاً أن مصر هى البلد الأعلى فى معدل الإصابة بمرض الحمى الروماتزمية والتى يفشل الأطباء فى الخارج فى علاجها بسبب عدم وجود حالة مرضية تعانى من هذا المرض، مضيفاً أن الشعب المصرى بصفة عامة يعيش فى كارثة حقيقية هى السبب الرئيسى فى إصابته بأمراض القلب بسبب الأوضاع المالية والاجتماعية السيئة المحيطة من حوله.

أما الدكتور رفعت كامل أستاذ جراحة وزراعة الكبد فأكد أن معدلات المصابين الذين يحتاجون إلى عمليات زرع كبد ستصل خلال عام 2020 إلى 100 ألف مصاب، نظراً إلى ازدياد أعداد المصابين بأمراض تليف الكبد يوماً تلو الآخر، والذى ينتج عن الإصابة بفيروس c، واستخدام المبيدات فى رش الخضروات والفاكهة إضافة الى ارتفاع نسبة المدخنين.
وحول إمكانية إجراء عمليات زراعة الكبد لهذه الأعداد الضخمة من المصابين، أكد كامل أن هذا الأمر ممكن تحقيقه بشرط توفير الشروط الملائمة لإجراء مثل هذه العمليات.
الدكتورة غادة الخولى أشارت الى أن الحالة النفسية للمصريين حكاية كبيرة لم يبدأ الكثيرون فى الالتفات إليها إلا منذ وقت قريب وقالت: الصحة النفسية لأى شخص تعنى خلوة من أى مرض عضوى، وتحسين وضعه المعيشى الذى يتسم بتوفير درجة من الجودة المعيشية مع ضرورة تحقيق الشخص لهدفه بمعنى أن يكون إنسان منتجا فى مجتمعه.
وإذا أردنا كمرضى نفسيين تصحيح الأوضاع المحيطة حولنا لابد من أن نراجع أوضاعنا الداخلية ونجتمع على رأى واحد حتى يمكن توصيل أصواتنا للمسئولين وهذا سيكون خطوة إيجابية فى تغيير الظروف المحيطة بنا الأمر، الذى سينعكس على الحالة النفسية لكل مريض مع العلم أنه لابد يضع كل مسئول فى موقعه ضرورة التقرب من الشعب والاستماع إلى مشاكلهم باستمرار.

الفقرة الثانية:
حوار مع المفكر السياسى الدكتور على الدين هلال
الضيف:
الدكتور على الدين هلال أستاذ العلوم السياسية وأمين الإعلام بالحزب الوطنى الديمقراطى

شدد الدكتور على الدين هلال أستاذ العلوم السياسية وأمين الإعلام بالحزب الوطنى الديمقراطى، فى بداية حواره على اعتزازه الشديد بلقب أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، نظراً لأنه اللقب الذى اجتهد كثيراً فى الحصول عليه ولم يعطه له أحد أو يمكن أن يأخذه منه، وأضاف هلال: قمت مؤخراً بتأليف كتاب عن النظام السياسى فى مصر خلال الفترة من 1981 الى 2010 فيما بعدها وهى فترة الرئيس مبارك والتى توليت من خلالها منصب وزير الشباب والرياضة، ولكنى قمت بنقل صورة واقعية للحياة السياسية دون أى مجاملة لأى شخص.

أما عن تركه لوزارة الشباب فأكد هلال قائلاً : لا أعلم كيف خرجت من الوزارة إلى الآن، فبعد خروجنا من مونديال كأس العالم قررت ترك الوزارة إلا أن الرئيس مبارك رفض لأنه كان على ثقة فى المجهود الكبير الذى بذلته خلال هذه الفترة ولكن بعد ثلاثة شهور من هذا الحدث فوجئت بأننى تمت إقالتى من الوزارة ولم اسأل يوماً عن سبب لذلك، ونفى هلال خلال حواره ما تردد عنه حول تدخله فى تغيير نتائج الأبحاث السياسية التى يصل إليها الطلاب، مشيراً إلى أنه تعامل مع فئات متعددة من الطلاب الذين تختلف توجهاتهم من إخوان إلى اشتراكى إلى لبيرالى إلى يسارى ورغم ذلك لم يتدخل يوماً فى التوجهات السياسية للطلبة ولم يجبرهم على تغيير نتيجة أبحاثهم السياسية، وختم هلال بالتأكيد على أن نظام الإصلاح السياسى فى مصر ليس بالصورة المثالية التى يتمناها الشعب وهو ما يعنى ضرورة المطالبة للتغيير وإتاحة فرصة أكبر للديمقراطية وخلق فرصة اكبر لعمل المرأة والأحزاب السياسية.

برامج التوك الثلاثاء 19-1 (القاهرة

العاشرة مساء.. طلبات إحاطة حول صيغة زواج نظيف.. وتأجيل الامتحانات فى 13 كلية بجامعة الفيوم بعد تسمم أكثر من 90 حالة بالمدينة الجامعية.. وجامعة القاهرة تتخذ تدابير "قليلة الحيلة" لمواجهة أزمة تصدع مبنى الأورام.. والدكتور عبد المنعم سعيد يصف الهجوم على الرئيس مبارك والبرادعى بـ"الجريمة الكبرى"
شاهده أحمد زيادة

أهم الأخبار:
- بعد عرض مشكلة قرار إخلاء معهد الأورام الأحد الماضى وبعد اكتشاف المسئولين أن المبنى آيل للسقوط، وأنه لم يكن أمام البرنامج خيار سوى إذاعته، لأن الأمر يتعلق بجريمة وحياة مجموعة من المرضى، وكرد فعل من المسئولين، عقد الدكتور حسام كامل رئيس جامعة القاهرة، اجتماعاً مع قيادات المعهد والمنسقين للاتفاق على حلول بديلة، وتوصلوا فى النهاية إلى نقل مرضى النخاع إلى معهد ناصر، وأن يكون العلاج الإشعاعى فى المبنى القديم بالمعهد وإقامة باقى العمليات بمستشفى بالتجمع الأول، بالإضافة إلى أن المبنى لن يتوقف عن استقبال المرضى على أساس أنها تدابير جزئية، مما أدى إلى أن تصف الإعلامية منى الشاذلى بأنها تدابير قليلة الحيلة، وكرد فعل أيضا من الجهاز المركزى للمحاسبات برئاسة جودت الملط يقوم بتشكيل لجان للتحقيق فى الواقعة على اعتبار أنه، إهدار للمال العام واستهتار بأموال الشعب ومقدراته ولبحث ظروف وملابسات المبنى لكونه آيل للسقوط، رغم حداثة تشييد المبنى. بالإضافة إلى التحقيق ومراجعة المستخلصات ومحاضر الاستلام، ومحمد ونيس وكيل الجهاز المركزى للمحاسبات، يشير فى مداخلة هاتفية، إلى أنه تم تشكيل لجان للوقوف على الأسباب الحقيقية التى أدت إلى حدوث هذا الخلل بالمبنى التى تم تشييده عام 89.
- وفاة السيدة إقبال ماضى زوجة الرئيس الراحل أنور السادات عن عمر يناهز 93 عاما، وتشييع جنازتها من مسجد آل رشدان حيث كان يغلب عليها الطابع العائلى، وليس الرسمى وقد كان من المحزن غياب الكثير من القيادات السياسية والإعلامية والدينية وشيخ الأزهر وبعض الوزراء السابقين.
- إعلان عقد قران الدكتور أحمد نظيف وكأنه بيان على لسان المتحدث الرسمى، وتلقى المواطن المصرى لهذا الخبر ما بين من يتعامل معه على أنه خبر إيجابى ومن يتعامل معه على أنه استخفاف بالناس وتقدم بعض أعضاء مجلس الشعب بطلب إحاطة متسائلين عن سبب إعلانه عن طريق المتحدث الرسمى. ويرى المقربون من د. نظيف أن السبب فى الإسراع فى الإعلان يرجع إلى التخوف من القيل والقال، وحفاظا لسمعة الاثنين وحتى لا يتعرضا لأى نوع من أنواع الغمز واللمز.
- رفع الحصانة عن النائب ياسر صلاح عن دائرة الوايلى والشرابية لضبطه بلعب القمار تحت جواز سفر بجنسية أخرى، ولأن القانون المصرى يحظر على أى مصرى لعب القمار، ولا يمنعه للأجانب ويذكر أن رفع الحصانة كان بناء على طلب من النائب لرفع الحرج عن المجلس.
- تأجيل الامتحانات بثلاث عشرة كلية بجامعة الفيوم بعد تسمم أكثر من 90 حالة بالمدينة الجامعية عقب تناولهم وجبة العشاء، وقد صرح رئيس الجامعة بوقف التعامل مع مورد الأغذية وتشديد الرقابة على موردى الأغذية فى الأيام القادمة.
- الحكم بالإعدام على مرتكب مذبحة المعصرة والذى قتل زوجته السابقة وخطيبها ووالديها وشقيقها.

الفقرة الرئيسية:
حوار حول صورة مصر فى الخارج وقضايا الداخل
الضيف:
الدكتور عبد المنعم سعيد رئيس مجلس إدارة مؤسسة الأهرام

قال الدكتور عبد المنعم سعيد رئيس مجلس إدارة مؤسسة الأهرام، إن صورة مصر عليها بعض التحفظات بسبب الإعلام الذى يتناول بطريقة محرفة بعض الأحاديث، وهو ما يؤدى إلى التشويه والتشهير، لافتاً إلى أن المشكلة أعمق من ذلك، لأنه ينبغى علينا الانشغال بأمور أكثر أهمية من صورتنا عند الآخرين.

ورداً على ما نسب لمصر من اتهامات بأنها تساعد الإسرائيليين وتعمل على تجويع الفلسطينيين، أكد سعيد على أن المسئول عن هذا الأمر طرفان الأول إسرائيل والثانى حماس، مشيراً إلى أن هناك محاولات لاستدراج مصر إلى القيام بعمليات مسلحة، وعلينا ألا نحمل مصر فوق طاقتها، قائلاً: "من عاش معارك 67 يعرف أننا لن نستدرج لمعارك مرة أخرى".

وأضاف سعيد، أن الهجوم الشرس على مصر سببه أنهم يريدون إلقاء اللائمة والتهم على أى شخص، ويساعدهم فى ذلك جهات معروفة، لتشويه مصر وللعلم فإن من سمات الطبيعة المصرية الوقوف إلى جانب المضطهد، ومصر من اقل الدول فى العالم تصويتا للأمم المتحدة بسبب وقوفها مع الدول المستضعفة، موضحاً أنه رغم ذلك فإن المقاومة لابد أن تكون مرتبطة بهدف استراتيجى، وعن اختيار الرئيس القادم ومن سيكون، أكد سعيد أنه لو عرف الرئيس القادم من الآن فهذه تعد كارثة، لأن انتخاب الرئيس يقاس بما سيقدمه وتميزه وتفوقه على منافسيه وأن إفراز القيادات السياسية، يأتى من خلال تكرار التجربة أكثر من مرة.

وعن مهاجمة بعض الكتاب للبرادعى قال إن هناك بعض الكتاب هاجموا البرادعى، وهذه جريمة والرئيس مبارك يهاجم أيضا وهذه جريمة أيضا، وقد طالب بالاهتمام باللجنة العليا للانتخابات والحفاظ على نزاهة العملية الانتخابية وهناك الكثير من الدول التى خاضت الكثير من التجارب من أجل تحقيق ذلك، خاتماً بالتأكيد على أن الأولويات الداخلية أهم من المسائل الخارجية مع أهمية تفادى الأمور الصعبة الحالية.







التوقيع


(( سبحان الله وبحمده كما ينبغى لجلال وجهك الكريم وعظيم سلطانك ))

   
status=0
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أهم ماجاء فى برامج التوك شو الأربعاء 6-1 (القاهرة اليوم،الحياة اليوم،48ساعة،..) om ashraf وكالة انباء تفيدة (اخر اخبار الدنيا) 0 01-07-2010 05:19 PM
أهم ماجاء فى برامج التوك شو الأثنين 4-1 (القاهرة اليوم،الحياة اليوم،48ساعة،..) om ashraf وكالة انباء تفيدة (اخر اخبار الدنيا) 0 01-05-2010 02:47 PM
أهم ما جاء ببرامج التوك شو الأربعاء 30-12(القاهرة اليوم، العاشرة مساءا،الحياة اليوم،...) om ashraf وكالة انباء تفيدة (اخر اخبار الدنيا) 0 12-31-2009 01:13 PM
أهم ماجاء فى برامج التوك شو الأثنين 28-11 (القاهرة اليوم،الحياة اليوم،48ساعة،..) om ashraf وكالة انباء تفيدة (اخر اخبار الدنيا) 1 12-29-2009 04:34 PM
أهم ما جاء ببرامج التوك شو الأحد 27-11(القاهرة اليوم، العاشرة مساءا،الحياة اليوم،...) om ashraf وكالة انباء تفيدة (اخر اخبار الدنيا) 1 12-28-2009 02:48 PM


الساعة الآن 11:36 AM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.3.0 TranZ By World 4Arab
جميع الحقوق محفوظة لموقع تفيدة دوت كوم
جميع الحقوق محفوظة لموقع تفيدة 2007 -2010