كل ما تريد معرفته عن السرطان - الصفحة 3 - منتديات المرأة | البنت العربية | تفيدة



صحة تفيدة واسرتها (الصحة أمانة بين ايدينا) الصحة , الصحة الجنسية , صحة البنات , صحة المرأة , الحمل , الولادة،وصفات طبية،الطب البديل، طب الأعشاب،صحة الأسرة

كل ما تريد معرفته عن السرطان

صحة تفيدة واسرتها (الصحة أمانة بين ايدينا)


إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 05-27-2010, 06:44 PM   رقم المشاركة : 21 (permalink)
حُسن
مشرفة الأقسام الأدبية والثقافية
 
الصورة الرمزية حُسن






حُسن غير متواجد حالياً

افتراضي رد: كل ما تريد معرفته عن السرطان

سرطان الدم النخاعي المزمن
يتميز هذا المرض بأننا نعرف بشكل واضح الاختلال الكروموزومي الوحيد الذي يؤدي إلى نشوء هذا المرض وهو عبارة عن تبادل قطعتين من كل من كروموزوم 9 و 22 مما يؤدي إلى نشوء كروموزوم يطلق عليه اسم كرروموزوم فيلادلفيا ويؤدي ذلك إلى فقدان الخلايا خاصية الموت المبرمج وبالتالي إلى تكاثر كريات الدم البيضاء بلا حدود مع عدم فقدانها خاصية التميز , ولذلك تظهر هذه الخلايا بشكلها الطبيعي وان كان بأعداد كبيرة جدا في النخاع العظمي وكذلك في الدم نتيجة انهيار الحاجز بين النخاع العظمي وبين الدم.


إلا أنه كما ذكرنا سابقا هناك مساحة محدودة للنخاع العظمي وذلك فإن تكاثر كريات الدم البيضاء الشديد يؤدي إلى ضعف إنتاج كريات الدم الحمراء وفي معظم الأحوال يحصل هناك تزايد في الصفائح الدموية والخلايا المنتجة لها كذلك يحصل في هذا المرض ظهور إنتاج للدم خارج النخاع العظمي عادة في الطحال والكبد وقصور وظائف الكبد جزئيا على الأقل . كما أن تكاثر هذه الخلايا بشكل كبير يؤدي إلى استهلاك طاقة الجسم في إنتاج هذه الخلايا ويؤدي كذلك إلى زيادة ما يسمى بفضلات التمثيل الغذائي مما يسبب بعض أعراض المرض .

أعراض مرض سرطان الدم النخاعي المزمن
بعض المرضى لا تكون لديهم أعراض لفترة طويلة , ويكتشف المرض عندهم صدفة عند إجراء تحليل للدم فنجد تكاثرا لكريات الدم البيضاء وعند إجراء مزيد من الفحوص نصل إلى هذا التشخيص . وهناك مرضى آخرون يوجد لديهم بعض الأعراض الخفيفة مثل أعراض فقر الدم (ضعف , إرهاق , صداع , خفقان بالقلب , ضيق في التنفس عند بذل مجهود) ويوجد لديهم أعراض نتيجة تضخم الطحال أو الكبد مما يؤدي إلى سوء هضم وشعور بامتلاء عند أكل كمية بسيطة من الطعام . بعض المرضى الآخرين تظهر لديهم أورام في أعضاء مختلفة من الجسم نتيجة إنتاج النخاع العظمي خارج الأماكن الطبيعية .

تشخيص مرض سرطان الدم النخاعي المزمن
تعطى الصورة المرضية أعلاه مع وجود تكاثر في عدد كريات الدم البيضاء المتعادلة والخلايا المكونة لها اشتباها قويا بوجود المرض . يتم التأكد من التشخيص بإجراء فحوص كيميائية على الخلايا , وإجراء فحوص الكروموسومات للكشف عن وجود كروموزوم فيلادلفيا الذي يعتبر المؤكد للتشخيص .

علاج مرض سرطان الدم النخاعي المزمن
يمكن السيطرة على أعراض هذا المرض وعلى إنتاج الخلايا المتكاثر بواسطة عقاقير كيماوية تعطى عن طريق الفم بسهولة مثل عقار هيدروكسي يوريا Hydroxyurea ولكن يحصل أن هذا المرض بعد فترة تستمر في المعدل من 3-5 سنوات ينتقل إلى طور أشد خبثا يشبه سرطان الدم الحاد ويكون أقل استجابة للعلاج من سرطان الدم الحاد الذي لا يسبقه سرطان دم نخاعي مزمن وعند ذلك يصعب السيطرة على هذا المرض فيؤدي عادة إلى الوفاة .


خلال الثمانينات من القرن العشرين اكتشف أن إعطاء حقن انترفيرون تحت الجلد بجرعات كافية يحدث اختفاء لكروموزوم فيلادلفيا المسبب لهذا المرض مما بعث آمالا كبيرة في التخلص من هذا المرض وبشكل نهائي ممكن , ثم في نفس الفترة تقريبا أظهرت الدراسات أن إجراء عملية زراعة للنخاع العظمي في مراحل مبكرة للمرض تحدث أيضا اختفاء للمرض بشكل نهائي واختفاء للكروموزوم المسبب للمرض الذي يسمى بكروموزوم فيلادلفيا والفارق هو أن إعطاء عقاقير انترفيرون لفترة تطول عدة سنوات يعقبه عودة المرض في معظم الحالات بعد إيقاف هذا العلاج , وان كان بعض المرضى يبقون خالين من المرض بشكل شبه دائم بينما المرضى الذين أجريت لهم زراعة نخاع عظمي يتخلصون من هذا المرض نهائيا .


طبعا زراعة النخاع العظمي هذه عملية ليست سهلة وتترافق مع نسبة وفيات بين 15-20% في معظم المراكز العالمية مع نسبة معاناة من أعراض مرضية مختلفة تصل إلى 40-50% بينما إعطاء حقن انترفيرون يسبب بعض الأعراض الجانبية أثناء فترة العلاج ولكن يمكن التخلص من هذه الأعراض بعد إيقاف العلاج أو بواسطة إعطاء عقاقير أخرى مثل مهبطات الحرارة ومضادات الالتهاب . على الجانب الآخر كما أسلفنا في معظم الحالات يعود المرض مرة أخرى عند إيقاف العلاج وذلك بسبب أن أنه بالرغم من اختفاء الكروموزوم المسمى بكروموزوم فيلادلفيا إلا أن الخلل الجيني يمكن اكتشافه في معظم هذه الحالات بواسطة فحوصات الحامض النووي مما يدلل على أن الخلل الجيني لا يزال موجودا بالرغم من علاج الانترفيرون .


يبقى أن نقول أنه خلال عام 2000-2001 تم الإعلان عن اكتشاف عقار جديد يعطي عن طريق الفم أحدث رجة في وسائط الإعلام العامة حين أصبح الحديث يدور حول التخلص من هذا المرض نهائيا دون الحاجة إلى زراعة النخاع العظمي وهذا العقار عبارة عن عقار يعطى عن طريق الفم يدعى جليفك Gleevec وهذا العقار هو عبارة عن عقار يثبط الإنزيم النشط الناتج عن كروموزوم فيلادلفيا إلا انه من المبكر أن نقول أن هذا العقار فعلا يقضي على المرض نهائيا لأن الفحوص الجزيئية للحامض النووي في حالات المرضى الذين استجابوا للعلاج والذين اختفت لديهم مظاهر المرض واختفى الكروموزوم المسبب للمرض المسمى كروموزوم فيلادلفيا أظهرت أن الاختلال الجيني لا يزال موجودا في معظم الحالات إلا انه نتيجة لنجاح هذا العلاج بشكل كبير في القضاء على الاختلال الجزيئي للمرض المتمثل في الإنزيم النشط الناتج عن كروموزوم فيلادلفيا فإننا نستطيع أن نقول أن هذا العقار أدى إلى تأجيل اتخاذ القرار بزراعة النخاع العظمي اصبح يمكن الاستغناء عنها نهائيا في هذا المرض







التوقيع

عَشِقتُ الصَمْتَ فِي لحظَةِ الألمِ لأَنَّهَ يَحْفظ لي
كِبْرِيَائِي فَعذراً أًيَتُهَا السعَادَة لأَنِي أبعَدتكِ عَنْ حُياتًيِ

   
status=0
رد مع اقتباس
قديم 05-27-2010, 06:45 PM   رقم المشاركة : 22 (permalink)
حُسن
مشرفة الأقسام الأدبية والثقافية
 
الصورة الرمزية حُسن






حُسن غير متواجد حالياً

افتراضي رد: كل ما تريد معرفته عن السرطان

سرطان الدم الليمفاوي المزمن
يعتبر هذا المرض أحد أنواع الأورام الليمفاوية التي هي على درجة متدنية من الخبث وتختلف عن الأورام الليمفاوية بان الخلايا المتسرطنة في هذا المرض تنشأ في النخاع العظمي وبأنها تفقد العناصر التي تربطها بالنخاع العظمي وبالتالي تنتقل من النخاع العظمي إلى الدورة الدموية فتظهر في الدم والحقيقة أن هذا المرض يمكن أن يتعايش معه الإنسان لفترة تطول من 5–15 سنة مع وجود مشاكل صحية تطلب العلاج فقط في السنوات الأخيرة من المرض .


ونظرا إلى أن هذا المرض يظهر عادة في المتقدمين في السن فيما بعد الستين فإننا يمكن القول بأن الكثير من المرضى يعيشون بهذا المرض إلى نهاية عمرهم دون أن يسبب لهم مشاكل صحية كبيرة , بالرغم من ذلك يصيب هذا المرض في بعض الأحوال صغار السن إلى ما دون الأربعين وعند ذلك يجب اعتباره مرضا يشكل الخطورة على الشخص المصاب لأن معظمهم يرجون لأنفسهم الصحة والعافية ( في طاعة الله ) حتى سن متقدمة من العمر يستطيعون فيه أداء واجبهم العائلي بأن يروا أبنائهم وبناتهم قد استقرت بهم الحياة .

أعراض سرطان الدم الليمفاوي المزمن
في بعض الأحيان لا يشتكي المريض من أي أعراض وإنما يكتشف المرض لديه بالصدفة عند إجراء تحليل دم لأسباب أخرى غير متعلقة بهذا المرض . وفي بعض الأحيان يشتكي المريض من ظهور عقد لمفاوية في العنق وتحت الإبطين أو في أماكن أخرى وحين يعاينه الطبيب ويجري له بعض الفحوصات المخبرية يكتشف وجود هذا المرض . وفي بعض الأحيان يسبب هذا المرض تضخم في الطحال مع ما يرافقه أعراض امتلاء أعلى البطن خاصة بعد الأكل ووجود ألم ناتج من تضخم الطحال وكذلك يسبب هذا المرض في بعض الأحيان فقر دم أو نقصان في الصفائح الدموية وهذا مؤشر إلى انتقال المرض إلى مراحل متقدمة أو يسبب هذا المرض ضعفا في المناعة مع وجود التهابات بكتيرية متكررة وذلك نتيجة غلبة الخلايا المتسرطنة على الخلايا اللمفاوية العادية .

تشخيص سرطان الدم الليمفاوي المزمن
بإجراء تحليل مخبري بسيط يسمى عد خلايا الدم CBC يمكن أن نكتشف أن الخلايا الليمفاوية لدى المريض متزايدة بنسبة واضحة وعادة لا تختلف هذه الخلايا الليمفاوية المتسرطنة عن الخلايا الليمفاوية الطبيعية في شكلها لذلك ينبغي الانتباه ألا يكون تزايد هذه الخلايا نتيجة عن أمراض معدية غير خبيثة خاصة لدى الأطفال الذين تتزايد عندهم الخلايا اللمفاوية في بعض الأمراض المعدية مثل السعال الديكي وغيرها من الأمراض الفيروسية . بالفحص السريري على المريض قد نجد تضخما في الغدد الليمفاوية كما ذكرنا سابقا وكذلك تضخما في الطحال والكبد وقد يكون هناك شحوب نتيجة عن فقر الدم أو بقع نزف تحت الجلد نتيجة نقصان الصفائح الدموية وفي حالات عدم وجود مثل هذه الظواهر المرضية المرافقة ينبغي متابعة المريض بعد فترة والتأكد من أن تكاثر هذه الخلايا دائم ثم بعد ذلك تجري فحوص مخبرية للتأكد من أن الخلايا فعلا سرطانية وتجري أيضا فحوص لتحديد مدى تقدم المرض وهذه الفحوص عادة هي عبارة عن فحوص إشعاعية للبطن وفحوص للنخاع العظمي ثم بعد ذلك تتم مناقشة الحالة مع المريض للنظر فيما إذا كان هناك داع للعلاج في المرحلة التي وصل إليها المرض لدى هذا المريض .

علاج سرطان الدم الليمفاوي المزمن
كما ذكرنا سابقا بالرغم من ثبوت تشخيص هذا المرض لدى بعض المرضى فإننا لا نتوجه بالعلاج فورا إذا كان المريض يعاني من المرض في مراحل مبكرة , بسبب أن جميع الوسائل العلاجية المتوفرة حاليا لم يثبت بأنها تحقق أي فائدة لدى المريض في حالة استخدامها في المراحل المبكرة ولذلك يكتفي بمراقبة المرض دوريا حتى تحصل مضاعفات نتيجة المرض فيجري التدخل علاجيا عند ذلك لمعالجة المضاعفات الناتجة مثل تضخم كبير للغدد الليمفاوية خاصة إذا سبب ضغطا على الشرايين أو الأوردة أو أعضاء أخرى حساسة , أو تضخما في الطحال أو الكبد , أو فقر دم ناتج من غزو النخاع العظمي بالخلايا المتسرطنة , أو انخفاض الصفائح الدموية نتيجة غزو النخاع العظمي بالخلايا المتسرطنة أيضا . وعادة يكون العلاج أما بواسطة عقاقير تعطى عن طريق الفم يوميا أو على شكل جرعات في أيام محددة من الشهر أو على شكل عقاقير تعطى عن طريق الوريد لعدة أيام وتكرر شهريا والعلاج بهذه الوسائل عادة يؤدي إلى التحكم في المرض وفي مضاعفاته حتى يمكن للمريض أن يتمتع بصحة وعافية جيدة .


في حالات المرضى المصابين بهذا المرض في السن دون الأربعين أو الخمسين يجري التفكير في محاولة القضاء على المرض نهائيا بواسطة زراعة النخاع العظمي وحيث أن زراعة النخاع العظمي عملية مترافقة مع نسبة وفيات تصل من 15-20% ونسبة معاناة لأعراض مرضية مختلفة بنسبة 40–50% في معظم الأحوال , فإن هذه الوسيلة العلاجية يجب دراسة تنفيذها بدقة وإجرائها فقط لدى مرضى يتوقع أن تحدث لهم مضاعفات مميتة خلال فترة 5-7 أعوام مثلا إذا لم تجرى زراعة النخاع العظمي .

مضاعفات سرطان الدم الليمفاوي المزمن

  1. تضخم في الغدد الليمفاوية يمكن أن يحدث تضخم في الغدد الليمفاوية مما يسبب عدم راحة إذا كانت الغدد كبيرة تتجاوز 5 سم في قطرها خاصة إذا كانت في مناطق ظاهرة مثل العنق وقد يحدث أن هذه الغدد اللمفاوية تضغط على الأوردة والشرايين خاصة الأوردة المركزية القريبة من القلب أو تضغط على أعضاء أخرى مثل القناة الصفراوية مما يسبب انسدادا في مجرى القناة الصفراوية ويؤدي ذلك إلى يرقان ( اصفرار العين ) .
  2. فقر دم ونقصان الصفائح الدموية: يؤدي اختراق أو غزو النخاع العظمي بالخلايا المتسرطنة إلى احتلال حيز من مساحة النخاع فيؤدي ذلك إلى ضعف إنتاج الخلايا الطبيعية مثل كريات الدم الحمراء فيحدث فقر الدم أو ضعف إنتاج الصفائح الدموية فيحدث نقصان الصفائح الدموية مع ما يتبعه من ميل إلى النزف تحت الجلد أو في أعضاء أخرى حساسة من الجسم .
  3. الأمراض المناعية: يترافق هذا المرض أحيانا مع ظواهر مناعية مثل تكوين أجسام مضادة تحطم كريات الدم الحمراء أو الصفائح الدموية بالرغم من إنتاجها بدرجة كافية في النخاع العظمي فيؤدي ذلك إلى فقر دم مع يرقان أو إلى انخفاض الصفائح الدموية مع الميل إلى النزف .
  4. نقصان الأجسام المضادة: يحدث أحيانا أن تنتج الخلايا المتسرطنة نوعا من البروتين الخاص الذي يعتبر بروتينا غير طبيعي بكميات كبيرة ويحدث ضعفا في الخلايا اللمفاوية الطبيعية وضعف إنتاج الأجسام المضادة فيكون المريض عرضة للإصابة بأنواع مختلفة من العدوى البكتيرية ويمكن التغلب على ذلك بإجراء نقل لأمصال عن طريق الوريد مما يؤدي إلى تكوين مناعة لدى المريض ضد العدوى البكتيرية بمختلف أنواعها
خاتمة
مما سبق ذكره يتبين لنا أن سرطان الدم أنواع عديدة , وتندرج معظم الحالات تحت أحد الأنواع الأربعة المذكورة مع العلم أن هناك تحت كل نوع من هذه الأنواع العديد من الأنواع الفرعية , بالإضافة إلى وجود أنواع من سرطان الدم النادرة التي لا تندرج تحت أحد هذه الأنواع الأربعة الرئيسية وتصنف بالتالي لوحدها. لذلك من المهم أن يتم التشخيص الدقيق الذي يتم الوصول إليه بإجراء فحوص مخبرية عالية الدقة والتخصص ثم بعد ذلك توضع خطة علاجية لكل حالة بمفردها .


وقد تحقق خلال العقود الماضية الكثير من التقدم في علاج هذه الأمراض بحيث أصبحت قابلة للعلاج بل قابلة للشفاء التام الذي يجعل هذا المرض ينتهي نهائيا ولا يعود أبدا , لذلك أصبح الخوف من عواقب هذه الأمراض لا تبرره الحقائق العلمية الراهنة التي أوصلت إلى هذا التقدم المدهش في علاج هذه الأمراض , وإن كنا طبعا نتمنى لجميع الناس الصحة والسلامة من كل مرض خاصة هذه الأمراض الجدية .






التوقيع

عَشِقتُ الصَمْتَ فِي لحظَةِ الألمِ لأَنَّهَ يَحْفظ لي
كِبْرِيَائِي فَعذراً أًيَتُهَا السعَادَة لأَنِي أبعَدتكِ عَنْ حُياتًيِ

   
status=0
رد مع اقتباس
قديم 05-27-2010, 06:48 PM   رقم المشاركة : 23 (permalink)
حُسن
مشرفة الأقسام الأدبية والثقافية
 
الصورة الرمزية حُسن






حُسن غير متواجد حالياً

افتراضي رد: كل ما تريد معرفته عن السرطان

نشرة توعوية لمرضى سرطان البنكرياس
Pancreatic cancer - Educational flyer for patients
ما هو البنكرياس؟
هو عبارة عن غدة تقع في التجويف البطني خلف المعدة وله وظيفتان أساسيتان:

  1. إنتاج الإنزيمات وهي مواد خاصة تعمل على هضم الطعام
  2. إنتاج الهرمونات كهرمون الأنسولين للمحافظة على ثبات مستوى السكر في الدم


البنكرياس الطبيعي
البنكرياس مصاب بالسرطان

كيف ينشا سرطان البنكرياس؟
عندما يحصل خلل في نمو الخلايا المكونة للبنكرياس تتزايد بصورة غير طبيعية مكونه خلايا سرطانية مما يؤدي الى تغير في وظائف البنكرياس الطبيعية

ما هي أعراض سرطان البنكرياس؟
قد تختلف هذه الأعراض من شخص لآخر ولكن أشهر الأعراض:
  • آلام في أعلى البطن أو الظهر
  • نقصان حاد في الوزن
  • فقدان الشهية
  • إمساك
  • حدوث اصفرار في الجلد
علاج سرطان البنكرياس:
تتعدد طرق علاج سرطان البنكرياس و تتضمن:
  • الجراحة
  • العلاج الإشعاعي
  • العلاج الكيميائي منفردا
  • العلاج الكيميائي مع العلاج الموجه
واختيار طريقة العلاج تعتمد على مدى تطور المرض وقد يفضل الطبيب الدمج بين أكثر من طريقة علاج واحده

ما هو العلاج الموجه؟

هو نوع من العلاج المستعمل ضد الخلايا السرطان ويكون موجها ضد الخلايا السرطانية دون الإضرار بالخلايا الأخرى السليمة وهذا ما يميزه عن باقي أنواع العلاجات الأخرى لمرض سرطان البنكرياس. وللمزيد من المعلومات عن العلاج الموجه لا تتردد في سؤال طبيبك عنه

أحدث وأشهر أنواع العلاج الكيميائي المستخدم في الحالات المتقدمة من سرطان البنكرياس هو ما يسمى جمسيتابين
وقد أثبتت الدراسات أن الدمج بين الجمسيتابين والترسيفا Tarceva ( نوع من أنواع العلاج الموجه) أحد الحلول المطروحة لعلاج سرطان البنكرياس.


ترسيفا و جمسيتابين علاجان فعالان كل على حده حتى في علاج أنواع أخرى من السرطان فضلا عن سرطان البنكرياس بناءا على النتائج المثبتة بالتجارب العلمية.

لمن يوصف الترسيفا مع جمسيتابين؟
  • للمرضى الذين لم يسبق لهم أن تلقوا العلاج الكيميائي من قبل لعلاج سرطان البنكرياس الموضعي (الغير منتشر في أجزاء أخرى من الجسم) في مراحل متقدمة.
  • وفي علاج سرطان البنكرياس الذي لا يمكن استئصاله جراحيا.
  • أو في حالات سرطان البنكرياس المنتشر في أجزاء أخرى من الجسم.

ما هو الترسيفا؟
هو علاج موجه وهو يعمل بطريقة مختلفة عن العلاجات المعتادة. ترسيفا يؤثر على أنشطة معينه على المستوى الخلوي وهو مصمم لإيقاف عملية نمو الخلايا السرطانية من خلال توجهه لنوع معين من البروتين الموجود في الجسم بصورة طبيعية وهو ما يسمى 1/EGFR HER والذي يظهر بدوره على سطح الخلايا الطبيعية ولكنه يظهر بكثرة على بعض الخلايا السرطانية وهذا البروتين مهم جدا لنمو سرطانات معينه ومنها سرطان البنكرياس.

ما هو الجمسيتابين؟
هو علاج كيميائي يتدخل في مرحلة من مراحل حياة الخلية السرطانية والتي تلعب دورا هاما في عملية انقسام الخلية والتي بدورها تؤثر على نمو الأورام وانتشارها.

كيف يتم إعطاء هذين العلاجين؟
ترسيفا هو عبارة عن حبوب تؤخذ يوميا - كل يوم - لعلاج مرضى سرطان البنكرياس والجرعة الموصى بها هي 100 مجم يوميا في حالات علاج سرطان البنكرياس. ما لم يرى الطبيب خلاف ذلك. الجمسيتابين يعطى عن طريق الحقن الوريدي لمدة معينه من الوقت .

فوائد الدمج بين العلاج بالترسيفا والجمسيتابين
إطالة عمر المريض (بإذن الله):
حيث انه ثبت في دراسة علمية شملت عدد كبير من المرضى الذين تناولوا ترسيفا (100 مجم) مع الجمسيتابين أن
23.8% منهم عاشوا لمدة عام كامل منذ بدء العلاج مقارنة ب 19.4% لمن حقنوا بالجمسيتابين وحده ، مما يعني زيادة بنسبة 22.7% في فرص الحياة لمدة عام كامل.

الآثار الجانبية المحتملة عند تناول الترسيفا
الشعور بالفتور، ظهور طفح جلدي، غثيان، فقدان للشهية وإسهال كانت أبرز المضاعفات التي ظهرت على المرضى الذين تمت عليهم الدراسات العلمية . قد يظهر الطفح الجلدي على الوجه أو الجسم وعادة يكون على شكل حب الشباب مصحوبا بجفاف في البشرة ويكون ذلك في اليوم العاشر من بدء تناول العلاج علما بأن هذا الطفح لا يدل على الحساسية وقد يظهر في أي وقت خلال فترة المعالجة (فضلا أتصل بالطبيب في حال حدوث الطفح الجلدي). بالنسبة للإسهال عادة ما يحدث في اليوم الخامس عشر من بدء المعالجة بالترسيفا مع الجمسيتابين.

اتصل بالطبيب فور حدوث أحد هذه الأعراض
  • حدوث إسهال شديد ومتواصل
  • وشعور بالغثيان
  • أو فقدان للشهية أو قيء
  • حصول تضييق أو صعوبة في التنفس
  • تهيج واحمرار في العين
الاحتياطات
مهم جدا: تناول الترسيفا قبل الأكل بساعة على الأقل أو بعد تناولك للوجبة بساعتين.

الترسيفا يشكل خطر على الأجنة وقد يسبب الإجهاض فيجب على السيدات تجنب حدوث حمل في فترة العلاج به كما يجب إيقاف إرضاع الأطفال في هذه الفترة أيضا.

الترسيفا قد يضر بالكبد لذا أخبر الطبيب في حال كنت تعاني من مشاكل في أو لديك أي تاريخ مرضي في الكبد.


لا تنسى إبلاغ الطبيب بأنواع الأدوية الأخرى التي تتناولها سواء أكانت أدوية طبية أو عشبية لإمكانية حدوث تداخلات دوائية غير مستحبة بين العلاجات.

يجب إخبار الطبيب في حال كنت تتناول أدوية مسيلة للدم (تستخدم لمنع حدوث الجلطات) لأن قابلية حدوث نزيف دموي تزيد عند أخذها مع الترسيفا.

ماذا تفعل لو ظهرت لديك أي أعراض جانبية؟
اطلع طبيبك على أي تغييرات تطرأ عليك فربما يؤثر ذلك في قرار الطبيب ويقلل من جرعة العلاج. تأكد أن الطبيب هو خير من يمكنه إرشادك إلى التصرف الصائب. بالرغم من ذلك قد تتمكن من التخفيف من حدة هذه الأعراض لو اتبعت التعليمات التالية:

العرض الجانبي
ما يمكنك عمله
الفتور(الخمول)
  • <LI dir=rtl>خذ فترات قصيرة من الراحة خلال النهار ما أمكن
  • أعط نفسك حقها ولا تخجل من طلب المساعدة من المحيطين بك من الأهل والأصدقاء
الطفح الجلدي
  • <LI dir=rtl>استخدم صابون لطيف غير معطر وماء فاتر لغسل المنطقة المصابة
    <LI dir=rtl>استخدم لوشن لطيف لترطيب المنطقة
    <LI dir=rtl>تجنب التعرض لأشعة الشمس ويمكنك استخدام واقي من أشعة الشمس للبشرة الحساسة
    <LI dir=rtl>تجنب المنتجات التجارية المصنوعة لعلاج حب الشباب
  • وللنساء يتم إزالة بقايا المكياج في حال استعماله بمنظف طبي
فقدان الشهية
  • <LI dir=rtl>تناول وجبات صغيرة متفرقة كلما أمكن ذلك
  • حاول أن تمشي قليلا قبل تناول وجباتك لتحفيز جهازك الهضمي
الغثيان والقيء
  • <LI dir=rtl>حاول تناول طعامك ومشروباتك ببطء
  • تجنب الأطعمة الدهنية (المقليات)
الإسهال
  • <LI dir=rtl>اشرب القليل من السوائل خلال اليوم
    <LI dir=rtl>تناول طعاما جافا كالخبز والشابورة
  • تجنب الأطعمة الحارة (الفلفل)

كيف يؤخذ الترسيفا؟
  1. تناول الترسيفا يوميا كما وصف لك الطبيب الجرعة الموصى بها هي 100 مجم يوميا في حالات سرطان البنكرياس .
  2. تناول الترسيفا في نفس الوقت يوميا على أن يكون قبل الوجبة بساعة على الأقل أو بعد الوجبة بساعتين
    علما بأن تناول الترسيفا مع الطعام يزيد من إمكانية ظهور الأعراض الجابية للعلاج.
  3. في حالة نسيان تناول الجرعة اليومية أحرص على تناول جرعة اليوم التالي ولا تقوم بمضاعفة الجرعة
    ولا تنسى أن تخبر الطبيب في حالة فوات الجرعة.
  4. تجنب تناول الحمضيات (كالبرتقال والليمون) أثناء تناول الترسيفا حيث أنها تؤثر على فاعلية الدواء.
  5. تناول أدوية أخرى أو أي مكملات غذائية كالفيتامينات أو الأعشاب الطبية مع الترسيفا يؤثر على فاعلية الدواء. في حالة الحاجة لتناول أدوية أخرى يجب استشارة الطبيب.
  6. اتبع بدقة تعليمات الطبيب أثناء تناول العلاج
  7. لا تتوقف عن استخدام الترسيفا إلا إذا طلب منك الطبيب المعالج
مع تمنياتنا لكم بالشفاء العاجل






التوقيع

عَشِقتُ الصَمْتَ فِي لحظَةِ الألمِ لأَنَّهَ يَحْفظ لي
كِبْرِيَائِي فَعذراً أًيَتُهَا السعَادَة لأَنِي أبعَدتكِ عَنْ حُياتًيِ

   
status=0
رد مع اقتباس
قديم 05-27-2010, 06:49 PM   رقم المشاركة : 24 (permalink)
حُسن
مشرفة الأقسام الأدبية والثقافية
 
الصورة الرمزية حُسن






حُسن غير متواجد حالياً

افتراضي رد: كل ما تريد معرفته عن السرطان

خطة سهلة للوقاية من السرطان Easy plan for cancer prevention
يمكن وقاية الإنسان من الإصابة بأنواع كثيرة من السرطان ليس عن طريق الأدوية وإنما عن طريق إجراء تعديلات غذائية وسلوكية في حياته ، ويعتقد بعض العلماء بارتباط حدوث 30-40% من حالات السرطان مباشرة نتيجة الطعام الذي يتناوله وعوامل أخرى مثل المحافظة على وزن جسمه عند حدوده الطبيعية وممارسته نشاط بدني كاف بشكل روتيني ، وأشارت دراسة إلى إمكانية إنقاص 30% من عدد حالات الإصابة بالسرطان بالامتناع عن التدخين .

ويفيد المحافظة على وزن جسم أي شخص عند حدوده الطبيعي وممارسته رياضة بدنية بشكل منتظم ضد إصابته بالسرطان ، فيساعد تناوله طعام متزن في مكوناته الغذائية واستمراره ممارسة الرياضة البدنية ومراقبة وزن جسمه ليكون قريباً من حدوده الطبيعية في تقليل خطر إصابته بالسرطان نحو 30-40% ،وإذا كان الشخص زائد الوزن ولا يمارس أي رياضة بدنية فيتحتم عليه تغيير عاداته اليومية وإجراء تغيرات فيها حتى يوفر صحة أفضل لجسمه.


حدوث تغيرات في حياة الشخص
أظهرت البحوث العلمية الحديثة إمكانية وقاية الإنسان من الإصابة بمعظم أنواع السرطان عن طريق إحداث تغيرات معتدلة في حياته اليومية فيستطيع مراجعة ما يستطيع القيام به لتقليل هذا الخطر ، فيمكن الوقاية من حدوث معظم أنواع مرض السرطان بتغيير أشياء في حياته ، وأشار المعهد الأمريكي لبحوث السرطان في تقريره العلمي عام 1997عن ارتباط حدوث 60-70%من حالات السرطان مباشرة بالعادات اليومية للإنسان مثل ما يأكله من طعام وما إذا كان يمارس رياضة بدنية بشكل يومي ومحافظته على وزن جسمه عند حدوده الطبيعية وما إذا كان مدخناً أم لا ، ويفيد إجراء بعض التعديلات في السلوك الحياتي للشخص في إنقاص معدل خطر إصابته بالسرطان ، وهي تقلل في نفس الوقت خطر حدوث أمراض مزمنة في القلب و ارتفاع ضغط الدم ومرض السكر له ، كما يؤدي إتباع الشخص هذه الخطة الجديدة في حياته إلى الشعور بأنه أفضل نفسيا وصحيا.


الامتناع عن التدخين


أظهرت الدراسات العلمية خطر ممارسة عادة التدخين في حدوث الكثير من حالات الموت نتيجة مرض السرطان ، وفي الولايات المتحدة كمثال ارتبط تدخين التبغ بحدوث 30% سرطان الرئة عن أمراض خبيثة أخرى كالحنجرة والمثانة والكلى والمثانة وعنق الرحم والبروستات والمستقيم والقولون وقد يكون تناول الشخص طعاما صحيا من أكثر الطرق فعالية في وقايته من حدوث أورام خبيثة في البروستات والثدي والرئة والقولون والمعدة والمستقيم والبنكرياس ، والتدخين هو أكثر أسباب حدوث السرطان فهو لا يسبب سرطان الرئة فقط وإنما حدوث أنواع أخرى من السرطان ، كما يزيد بشكل معنوي خطر حدوث أمراض في القلب والدورة الدموية والسكتة الدماغية .


تناول طعام صحي


تتأثر صحة الإنسان ككل ويقل خطر إصابته بالسرطان بشكل كبير نتيجة قيامه بأشياء معينة في حياته واختياره الأغذية الصحية في طعامه وبشكل خاص إكثاره من تناول الفواكه والخضراوات في طعامه وهي لا توفر لجسمه فقط المكونات الغذائية التي يحتاجها للشعور بصحة جيدة ولكنها تحتوي على مركبات تساعد في الوقاية من خطر المركبات الموجودة طبيعيا المسببة للسرطان التي يتعرض لها كل يوم ، ويكون اختيار الأغذية التي يحصل عليها يومياً أي شخص من أكثر العوامل أهمية في وقايته من السرطان ، ويتناول معظم الأمريكيون طعاما مرتفع المحتوى من الدهون وعالي السعرات الحرارية ويقل ما يحتويه من الخضراوات والفواكه وبذور البقول والأغذية النباتية الأخرى ، ويفيد تناول الأغذية النباتية ليس فقط في الوقاية من السرطان وإنما تضاد حدوث أمراض في القلب ومشكلات صحية أخرى.


وبناء على توصيات المعهد الأمريكي لأبحاث السرطان يفيد حصول الإنسان على طعام صحي مع امتناعه عن التدخين في إنقاص خطر إصابته بالسرطان بنسبة 60-70% ، وينصح بالحصول على 5-10 مبادلات من الفواكه والخضراوات كل يوم فهي أسهل الأشياء التي يمكن عملها للوقاية من السرطان ، ويشجع المعهد الأمريكي لأبحاث السرطان على تناول الفواكه والخضراوات الغنية بالمركبات الوقائية من السرطان مثل مضادات الأكسدة Antioxidants وهي تشمل الكرنب وعائلته الصليبية مثل بروكلي والقرنبيط وكرنب بروكسل بذور البقول والثوم والزنجبيل وفول الصويا والبصل والبندورة والخضراوات والفواكه والصفراء وثمار الحمضيات والتوت والفواكه الجافة .

ممارسة رياضة بدنية


هناك ضرورة محافظة الشخص على وزن جسمه عند حدوده الطبيعية بممارسته رياضية بدنية بشكل منتظم لمدة 30 دقيقة كل يوم ، وهي ذات فائدة في المحافظة على وزن جسمه عند حدوده الطبيعية التي لها فائدتها في تقليل فرص حدوث السرطان ، وتكون الرياضة البدنية بحد ذاتها أيضا ذات فوائد ضد السرطان ، وتلعب الرياضة البدنية دورا رئيسا في المحافظة على الوزن الطبيعي، وينصح المعهد الأمريكي لبحوث السرطان بضرورة المحافظة على استمرار النشاط الجسمي ووزن الجسم عند حدوده الطبيعية بالإضافة إلى تناول طعام صحي ، وهناك تساؤلات عن مقدار الرياضة البدنية المطلوبة ونوعها ، ويوصي المعهد الوطني للسرطان في الولايات المتحدة في هذا الخصوص بممارسة الشخص رياضة بدنية لمدة لا تقل عن 30 دقيقة كل يوم ، وإذا لم يتمكن من ممارستها بشكل مستمر فيستطيع القيام بها خلال ثلاثة جلسات 10 دقائق كل منها خلال اليوم الواحد ولو كانت على شكل رياضة بدنية خفيفة كالمشي فهي ذات فائدة في تقليل فرص حدوث السرطان ، وبلا شك هناك ضرورة جعل الرياضة جزء من النشاطات اليومية للشخص واكتسابه عادات صحية بتركه سيارته بعيدة عن مكان عمله تسمح له بالسير إليها والمشي بسرعة فترة 10 دقائق بعد الغذاء مثلا ثم تكرار ذلك عدة مرات يوميا.


إرشادات عامة
ويفيد إتباع الإرشادات التالية للوقاية من الإصابة بالسرطان :

  1. الحصول على كميات كبيرة من الخضراوات والفواكه في الطعام.

  2. المحافظة على وزن الجسم عند حدوده الطبيعية بممارسة رياضة بدنية يوميا وبشكل كاف.
  3. تناول الأغذية ذات المحتوى المنخفض من الدهون والملح في الطعام.
  4. تحضير الأغذية وتخزينها بشكل آمن تجنبا من تلوثها بالفطريات والجراثيم .
  5. عدم تدخين التبغ بأي طريقة على شكل سجائر أو سيجار أو أركيلة (شيشة) .






التوقيع

عَشِقتُ الصَمْتَ فِي لحظَةِ الألمِ لأَنَّهَ يَحْفظ لي
كِبْرِيَائِي فَعذراً أًيَتُهَا السعَادَة لأَنِي أبعَدتكِ عَنْ حُياتًيِ

   
status=0
رد مع اقتباس
قديم 05-27-2010, 06:50 PM   رقم المشاركة : 25 (permalink)
حُسن
مشرفة الأقسام الأدبية والثقافية
 
الصورة الرمزية حُسن






حُسن غير متواجد حالياً

افتراضي رد: كل ما تريد معرفته عن السرطان

سرطان القولون والمستقيم Colorectal Cancer

سرطان القولون و المستقيم يصيب الرجال و النساء على حد سواء ويعد ثالث سبب رئيسي لوفيات السرطان. إلا أنه بالفحص والاكتشاف المبكر لهذا النوع من السرطان فإنه يمكن شفاءه ، و باتباع خطوات وقائية بسيطة يمكنك التقليل و بشكل كبير من خطر إصابتك بهذا المرض.

كيف يمكن أن أعرف إذا كنت معرض لخطر الإصابة بسرطان القولون و المستقيم؟
إن الجميع يعد معرضا لخطر الإصابة بسرطان القولون و المستقيم غير أن احتمال الإصابة تتوقف على عدة عوامل:

  1. أنت في خطر نسبي للإصابة بهذا النوع من السرطان إذا كنت في سن 50 أو أكبر و لا تعاني من عوامل خطر أخرى.
  2. في حين أنت في خطر متزايد للإصابة إذا:
    • لديك سجل شخصي بهذا النوع من السرطان أو أورام في الغدد.
    • وجود سجل عائلي (شخص واحد أو أكثر) مصاب كالأبوين ، الأشقاء و الشقيقات أو الأطفال.
    • وجود سجل عائلي للإصابة بسرطانات أخرى مختلفة ( سرطان الثدي ، المبيض ، الرحم و أعضاء أخرى )
    • لديك سجل شخصي للإصابة بأمراض متعلقة بالتهابات القولون التقرحي أو التهاب القولون الحبيبي (مرض كرون)
بالإضافة لاضطرا بات عديدة موروثة و التي تزيد من خطر الإصابة بشكل كبير إلا أنها قليلة الشيوع و الانتشار، وفي ما يلي عوامل أخرى تزيد من خطر الإصابة بسرطان القولون و المستقيم:
  1. الوجبات الغذائية الغنية بالدهون و قليلة الألياف.
  2. أسلوب الحياة الخمولي ( كثرة الجلوس , و قلة الحركة ).
ما هي أعراض سرطان القولون و المستقيم؟
يبدأ سرطان القولون و المستقيم بدون أي أعراض على الإطلاق إلا انه مع مرور الوقت تظهر عدد من الأعراض يمكن اعتبارها كإشارات تحذيرية وهي كالتالي:
  • نزيف المستقيم
  • وجود دم في البراز ( أحمر قاني ، أسود أو غامق جدا ).
  • تغير في حركة القولون و خاصة في طبيعة البراز و شكله.
  • آلام ناتجة عن تقلصات و تشنجات في المنطقة السفلية من البطن.
  • آلام غازية متكررة.
  • اضطراب و الرغبة في التبرز في حين لا حاجة لذلك.
  • فقدان الوزن من دون إتباع حمية.
  • شعور بتعب و إجهاد مستمر.
ماذا يتوجب علي القيام به في حال إصابتي بهذه الأعراض؟
استشر طبيبك ، حيث أن الطبيب هو الوحيد القادر على تحديد ما إذا كانت هذه الأعراض ناتجة عن الإصابة بسرطان القولون و المستقيم أم لا.

لماذا يعد الفحص المبكر ضروريا في حال عدم الشكوى من هذه الأعراض؟
  • أولا: لاكتشاف المراحل المبكرة من سرطان القولون و المستقيم و التي لا يصاحبها عادة أي أعراض إطلاقا كما تعد هذه المرحلة من أكثر المراحل شفاءً.
  • ثانياً: هناك أورام سطحية حميدة و غير سرطانية تشبه حبة العنب تتكون في الجدار الداخلي للقولون أو المستقيم و تنمو هذه الأورام عادة ببطء على مدى 3 إلى 10 سنوات إلا أن الغالبية العظمى من الناس لا تصاب بهذه الأورام حتى ما بعد سن 50 عاماً.
من الممكن تحول بعض هذه الأورام السطحية الحميدة إلى سرطان و في سبيل من الوقاية فمن المهم أن يلجأ المريض للفحص المبكر و ذلك لمعرفة إمكانية وجود ورم و استئصاله إن وجد ، و قد اثبت استئصال الأورام السطحية فعالية في منع الإصابة بسرطان القولون و المستقيم.

ما هي أنواع الفحص المبكر المتوفر؟
هناك أنواع متعددة من الفحوصات المبكرة ، ناقش طبيبك عن أفضل و أنسب هذه الفحوصات لحالتك الصحية ، علما بأنه يجب البدء بإجراء هذا النوع من الفحوصات في سن 50 للأشخاص في مرحلة الخطر النسبي وسن الـ 40 للأشخاص ذو الخطر المتزايد:
  1. الفحص السريري من قبل الطبيب.
  2. فحص المستقيم بإدخال الإصبع للتأكد ما إذا كان هناك من وجود ورم.
  3. فحص البراز لمعرفة ما إذا كان هناك دم في البراز أم لا.
  4. فحص التنظير بواسطة منظار خاص.
  5. فحص بالتصوير الإشعاعي.
كيف أقوم بالإعداد و التحضير لهذه الفحوصات المبكرة؟
إن التحضير المناسب يعد أهم ما يمكنك القيام به للمساعدة في الحصول على أدق النتائج الممكنة. سيقوم طبيبك المعالج بإعطائك تعليمات كاملة لما يتوجب عليك القيام به ، و احرص قبل إجراء أي فحص على إبلاغ الطبيب بأي عقاقير أو أدوية تتناولها لما قد يكون لها من تأثير على نتائج الفحوصات.

ماذا لو تبين إصابتي بسرطان القولون؟
إذا تم تشخيص إصابتك بسرطان القولون و المستقيم فان الجراحة تعد الخطوة الرئيسية و ذلك لإزالة الأورام السرطانية و أي أنسجة خبيثة أخرى ، نوع الجراحة و علاجات المتابعة تتوقف على مدى تقدم السرطان. في الماضي كان يعد استئصال القولون ضرورياً إلا انه مع توفر تقنيات الجراحة الحديثة يمكن استبعاد و الحد من الحاجة إلى استئصال القولون كاملا في حالات العديد من المرضى.

كيف يمكن تجنب الإصابة بسرطان القولون؟
ليس هناك طرق للحد من خطر الإصابة بسرطان القولون و المستقيم بشكل كامل و لذا يعد الفحص المبكر في غاية الأهمية إلا إن هناك دلائل و إشارات من الممكن أن تقلل احتمال الإصابة به و ذلك بإتباع الخطوات التالية:
  • إتباع حمية غذائية غنية بالألياف ( تناول كميات كبيرة من الحبوب الكاملة و الخضروات و الفواكه ).
  • الإكثار من تناول الملفوف، البروكلي ، القرنبيط.
  • تجنب الأطعمة الغنية بالدهون خاصة "الدهون المشبعة".
  • الإكثار من تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم.
  • ممارسة الرياضة بانتظام.
كما يقوم الباحثون أيضا باختبار مدى إمكانية بعض العقاقير على المساعدة في الحد من الإصابة بسرطان القولون.

يعتبر شهر مارس شهر للتوعية بسرطان القولون والمستقيم في المملكة العربية السعودية وتنظم وزارة الصحة من خلال الإدارة العامة للإعلام والتوعية الصحية بالتعاون مع شركة روش للأدوية حملة توعوية خلال هذا الشهر ، فإن كنت ترغب في الحصول على معلومات أشمل عن سرطان القولون اتصل على الهاتف رقم 4082738-01 (الإدارة العامة للإعلام والتوعية الصحية بوزارة الصحة)






التوقيع

عَشِقتُ الصَمْتَ فِي لحظَةِ الألمِ لأَنَّهَ يَحْفظ لي
كِبْرِيَائِي فَعذراً أًيَتُهَا السعَادَة لأَنِي أبعَدتكِ عَنْ حُياتًيِ

   
status=0
رد مع اقتباس
قديم 05-27-2010, 06:51 PM   رقم المشاركة : 26 (permalink)
حُسن
مشرفة الأقسام الأدبية والثقافية
 
الصورة الرمزية حُسن






حُسن غير متواجد حالياً

افتراضي رد: كل ما تريد معرفته عن السرطان

العلاج الكيميائي (العلاج الكيماوي) Chemotherapy
سيساعدك هذا الموضوع أنت وعائلتك وأصدقاءك على فهم العلاج الكيميائي لمعالجة السرطان وسوف يجيب على الكثير من التساؤلات التي قد ترد على ذهنك عن العلاج الكيميائي في علاج السرطان . كما يبين لك كيف تستطيع الاعتماد على نفسك أثناء العلاج . ومن المهم جدا أن تعتني بنفسك أثناء العلاج الكيميائي لأسباب عدة من بينها أن ذلك ممكن أن يقلل من بعض الأعراض الجانبية الناجمة عن العلاج وسوف تلاحظ أن بعض الإشارات البسيطة يمكن أن تؤثر تأثيرا كبيرا على شعورك . وإن فوائد المساعدة الذاتية ليست جسدية فحسب بل هي نفسية أيضا. إن معرفتك ببعض أساليب الاعتناء بالنفس ممكن أن ترفع معنوياتك في وقت قد تشعر فيه بأن الكثير مما يجري لك خارج عن سيطرتك . ومن الأسهل التعامل مع هذا الشعور عندما تكتشف إلى أي مدى تستطيع المساهمة الإيجابية من أجل صحتك وراحتك بالتعاون مع أطباءك وممرضيك .

وهذا لا يعني أن الموضوع هنا سيكون بديلا عن العناية الطبية المحترفة والتبادل الحر للمعلومات بينك وبين طبيبك وممرضيك وأخصائية التثقيف الصحي . فقد تكون لديك العديد من الأسئلة والمشكلات والمخاوف الأخرى التي تحتاج إلى المناقشة . إذا كان لديك أي أسئلة لا تتردد بطرحها على بساط البحث أمام طبيبك وأن تخبره عن أي أعراض جانبية قد تعاني منها.







التوقيع

عَشِقتُ الصَمْتَ فِي لحظَةِ الألمِ لأَنَّهَ يَحْفظ لي
كِبْرِيَائِي فَعذراً أًيَتُهَا السعَادَة لأَنِي أبعَدتكِ عَنْ حُياتًيِ

   
status=0
رد مع اقتباس
قديم 05-27-2010, 06:52 PM   رقم المشاركة : 27 (permalink)
حُسن
مشرفة الأقسام الأدبية والثقافية
 
الصورة الرمزية حُسن






حُسن غير متواجد حالياً

افتراضي رد: كل ما تريد معرفته عن السرطان

العلاج الكيميائي (العلاج الكيماوي) Chemotherapy
سيساعدك هذا الموضوع أنت وعائلتك وأصدقاءك على فهم العلاج الكيميائي لمعالجة السرطان وسوف يجيب على الكثير من التساؤلات التي قد ترد على ذهنك عن العلاج الكيميائي في علاج السرطان . كما يبين لك كيف تستطيع الاعتماد على نفسك أثناء العلاج . ومن المهم جدا أن تعتني بنفسك أثناء العلاج الكيميائي لأسباب عدة من بينها أن ذلك ممكن أن يقلل من بعض الأعراض الجانبية الناجمة عن العلاج وسوف تلاحظ أن بعض الإشارات البسيطة يمكن أن تؤثر تأثيرا كبيرا على شعورك . وإن فوائد المساعدة الذاتية ليست جسدية فحسب بل هي نفسية أيضا. إن معرفتك ببعض أساليب الاعتناء بالنفس ممكن أن ترفع معنوياتك في وقت قد تشعر فيه بأن الكثير مما يجري لك خارج عن سيطرتك . ومن الأسهل التعامل مع هذا الشعور عندما تكتشف إلى أي مدى تستطيع المساهمة الإيجابية من أجل صحتك وراحتك بالتعاون مع أطباءك وممرضيك .

وهذا لا يعني أن الموضوع هنا سيكون بديلا عن العناية الطبية المحترفة والتبادل الحر للمعلومات بينك وبين طبيبك وممرضيك وأخصائية التثقيف الصحي . فقد تكون لديك العديد من الأسئلة والمشكلات والمخاوف الأخرى التي تحتاج إلى المناقشة . إذا كان لديك أي أسئلة لا تتردد بطرحها على بساط البحث أمام طبيبك وأن تخبره عن أي أعراض جانبية قد تعاني منها.

تعريف العلاج الكيميائي What is chemotherapy

العلاج الكيميائي عبارة عن أدوية ( مواد كيميائية ) مضادة للسرطان Anticancer drugs تسمى أيضا العقاقير المضادة للسرطان . تقوم هذه الأدوية بتدمير و القضاء على الخلايا السرطانية سريعة النمو و إيقاف نموها و انقسامها. فالخلايا السرطانية تنمو و تتكاثر و تنقسم بصورة سريعة فيعمل العلاج الكيميائي على عرقلة عملية انقسام الخلايا السرطانية و القضاء عليها. وقد استخدمت هذه العقاقير في علاج العديد من الأمراض السرطانية طوال الـ 40 سنة الماضية ، ويوجد حاليا أكثر من 30 نوعا قيد الاستخدام .

و يقوم العلاج الكيميائي بتدمير الخلايا السرطانية في كل أجزاء الجسم على عكس العلاج الإشعاعي Radiotherapy الذي يقتصر فقط على تدمير الخلايا السرطانية في جزء محدد من الجسم. أكثر من نصف المرضى المصابين بمرض السرطان يتلقون علاج كيميائي حيث يساعدهم على الشفاء من السرطان و التمتع بحياتهم. و يقوم الطبيب بوضع خطة للعلاج الكيميائي تختلف من مريض إلى آخر تبعا لعدة عوامل منها نوع الورم السرطاني، مكان الإصابة بالسرطان، الحالة الصحية للمريض، سن المريض.






التوقيع

عَشِقتُ الصَمْتَ فِي لحظَةِ الألمِ لأَنَّهَ يَحْفظ لي
كِبْرِيَائِي فَعذراً أًيَتُهَا السعَادَة لأَنِي أبعَدتكِ عَنْ حُياتًيِ

   
status=0
رد مع اقتباس
قديم 05-27-2010, 06:56 PM   رقم المشاركة : 28 (permalink)
حُسن
مشرفة الأقسام الأدبية والثقافية
 
الصورة الرمزية حُسن






حُسن غير متواجد حالياً

افتراضي رد: كل ما تريد معرفته عن السرطان

طريقة عمل العلاج الكيميائي

يقوم العلاج الكيميائي بتدمير و القضاء على الخلايا سريعة النمو. و حيث أن الخلايا السرطانية سريعة النمو فتنمو و تتكاثر و تنقسم بمعدل أكبر من معدل نمو باقي خلايا الجسم الطبيعية، فان العلاج الكيميائي يقوم بتدميرها. و هناك بعض الخلايا الطبيعية في الجسم تنمو و تتكاثر طبيعيا بصورة سريعة، فلا يستطيع العلاج الكيميائي التفرقة بين تلك الخلايا الطبيعية و بين الخلايا السرطانية فيقوم بتدمير الاثنان. و يظهر ذلك في صورة الأعراض الجانبية للعلاج الكيميائي. لكن بعد انتهاء العلاج الكيميائي ينتهي هذا التأثير على الخلايا الطبيعية و تعود إلى طبيعتها.

و يوجد أكثر من نوع من أدوية العلاج الكيميائي حيث أن الخلايا السرطانية تنمو بدرجات متفاوتة. لذلك يختلف نوع الدواء الكيميائي تبعا لنوع الخلايا السرطانية و معدل نموها. كذلك كل دواء له طريقة عمل مختلفة و فعال في وقت محدد من دورة حياة الخلية السرطانية التي يستهدفها. لذلك يحدد الطبيب المختص نوع دواء العلاج الكيميائي المناسب لكل حالة.
طرق إعطاء العلاج الكيميائي

هناك عدة طرق مختلفة لإعطاء العلاج الكيميائي

  • حقن في الوريد: في اغلب الحالات يتم إعطاء الدواء الكيميائي عن طريق الحقن في الوريد. حيث يتم وضع أنبوبة صغيرة في الوريد من خلال الجلد ( عادة في الذراع ) و تكون ملحقة بكيس يحتوى على الدواء الكيميائي فيمر الدواء من ذلك الكيس إلى الوريد و بالتالي إلى الدم. و من خلال الدم يصل الدواء إلى جميع أجزاء الجسم و يبدأ في مهاجمة الخلايا السرطانية.
  • عن طريق الفم: في صورة أقراص أو كبسولات أو شراب.
  • حقن عضلية أو حقن في الجلد.
  • حقن في سائل النخاع الشوكي.
و يتم إعطاء العلاج في المستشفى أو في المنزل تبعا لحالة المريض ونوع العلاج المستخدم



استخدامات العلاج الكيميائي
يوجد أكثر من استخدام للعلاج الكيميائي، يعتمد اختيار أحدها على نوع الورم السرطاني و مرحلة المرض و حالة المريض. و تتمثل استخدامات العلاج الكيميائي في الآتي:
  1. الشفاء من السرطان: حيث يستخدم العلاج الكيميائي للقضاء التام على الخلايا السرطانية و الشفاء من مرض السرطان.
  2. التحكم في السرطان: حيث يستخدم العلاج الكيميائي للحد من انتشار الخلايا السرطانية و الحد من زيادة نمو الورم السرطاني، و كذلك القضاء على الخلايا التي يمكن أن تنتشر من الورم الأصلي و تغزو أجزاء أخرى من الجسم.
  3. التخلص من أعراض مرض السرطان: حيث يستخدم العلاج الكيميائي لعلاج الألم الناتج عن مرض السرطان.
و قد يستخدم العلاج الكيميائي منفردا لعلاج السرطان أو قد يستخدم بالإضافة إلى أنواع أخرى من العلاج مثل الجراحة، العلاج الإشعاعي، و العلاج البيولوجي. و يكون الهدف من استخدامه بجانب أنواع أخرى من العلاج الآتي:
  • يزيد من فعالية العلاج الإشعاعي و العلاج البيولوجي في علاج مرض السرطان.
  • يساعد في تدمير السرطان إذا حدث إعادة للإصابة به بعد الشفاء منه، أو إذا انتشر السرطان من الورم الأصلي إلى أجزاء أخرى من الجسم.
  • يستخدم قبل العملية الجراحية للسرطان أو قبل العلاج الإشعاعي. و الهدف من ذلك تقليل حجم الورم السرطاني قبل استئصاله جراحيا أو قبل استخدام العلاج الإشعاعي. و يسمى ذلك Neoadjuvant Chemotherapy.
  • يستخدم أيضا بعد العملية الجراحية أو بعد العلاج الإشعاعي. و الهدف من ذلك هو القضاء و التخلص من الخلايا السرطانية المتبقية في الجسم بعد استئصال الورم السرطاني أو بعد استخدام العلاج الإشعاعي. و يسمى ذلك Adjuvant Chemotherapy.
استخدامات العلاج الكيميائي

يقوم الطبيب بوضع جدول بالخطة العلاجية للمريض يحدد فيها نوع الدواء الكيميائي و عدد الجلسات العلاجية و مدتها و كل ما يتعلق بالعلاج الكيميائي. و حيث انه يوجد أكثر من نوع من الأدوية الكيميائية فيقوم الطبيب باختيار الأدوية الأكثر فاعلية في العلاج تبعا لنوع السرطان، مرحلته، و الحالة الصحية للمريض.


و يتم إعطاء العلاج الكيميائي في صورة دورات علاجية مع وجود فترة من الراحة بين كل دورة و التي تليها. و يشمل العلاج الكيميائي من 4 – 6 دورات علاجية تبعا لحالة المريض و ما يحدده الطبيب. و تستمر الدورة العلاجية الواحدة يوم أو أكثر و تكرر كل 1 – 4 أسابيع.

الأعراض الجانبية للعلاج الكيميائي Side Effects

الكثير من الناس يتملكهم الخوف من العلاج الكيميائي بسبب ما يتردد على الأسماع من الأعراض الجانبية المتعددة و الغير محتملة للعلاج الكيميائي. لكن ربما كان ذلك المفهوم منذ زمن فقد أصبح الآن من الممكن التحكم و منع الكثير من الأعراض الجانبية للعلاج الكيميائي. فمع بعض أنواع العلاج الكيميائي لا يشعر المريض سوى ببعض الأعراض الجانبية البسيطة.


و على المريض أن يكون على وعى جيد بالأعراض الجانبية المحتمل حدوثها مع العلاج و كيفية التعامل معها حتى لا تسبب له آي مشاكل سواء صحية أو نفسية.

ما سبب حدوث الأعراض الجانبية للعلاج الكيميائي؟
يرجع سبب حدوث الأعراض الجانبية للعلاج الكيميائي إلى انه لا يؤثر فقط على الخلايا السرطانية و يؤدى إلى تدميرها و القضاء عليها، و لكنه أيضا قد يؤدى إلى تدمير الخلايا السليمة في الجسم. حيث أن الدواء الكيميائي لا يستطيع التمييز بين الخلايا السرطانية سريعة النمو و بين خلايا الجسم الأخرى السليمة سريعة النمو مثل خلايا النخاع العظمى Bone marrow و التي تقوم بتصنيع خلايا الدم المختلفة، خلايا الشعر، و الخلايا المبطنة للفم و الأمعاء. فيؤدى ذلك إلى حدوث الأعراض الجانبية للعلاج.


و تختلف الأعراض الجانبية من مريض إلى آخر تبعا لنوع الدواء المستخدم في العلاج، مدة العلاج، و الحالة الصحية للمريض. و عادة اغلب الأعراض الجانبية للعلاج الكيميائي تكون مؤقتة حيث تختفي تدريجيا بعد انتهاء العلاج و تعود الخلايا السليمة إلى طبيعتها.

ما هي الأعراض الجانبية للعلاج الكيميائي؟
تشمل تلك الأعراض الجانبية الآتي:
  • نقص عدد كرات الدم الحمراء ( الأنيميا ) Low Red Blood Cells Count - Anemia
  • نقص عدد كرات الدم البيضاء Neutropenia والعدوى Infection
  • نقص عدد الصفائح الدموية Thrombocytopenia
  • تساقط الشعر Hair Loss
  • غثيان و قئ Nausea & Vomiting
  • التعب Fatigue
  • إمساك Constipation
  • إسهال Diarrhea
  • فقدان الشهية Loss of appetite
  • مشاكل في الفم و الحلق Mouth & Throat Problems
  • تغيرات في الجلد و الأظافر Skin & Nail Changes
  • ألم Pain
  • تغيرات في الجهاز العصبي Nervous System Changes
  • العقم Infertility
  • تغيرات جنسية Sexual Changes
  • تغيرات في المسالك البولية، الكلى، المثانة Urinary, Kidney, Bladder Changes
  • أعراض جانبية أخرى Other Side Effects


و قد يتم أخذ الدواء الكيميائي في عدة دقائق أو قد يستغرق ساعات تبعا لنظام العلاج الذي يحدده الطبيب



نقص عدد كرات الدم الحمراء - الأنيميا
Low Red Blood Cells Count - Anemia

الأنيميا عبارة عن نقص في عدد كرات الدم الحمراء. و وظيفة كرات الدم الحمراء هي نقل الأكسجين إلى جميع أجزاء الجسم.

ما سبب حدوث الأنيميا مع العلاج الكيميائي؟
الدواء الكيميائي لا يستطيع التفرقة بين الخلايا السرطانية سريعة النمو و بين باقي خلايا الجسم السليمة سريعة النمو. فيبدأ بتدمير بعض خلايا الجسم السليمة، و من تلك الخلايا خلايا النخاع العظمى Bone Marrow . فيقوم بتدمير النخاع العظمى المسئول عن إنتاج خلايا الدم المختلفة و منها كرات الدم الحمراء مما يؤدى إلى عرقلة إنتاج كرات الدم الحمراء و بالتالي الإصابة بالأنيميا.

ما هي أعراض الأنيميا؟
  • زيادة في سرعة ضربات القلب: و يرجع ذلك إلى انه عند حدوث نقص في عدد كرات الدم الحمراء فان القلب يزيد من ضخه للدم حتى يستطيع تعويض النقص في كرات الدم الحمراء و توصيل الأكسجين إلى كل أجزاء الجسم.
  • الشعور بالضعف العام.
  • الدوخة.
  • تعب من اى مجهود.
  • صعوبة في التنفس.
كيف يتم تشخيص الأنيميا؟
يتم تشخيص الأنيميا عن طريق تحليل صورة دم كاملة Complete Blood Count - CBC حيث يظهر النقص في عدد كرات الدم الحمراء عن المعدل الطبيعي.


لذلك يقوم الطبيب بعمل تحليل صورة دم كاملة قبل بدء العلاج الكيميائي و كذلك أثناء العلاج فقد يحتاج المريض إلى نقل دم إذا حدث نقص شديد في كرات الدم الحمراء.

ما هي طرق التعامل مع الأنيميا؟
  • الحصول على قدر كافي من النوم: يجب النوم ليلا لمدة 8 ساعات على الأقل بالإضافة إلى 1 – 2 ساعة نوم أثناء النهار.
  • الابتعاد عن المجهود الزائد: على المريض ممارسة حياته الطبيعية، لكن مع الأخذ في الاعتبار ألا يقوم بعمل شاق أو مجهود زائد.
  • تناول طعام متوازن: يجب اختيار الطعام المناسب الذي يحتوى على السعرات الحرارية و البروتينات التي يحتاجها الجسم. فالسعرات الحرارية تساعد على الاحتفاظ بوزن مناسب و تحمى من فقدان الوزن، و البروتينات تساعد على إعادة إصلاح الخلايا و الأنسجة المتأثرة بالعلاج الكيميائي.
  • النهوض ببطء: إذا نهض المريض سريعا مرة واحدة سوف يشعر بالدوار. لذلك عليه القيام ببطء. و عند القيام من النوم أو من وضع الاستلقاء على الظهر، يجب أن يجلس لمدة دقيقة قبل النهوض ثم ينهض ببطء.
متى يتم الاتصال بالطبيب؟
  • زيادة الشعور بالتعب وأصبح المريض لا يستطيع القيام بالنشاط اليومي المعتاد عليه.
  • الشعور بالدوار الشديد و الدوخة و كأن المريض سيفقد وعيه.
  • صعوبة في التنفس.
  • سرعة ضربات القلب.
ما هو العلاج الدوائي للأنيميا؟
يساعد العلاج الدوائي في علاج نقص عدد كرات الدم الحمراء حتى لا يتم اللجوء إلى نقل الدم Blood Transfusion أو نقل كرات الدم الحمراء Red Blood Cells Transfusion لتجنب مخاطر حدوث عدوى فيروسية أو بكتيرية من نقل الدم.


و العلاج الدوائي للأنيميا هو عقار الريكورمون Recormon ( الاسم العلمى: ايبويتين ألفا Epoetin alfa )
و يقوم بتحفيز إنتاج خلايا الدم الحمراء و بالتالي زيادة عدد كرات الدم الحمراء و علاج الأنيميا.



ريكورمون Recormon

عقار ريكورمون Recormon ( الاسم العلمي: ايبويتين ألفا Epoetin alfa ) عبارة عن هرمون يقوم بتحفيز النخاع العظمى Bone Marrow لزيادة إنتاج خلايا الدم الحمراء. و يستخدم للوقاية و علاج الأنيميا الناتجة عن العلاج الكيميائي المستخدم في علاج الأورام السرطانية. كذلك يستخدم لعلاج الأنيميا الناتجة عن بعض أنواع أورام الدم مثل اللوكيميا Leukaemia، و الليمفوما الغير هودجكن Non-Hodgkin’s Lymphoma.

موانع الاستخدام
  • وجود حساسية من المادة الفعالة للدواء.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • الإصابة السابقة ( قبل استخدام الدواء بشهر ) بأزمة قلبية.
  • الإصابة السابقة بجلطة.
  • وجود ذبحة صدرية.
و يجب على المريض أن يخبر الطبيب قبل استخدام العلاج إذا كان يعانى من اى مشاكل صحية مثل أمراض الكبد، الصرع. كذلك إذا كان يتعاطى اى أدوية أخرى.

كيفية تناول ريكورمون
يتم إعطاء ريكورمون كحقن تحت الجلد. و يتم إعطاءه في جرعات منفصلة من 3 – 7 جرعات كل أسبوع تبعا لما يحدده الطبيب. فيحدد الطبيب الجرعة التي تحقن كل مرة و كذلك الأيام التي يتم فيها حقن ريكورمون. و الجرعة الابتدائية للريكورمون هي 450 وحدة لكل كجم من وزن جسم المريض كل أسبوع ( مقسمة على مدار الأسبوع ). و قد تزداد الجرعة لتصل إلى 900 وحدة لكل كجم في الأسبوع. و يحدد الطبيب ذلك تبعا لتحليل صورة الدم الكاملة CBC.


و يستمر المريض في المواظبة على الريكورمون مع إجراء تحليل صورة دم كاملة لمعرفة عدد كرات الدم الحمراء و تحديد الاستمرار في تناول الريكورمون أو إيقافه.

متى يتم الاتصال بالطبيب فورا
  • صداع شديد.
  • المشي بطريقة غير مستقرة.
  • تنميل و ضعف بالذراع و الأرجل.
  • ألم شديد و انتفاخ في عضلة الساق.
  • تشنجات.
  • أعراض حساسية مفاجئة مثل طفح جلدي، حكة جلدية، تورم الوجه، الشفاه، اللسان، أو صعوبة في التنفس.
الحفظ
يتم حفظ الريكورمون في الثلاجة في درجة حرارة تتراوح بين 2 – 8. و لا يتم تخزين الريكورمرن في مكان ذو رطوبة عالية أو معرضا للحرارة.



نقص عدد كرات الدم البيضاء والعدوى Neutropenia and infection
تعتبر كرات الدم البيضاء White Blood Cells - WBCs جزء من الجهاز المناعي للجسم حيث تساعد الجسم في مواجهة اى عدوى Infection سواء بكتيرية، فيروسية، أو فطريات. ولذلك فان نقص عدد كرات الدم البيضاء يعنى أن جهاز مناعة الجسم ليس بالقوة الكافية لمواجهة اى عدوى و بذلك ترتفع نسبة الإصابة بالعدوى و مضاعفاتها.

و يعتبر نقص عدد كرات الدم البيضاء عن معدلها الطبيعي من الأعراض الجانبية الشائعة لبعض أنواع العلاج الكيميائي. أن نسبة 50% تقريبا ممن يتلقون العلاج الكيميائي يعانون من نقص في عدد كرات الدم البيضاء إلى حد يجعلهم عرضة للإصابة بالعدوى. و يتراوح المعدل الطبيعي لكرات الدم البيضاء 4.300 – 10.800 (4.3 – 10.8 × 109 cells per liter) .

ما سبب حدوث نقص عدد كرات الدم البيضاء مع العلاج الكيميائي؟
الدواء الكيميائي لا يستطيع التفرقة بين الخلايا السرطانية سريعة النمو و بين باقي خلايا الجسم السليمة سريعة النمو. فيبدأ بتدمير بعض خلايا الجسم السليمة، و من تلك الخلايا خلايا النخاع العظمى Bone Marrow . فيقوم بتدمير النخاع العظمى المسئول عن إنتاج خلايا الدم المختلفة و منها كرات الدم البيضاء مما يؤدى إلى عرقلة إنتاج كرات الدم البيضاء و بالتالي نقص عددها عن المعدل الطبيعي.

ما هي الأعراض ؟
  • ارتفاع درجة الحرارة: تعتبر ارتفاع درجة الحرارة من أهم علامات الإصابة بعدوى. و أحيانا تكون هي العلامة أو العرض الوحيد. فيجب على المريض بالسرطان إبلاغ الطبيب فورا في حالة ارتفاع درجة الحرارة أكثر من 38&ordm; سيليزية، و يجب التأكيد على عدم اخذ اى خافض للحرارة ( اسبرين، بروفين،.... ) إلا بعد استشارة الطبيب. فحدوث عدوى مع وجود نقص في عدد كرات الدم البيضاء يهدد حياة المريض.

    لذلك إذا كان مريض السرطان يتلقى علاج كيميائي و هناك نقص في عدد كرات الدم البيضاء فان عليه أن يقوم بقياس درجة حرارته يوميا.
  • أعراض أخرى: بجانب ارتفاع درجة الحرارة، هناك أعراض معينة للعدوى يعتمد ظهورها على مكان الإصابة بالعدوى. مثال ذلك:
    • عدوى جلدية: ألم، احمرار، تورم في جزء من الجلد بجانب جرح ما.
    • عدوى بالمثانة: ألم أثناء التبول.
    • عدوى في الجهاز الهضمي: إسهال، تقلصات.
    • عدوى في الجهاز التنفسي: كحة، بلغم.
    • عدوى بالأذن: ألم بالأذن.
    • عدوى في المستقيم: ألم أثناء التبرز، نزيف من المستقيم.
    و تساعد هذه الأعراض في تشخيص مكان الإصابة بالعدوى لتحديد العلاج المناسب.
كيف يتم التشخيص؟

يتم تشخيص نقص عدد كرات الدم البيضاء عن طريق تحليل صورة دم كاملة Complete Blood Count - CBC حيث يظهر النقص في عدد كرات الدم البيضاء عن المعدل الطبيعي.

لذلك يقوم الطبيب بعمل تحليل صورة دم كاملة قبل بدء العلاج الكيميائي و كذلك أثناء العلاج. و قد يضطر الطبيب في بعض الأحيان إلى تأجيل مواعيد جلسات العلاج الكيميائي أو إلى خفض جرعة العلاج الكيميائي حتى ينتهي من علاج نقص عدد كرات الدم البيضاء ليزداد عددها إلى المعدل الطبيعي و تقليل احتمال الإصابة بالعدوى، حيث أن المريض قد يصاب بعدوى تهدد حياته. و في بعض الأحيان قد يحتاج المريض أن يمكث في المستشفى لفترة حتى يتم العلاج من اى عدوى و حتى يرتفع عدد كرات الدم البيضاء إلى قدر كافي لمواجهة اى عدوى فيما بعد.

ما هي طرق تجنب الإصابة بالعدوى؟
كما يقال دائما أن الوقاية خير من العلاج، خاصة في تلك الحالات حيث أن مريض السرطان إذا أصيب بأي عدوى في حالة نقص عدد كرات الدم البيضاء فان الأمور ستتفاقم لأنه هناك صعوبة في مواجهة اى عدوى حتى و لو بسيطة.
لذلك يجب على المريض إتباع تعليمات معينة للوقاية من الإصابة قبل حدوثها.
  • المحافظة على الأيدي نظيفة دائما: على المريض المواظبة على غسيل الأيدي بالماء و الصابون باستمرار ( قبل الأكل و بعده، بعد الخروج من المرحاض، إذا كح أو عطس، إذا لمس حيوان،... ). فأغلب العدوى تنتقل من خلال الأيدي و الأدوات التي يستخدمها أو يلمسها المريض.
  • تجنب الاقتراب من المصابين بنزلات البرد و الانفلونزا، الحصبة. و كذلك الابتعاد عن الأطفال فور إعطائهم تطعيم الجديري المائي و شلل الأطفال.
  • تجنب الأماكن المزدحمة لتجنب انتقال العدوى من شخص مصاب.
  • الاستحمام اليومي و التجفيف الجيد للجسم.
  • تجنب اى جرح أو خدش بالجلد. فيجب استخدام ماكينة حلاقة كهربائية بدلا من الشفرات.
  • تجنب اى تشققات بالجلد عن طريق استخدام الكريمات المرطبة.
  • إذا أصيب المريض بجرح أو خدش يجب المحافظة عليه نظيفا و مغطى حتى يتم الشفاء.
  • الإعداد الجيد للطعام لقتل اى ميكروبات به ( الغسيل الجيد و التسوية الجيدة ).
  • الاهتمام بنظافة الفم و الأسنان.
  • عدم أخذ أي تطعيمات إلا بعد استشارة الطبيب.
متى يجب الاتصال بالطبيب فورا؟
  • ارتفاع درجة الحرارة أكثر من 38&ordm; سيليزية.
  • رجفة بالجسم.
  • قئ مستمر لمدة 48 ساعة بعد العلاج.
  • نزيف أو كدمات.
  • صعوبة في التنفس، ألم بالصدر.
  • إسهال أو إمساك شديد.
  • ألم أثناء التبول أو زيادة عدد مرات التبول.
  • دم بالبول أو البراز.
  • ضربات القلب سريعة أو غير منتظمة.
  • صداع مستمر بعد تناول العلاج.
  • فقدان وزن مستمر.
  • قرح بالفم.
  • احتقان بالأنف، كحة شديدة.
  • تنميل أو وخز بالأيدي أو القدم.
  • تكرار الإسهال أو الترجيع المصاحب لهما إحدى علامات الجفاف، و هي:
    • جفاف الشفاه و الفم.
    • العطش المستمر.
    • قلة عدد مرات التبول.
    • زيادة معدل النبض.
    • الدوخة.
ما هو علاج نقص عدد كرات الدم البيضاء؟
علاج نقص عدد كرات الدم البيضاء هو عقار النيوبوجين Neupogen ( الاسم العلمي: فيلجراستيم Filgrastim ). و هو عبارة عن بروتين مصنع يقوم بتحفيز النخاع العظمى لزيادة إنتاج كرات الدم البيضاء.



نيوبوجين Neupogen
عقار نيوبوجين Neupogen (الاسم العلمي: فيلجراستيم Filgrastim) عبارة عن بروتين تم إنتاجه في المختبرات يشبه البروتين الذي يقوم الجسم بتصنيعه. يستخدم في علاج نقص عدد كرات الدم البيضاء الناتجة عن العلاج الكيميائي المستخدم لعلاج السرطان.

و عقار نيوبوجين يقوم بتحفيز النخاع العظمى لزيادة إنتاج كرات الدم البيضاء المسئولة عن الدفاع عن الجسم ضد اى عدوى سواء بكتيرية، فيروسية، طفيلية أو أي ميكروب أو جسم غريب يدخل جسم الإنسان. و بذلك يؤدى إلى رفع عدد كرات الدم البيضاء إلى معدلها الطبيعي و بالتالي يستطيع المريض استكمال العلاج الكيميائي بالجرعات المناسبة له و التي يحددها الطبيب دون أي مخاوف من حدوث أي عدوى تهدد حياة المريض. فلا يضطر الطبيب إلى إلغاء بعض جلسات العلاج الكيميائي أو عدم استكمالها أو تقليل جرعة العلاج الكيميائي.


بعض الدراسات التي أجريت على عدد من المرضى المصابين بالسرطان، لوحظ ارتفاع عدد كرات الدم البيضاء بعد استخدام نيوبوجين سواء تم أخذه كحقن تحت الجلد أو حقن في الوريد. و عند وقف أخذ نيوبوجين فان عدد كرات الدم البيضاء يعود إلى ما كان عليه خلال 4 أيام.

كيفية تناول النيوبوجين
يتم أخذ النيوبوجين كحقن تحت الجلد أو حقن في الوريد. و يؤخذ بعد 24 ساعة من انتهاء كل دورة للعلاج الكيميائي، حيث يتم أخذه يوميا في نفس الميعاد لمدة 7 – 14 يوم حتى يرتفع عدد كرات الدم البيضاء إلى المعدل الطبيعي. و يصف بعض الأطباء النيوبوجين مع بداية العلاج الكيميائي كوسيلة لتجنب و منع حدوث نقص في عدد كرات الدم البيضاء. و البعض الآخر من الأطباء يفضل أن يقوم بعمل تحليل صورة دم كاملة بصورة دورية حتى يظهر بالتحليل بداية نقص في عدد كرات الدم البيضاء فيبدأ في استخدام عقار النيوبوجين.

مكان حقن النيوبوجين
هناك 4 أماكن بالجسم يتم حقن النيوبوجين بأحدهم:
  • الجزء الخارجي من أعلى الذراع.
  • البطن ماعدا المنطقة حول السرة ﺒ 2 بوصة.
  • الجزء الأمامي من منتصف الفخذ.
  • الجزء العلوي الخارجي من منطقة الأرداف.
و يجب التأكيد على تغيير مكان الحقن و اختيار مكان جديد في كل مرة لتجنب حدوث قرح مكان الحقن. و يجب عدم حقن النيوبوجين في منطقة من الجسم بها احمرار، ألم، كدمات، ملتهبة، أو بها علامة ندبة.

طريقة حقن النيوبوجين
  • يتم تنظيف مكان الحقن جيدا بقطعة من القطن و الكحول.
  • يتم الإمساك بالحقنة بإحدى اليدين، و باليد الأخرى يتم الإمساك بجزء من الجلد في المكان المراد الحقن فيه.
  • يتم الإمساك بالحقنة باليد مثل القلم حيث يتم إدخال سن الحقنة في الجلد إلى أسفل مباشرة بزاوية 90&ordm; أو بميل بسيط بزاوية 45 &ordm;.
  • بعد إدخال سن الحقنة إلى الجلد، يتم سحب مكبس الحقنة إلى الخارج قليلا. إذا لم يدخل دم إلى داخل الحقنة حيث يظهر مختلطا بمحلول نيوبوجين، فهذا يعنى أن مكان الحقن آمن و سن الحقنة ليس داخل وعاء دموي. فيتم الضغط على المكبس إلى الداخل لحقن نيوبوجين.

    أما إذا دخل دم إلى داخل الحقنة حيث يظهر مختلطا بمحلول النيوبوجين، فهذا يعنى أن سن الحقنة موجود داخل وعاء دموي، فلا يجب حقن النيوبوجين نهائيا ( ممنوع نهائيا ). فيتم سحب سن الحقنة و إخراجه من الجلد دون حقن النيوبوجين. ثم يتم اختيار مكان اخر للحقن بنفس الطريقة السابقة مع التأكد مرة أخرى أن سن الحقنة ليس داخل وعاء دموي.
  • بعد إفراغ محتوى حقنة النيوبوجين و حقنه، يتم سحب سن الحقنة من الجلد و وضع قطعة من القطن مكان الحقن لعدة ثواني.
الأعراض الجانبية
  • قد يحدث احمرار، تورم، أو حكة جلدية مكان الحقن ( حساسية موضعية من الحقن ).
  • بعض الحساسية من مادة العقار مثل طفح جلدي، حكة جلدية، تورم الوجه، الشفاه، اللسان، أو صعوبة في التنفس. و يجب عندئذ إيقاف اخذ النيوبوجين و الاتصال بالطبيب فورا.
  • في بعض الحالات قد يحدث ألم بالعظام و العضلات . و يتم السيطرة على ذلك الألم باستخدام بعض المسكنات التي يصفها الطبيب.
  • في حالات نادرة قد يحدث زيادة في حجم الطحال مما يؤدى إلى ألم عند منطقة المعدة العليا في الجزء الأيسر أو منطقة الكتف اليسرى ( عند أعلى الكتف ).
  • و بالنسبة لتأثير النيوبوجين على الحمل أو الرضاعة الطبيعية، فحتى الآن لم يتم دراسة تأثيره على الحمل أو الرضاعة الطبيعية.
متى يجب الاتصال بالطبيب فورا

أن عقار النيوبوجين لا يزيل خطر حدوث العدوى كليا و لكنه يقلل من فرصة حدوثها. لذلك على المريض أن يكون على وعى بأعراض حدوث اى عدوى للاتصال بالطبيب، مثل:
  • ارتفاع درجة الحرارة أكثر من 38&ordm; سيليزية.
  • رجفة بالجسم.
  • التهاب الحنجرة.
  • طفح جلدي.
  • إسهال.
  • احمرار، ألم، أو تورم حول جرح أو خدش بالجلد.
الحفظ
  • يتم حفظ النيوبوجين في الثلاجة في درجة حرارة تتراوح بين 2 – 8 &ordm; سيليزية.
  • يمكن أن يترك النيوبوجين في درجة حرارة الغرفة لمدة 24 ساعة على الأقصى قبل أن يتم حقنه. أما إذا ترك لمدة أكثر من 24 ساعة فيجب التخلص منه و عدم استخدامه.
  • يجب عدم ترك النيوبوجين معرضا لأشعة الشمس.
ملاحظات هامة
  • يجب قبل استخدام النيوبوجين التأكد من ميعاد انتهاء الصلاحية.
  • النيوبوجين سائل شفاف، نقى، عديم اللون. يجب فحصه جيدا قبل الحقن. و لا يحقن أو يستخدم إذا كان له اى لون، به اى شوائب أو حبيبات، أو ليس نقيا.
  • يجب عدم رج امبول النيوبوجين قبل الحقن. فإذا تم رجها بقوة يلاحظ أن سائل النيوبوجين يصبح رغوي و عندئذ لا يجب استخدامه






التوقيع

عَشِقتُ الصَمْتَ فِي لحظَةِ الألمِ لأَنَّهَ يَحْفظ لي
كِبْرِيَائِي فَعذراً أًيَتُهَا السعَادَة لأَنِي أبعَدتكِ عَنْ حُياتًيِ

   
status=0
رد مع اقتباس
قديم 05-27-2010, 06:58 PM   رقم المشاركة : 29 (permalink)
حُسن
مشرفة الأقسام الأدبية والثقافية
 
الصورة الرمزية حُسن






حُسن غير متواجد حالياً

افتراضي رد: كل ما تريد معرفته عن السرطان

نقص عدد الصفائح الدموية
Low Platelet Count - Thrombocytopenia

الصفائح الدموية هي إحدى خلايا الدم التي يقوم النخاع العظمى Bone Marrow بتصنيعها. و تلعب الصفائح الدموية دور هام في إيقاف اى نزيف يحدث نتيجة جرح في اى جزء من جسم الإنسان. فعند حدوث اى جرح تسرع الصفائح الدموية إلى مكان الجرح و تعمل بمساعدة عوامل أخرى بالدم على تكوين جلطة دموية مكان الجرح تساعد في إيقاف النزيف.

لذلك فان نقص عدد الصفائح الدموية عن معدلها الطبيعي يؤدى إلى سهولة حدوث نزيف للمريض. و يعتبر نقص عدد الصفائح الدموية من الأعراض الجانبية الشائعة لبعض أنواع العلاج الكيميائي المستخدم في علاج السرطان. فيحدث نقص في عدد الصفائح الدموية خلال 6 – 10 أيام من بداية العلاج الكيميائي. و قد يتعرض أيضا مريض السرطان لنقص عدد الصفائح الدموية لأسباب أخرى غير العلاج الكيميائي مثل بعض الأدوية أو كنتيجة للورم السرطاني نفسه. و يتراوح المعدل الطبيعي للصفائح الدموية 150.000 – 400.000 ( 150 - 400 × 109 / Liter )

ما سبب حدوث نقص عدد الصفائح الدموية مع العلاج الكيميائي؟
الدواء الكيميائي لا يستطيع التفرقة بين الخلايا السرطانية سريعة النمو و بين باقي خلايا الجسم السليمة سريعة النمو. فيبدأ بتدمير بعض خلايا الجسم السليمة، و من تلك الخلايا خلايا النخاع العظمى Bone Marrow . فيقوم بتدمير النخاع العظمى المسئول عن إنتاج خلايا الدم المختلفة و منها الصفائح الدموية مما يؤدى إلى عرقلة إنتاج الصفائح الدموية و بالتالي نقص عددها عن المعدل الطبيعي.

ما هي أعراض نقص عدد الصفائح الدموية؟
إن نقص عدد الصفائح الدموية يؤدى إلى عدم القدرة على تصنيع جلطة دموية عند حدوث أي جرح و بالتالي لا يحدث توقف للنزيف. حتى و إن كان الجرح بسيط فيمكن إن يؤدى إلى نزيف لفترة طويلة و فقد كمية كبيرة من الدم تجعل المريض في خطر. و إذا كان هناك نقص شديد في عدد الصفائح الدموية فقد يحتاج المريض إن يمكث في المستشفى و يتم نقل صفائح دموية له حتى يصل معدل الصفائح الدموية إلى مستوى كافي لمنع حدوث نزيف.
و تتمثل أعراض نقص الصفائح الدموية في الآتي:

  • ظهور كدمات في اى جزء من الجسم بدون أي سبب واضح.
  • ظهور بقع أو حبيبات صغيرة حمراء تحت الجلد.
  • تغير لون البول فيصبح احمر أو وردى.
  • ظهور دم في البراز أو يصبح لون البراز اسود.
  • نزيف من اللثة أو الأنف.
  • زيادة كمية الدم إثناء الدورة الشهرية ( أكثر من الطبيعي المعتاد ) أو زيادة عدد أيام الدورة الشهرية عن المعتاد.
  • نزيف مهبلي في غير توقيت الدورة الشهرية.
متى يجب الاتصال بالطبيب فورا؟

يجب الاتصال بالطبيب و إبلاغه عند حدوث اى من الأعراض السابقة، أو في إحدى الحالات الآتية:
  • صداع مستمر.
  • تغير في النظر.
  • إحساس بحرارة و سخونة في الذراع أو الساق.
  • شعور بالنعاس الشديد و عدم التركيز.
كيف يتم التشخيص؟
يتم تشخيص نقص الصفائح الدموية عن طريق تحليل صورة دم كاملة Complete Blood Count - CBC حيث يظهر النقص في عدد الصفائح الدموية عن المعدل الطبيعي.

لذلك يقوم الطبيب بعمل تحليل صورة دم كاملة قبل بدء العلاج الكيميائي و كذلك إثناء العلاج. و قد يضطر الطبيب في بعض الأحيان إلى تأجيل مواعيد جلسات العلاج الكيميائي أو إلى خفض جرعة العلاج الكيميائي حتى ينتهي من علاج نقص الصفائح الدموية ليزداد عددها إلى المعدل الطبيعي.

ما هي طرق التعامل مع نقص الصفائح الدموية؟
في حالة إصابة المريض بنقص في عدد الصفائح الدموية، يجب تجنب أي عوامل قد تؤدى إلى حدوث جرح و نزيف.
  • غسيل الأسنان بفرشاة ناعمة. و يتم تليين أسنان الفرشاة بوضعها تحت الماء الساخن قبل استخدامها. و ممنوع استعمال خيط أسنان أو مسواك لتنظيف الأسنان.
  • تنظيف الأنف برفق.
  • الحذر عند استخدام مقص، سكاكين، أو أي أدوات حادة.
  • استخدام ماكينة حلاقة كهربائية بدلا من الشفرات.
  • القيام بضغط قوي و لكن برفق على اى جرح حتى يتوقف النزف.
  • استعمال الأحذية طوال الوقت حتى داخل المنزل.
  • ارتداء الملابس الواسعة الفضفاضة.
  • تجنب الإمساك لمنع حدوث نزيف شرجي. و ذلك بالمواظبة على تناول أطعمة غنية بالألياف و الملينات الطبيعية و الإكثار من شرب السوائل. و عند الإصابة بالإمساك يجب إبلاغ الطبيب لوصف العلاج المناسب.
  • تجنب أي رياضة أو نشاط يمكن إن يحدث خلاله كدمات أو إصابات.
  • تجنب استعمال اللبوس الشرجي، الحقن الشرجية، أو الترمومترات الشرجية.
  • استشارة الطبيب قبل تناول الأسبرين. كذلك قبل تناول اى أعشاب، فيتامينات، أو مكملات غذائية.
تساقط الشعر Hair Loss
بعض أنواع العلاج الكيميائي المستخدمة في علاج مرض السرطان تؤدى إلى تدمير الخلايا المسئولة عن نمو الشعر ( بصيلات الشعر Hair Follicles ) مما يسبب تساقط الشعر. و الكثير من المرضى - خاصة السيدات- يعتبر تساقط الشعر من أشد الأعراض الجانبية للعلاج الكيميائي تأثيرا على حالتهم النفسية. لكن يجب التأكيد على أن تساقط الشعر نتيجة العلاج الكيميائي يكون مؤقتا، و يعود الشعر للنمو مرة أخرى بعد انتهاء العلاج.

و يحدث تساقط الشعر و الذي يطلق عليه الثعلبة Alopecia سواء كليا أو جزئيا. و يمكن إن يشمل تساقط شعر الجسم بأكمله و ليس فروة الرأس فقط. فقد يحدث في شعر الذراع، الأرجل، منطقة العانة، الوجه ( الرموش، الحواجب ).

و يبدأ تساقط الشعر 2 – 3 أسابيع بعد بداية العلاج الكيميائي. و غالبا يحدث التساقط تدريجيا. و يعود الشعر للنمو مرة أخرى خلال 2 – 3 شهور من انتهاء العلاج الكيميائي. و قد يبدأ نمو الشعر ثانية في بعض الحالات قبل نهاية العلاج الكيميائي. و عادة يختلف الشعر الجديد عما قبل فيكون أقل كثافة و قد تتغير طبيعة الشعر عما قبل فمثلا قد يصبح مجعدا عما قبل أو يتغير لونه إلى لون افتح أو أغمق.

طرق التعامل مع تساقط الشعر:
  1. قبل بدء تساقط الشعر:
    • يجب في البداية التحدث مع الطبيب و معرفة هل هناك احتمال لحدوث تساقط للشعر نتيجة العلاج الكيميائي أم لا.
    • محاولة قص الشعر كليا أو جعله قصير قدر الإمكان قبل بدء تساقطه. فذلك يكون أكثر راحة نفسيا للمريض.
    • إذا كان المريض يخطط أن يستخدم شعر مستعار ( باروكة ) عند حدوث تساقط لشعر الرأس، فعليه اختيار الباروكة قبل بدء العلاج الكيميائي. فعندئذ سيكون اختياره للباروكة أفضل و مناسب لشكل و لون شعره الأصلي. و عليه التأكد إن الباروكة مريحة بالنسبة له و لا تسبب له أي أذى لفروة الرأس.
    • غسيل الشعر برفق و استعمال شامبو لطيف على الشعر مثل شامبو الأطفال. و تجفيف الشعر بمنشفة ناعمة و بلطف.
    • تجنب استعمال مجفف كهربائي للشعر، مكواة للشعر، أي أصباغ، أو اى مواد كيماوية للشعر.

  2. بعد سقوط الشعر:
    • يجب حماية فروة الرأس بارتداء قبعة عند الخروج لحماية فروة الرأس من أشعة الشمس.
    • استعمال واقي من الشمس على فروة الرأس عند الخروج نهارا و التعرض للشمس.
    • اختيار وسادة مريحة إثناء النوم. و يكون غطاء الوسادة من الحرير.
الغثيان و القيء Nausea & Vomiting
الغثيان و القيء من الأعراض الجانبية الشائعة للعلاج الكيميائي و كذلك العلاج الإشعاعي. فبعض أنواع العلاج الكيميائي تؤدى إلى حدوث غثيان أو قئ أو الاثنان معا. و يختلف تأثير العلاج الكيميائي في حدوث قئ و غثيان حسب نوع العلاج الكيميائي. فبعض أنواع العلاج الكيميائي تسبب قئ شديد و بعضها ليس له تأثير. و قد يصاب المريض بالغثيان و القيء أثناء جلسة العلاج الكيميائي أو بعد الانتهاء من الجلسة مباشرة ( خلال 24 ساعة بعد الجلسة ) أو بعدها بأيام ( بعد أكثر من 24 ساعة بعد الجلسة ). و قد أصبح الآن الغثيان و القيء اقل قلقا للمريض عما قبل بسبب ظهور العديد من الأدوية الجديدة التي تعالج الغثيان و القيء ( Antiemetics, Antinauseants ).

ما سبب حدوث الغثيان و القيء مع العلاج الكيميائي؟
هناك مكان محدد في المخ يقوم بالتحكم في عملية القيء ( مركز القيء بالمخ ). و يحدث القيء عندما يتلقى هذا المركز رسالة من المخ، الجهاز الهضمي، أو الأذن الداخلية. و يؤدى العلاج الكيميائي إلى إفراز مادة تسمى السيروتونين Serotonin أو S-HT و مواد كيميائية أخرى في الأمعاء الدقيقة و التي تؤدى إلى إرسال إشارة إلى مركز القيء بالمخ لحدوث القيء. و بالتالي يصاب المريض بالغثيان و القيء.

ما هي طرق تجنب الغثيان و القيء؟
أفضل طريقة لعلاج الغثيان و القيء الناتج عن العلاج الكيميائي هي تجنب حدوثهما من البداية. و ذلك عن طريق:
  • تناول وجبات صغيرة متقطعة. فبدلا من تناول 3 وجبات كبيرة يوميا، يتم تناول 5 – 6 وجبات صغيرة مقسمة على مدار اليوم.
  • تناول الأطعمة و المشروبات سهلة الهضم مثل الخبز المحمص، التوست، الدجاج المسلوق و المشوي، اللحم البقري المسلوق، الأرز الأبيض، حساء الخضار، الفاكهة المعلبة مثل الخوخ، العصائر الطازجة غير المحلاة ، عصير العنب، اللبن، الشاي.
  • الابتعاد عن الأطعمة الدسمة، المقلية، الحريفة، كثيرة التوابل، أو الحلوة كثيرة السكر.
  • تناول الوجبات باردة و ليست ساخنة، فرائحة الوجبات الساخنة تزيد من الغثيان.
  • تناول المثلجات.
  • الابتعاد عن الروائح النفاذة مثل القهوة، السمك، البصل، الثوم، الطعام إثناء الطهي.
  • المحافظة على نظافة الفم، و غسيل الأسنان مرتان على الأقل يوميا.
  • تجنب الإكثار من شرب السوائل قبل و إثناء الأكل.
  • تجنب النوم مستلقيا على الظهر ( الاضطجاع ) بعد الأكل مباشرة.
  • عدم تناول اى أطعمة أو مشروبات قبل جلسة العلاج الكيميائي ﺒـ 2 – 3 ساعات، و كذلك بعد انتهاء الجلسة بساعة.
  • الاسترخاء التام قبل جلسة العلاج الكيميائي. القيام بأخذ نفس عميق و التفكير في اى شيء يهدئ الأعصاب، قراءة كتاب، الاستماع إلى القرآن.
  • التنفس بعمق و ببطء عند الشعور بالرغبة في القيء. و محاولة الانشغال بالتكلم مع الأصدقاء أو العائلة، سماع موسيقى، مشاهدة التلفاز.
متى يجب الاتصال بالطبيب؟
  • إذا كان هناك قئ و لا يستطيع المريض تناول الدواء بسبب القيء.
  • إذا لم يعالج الدواء القيء نهائيا ( أصبح القيء اقل لكنه لم ينتهي نهائيا ). فقد يحتاج المريض لزيادة جرعة الدواء أو تغيير نوعه.
ما هو العلاج؟
هناك أكثر من نوع من أدوية الغثيان و القيء ( Antiemetics, Antinauseants ). و قد حدث تقدم كبير في تلك الأدوية خلال السنوات الأخيرة السابقة. و تعمل تلك الأدوية على منع الإشارات من الجهاز الهضمي و من المخ و التي تؤدى إلى حدوث القيء.


و يتم تناول العلاج قبل جلسة العلاج الكيميائي بساعة و لمدة أيام قليلة بعد الجلسة. و تعتمد مدة تلك الأيام على نوع العلاج الكيميائي الذي يتلقاه المريض و درجة تأثير العلاج الكيميائي على المريض فذلك يختلف من مريض إلى آخر. و يحدد ذلك الطبيب المعالج







التوقيع

عَشِقتُ الصَمْتَ فِي لحظَةِ الألمِ لأَنَّهَ يَحْفظ لي
كِبْرِيَائِي فَعذراً أًيَتُهَا السعَادَة لأَنِي أبعَدتكِ عَنْ حُياتًيِ

   
status=0
رد مع اقتباس
قديم 05-27-2010, 07:01 PM   رقم المشاركة : 30 (permalink)
حُسن
مشرفة الأقسام الأدبية والثقافية
 
الصورة الرمزية حُسن






حُسن غير متواجد حالياً

افتراضي رد: كل ما تريد معرفته عن السرطان

كيتريل Kytril

عقار كيتريل Kytril ( الاسم العلمي: جرانيسيترون Granisetron ) يستخدم لعلاج الغثيان و القيء الناتج عن العلاج الكيميائي أو العلاج الإشعاعي المستخدم في علاج مرض السرطان. كما يستخدم الكيتريل في علاج الغثيان و القيء الذي يحدث بعد إجراء عملية جراحية.

و يمكن تناول الكيتريل بعد جلسة العلاج الكيميائي أو بعد إجراء العملية الجراحية لعلاج الغثيان و القيء. لكن يفضل تناوله قبل بدء جلسة العلاج الكيميائي أو قبل إجراء العملية الجراحية للحماية من الإصابة بالغثيان و القيء قبل حدوثهما. و لا يجب تناول الكيتريل في حالات الحمل و الرضاعة إلا بعد استشارة الطبيب. فلم تتوصل الأبحاث و الدراسات بعد عن تأثير الكيتريل على الحمل أو الرضاعة.

كيفية تناول الكيتريل:
يتوافر الكيتريل في أكثر من صورة:

  • أمبولات ( حقن ): عبارة عن محلول شفاف عديم اللون.

    و هناك نوعان من الأمبولات:
    • أمبولات وحيدة الاستخدام ( 1 مل ): حيث يستخدم الأمبول مرة واحدة فقط. و يحتوى الأمبول على 1 مجم من المادة الفعالة.
    • أمبولات متكررة الاستخدام ( 4 مل ): حيث يستخدم الأمبول أكثر من مرة. و يحتوى الأمبول الواحد على 4 مجم من المادة الفعالة. و إذا تم فتح ذلك الأمبول فيجب استخدامه خلال 30 يوم فقط. بعد ذلك يصبح غير صالح للاستعمال.
  • أقراص: أقراص بيضاء اللون، مثلثة الشكل. يحتوى القرص الواحد على 1 مجم من المادة الفعالة.
  • شراب: شفاف، برتقالي اللون، بطعم البرتقال. تحتوى الزجاجة على 30 مل. و كل 10 مل من الشراب ( 2 ملعقة صغيرة ) تحتوى على 2 مجم من المادة الفعالة.
الجرعة:
  • الحقن: 10 ميكروجرام لكل كيلوجرام من الوزن. تحقن قبل بدء جلسة العلاج الكيميائي. و يتم إعطائها فقط في أيام العلاج الكيميائي للحماية من حدوث غثيان و قئ بعد الجلسة. و إما أن يتم الحقن في الوريد مباشرة لمدة 30 دقيقة ( يتم الحقن على مدى 30 دقيقة )، أو يتم تخفيف الأمبول في محلول ملح 0.9% ( 0.9% محلول كلوريد صوديوم ) و يتم تعليق المحلول محتويا على الكيتريل و إعطاءه في الوريد لمدة 5 دقائق. و يظل المحلول فعال لمدة 24 ساعة من تحضيره دون اى تغيير في درجة حرارة الغرفة العادية و مع عدم التعرض لإضاءة شديدة. و لكن يفضل استخدامه بمجرد أن يتم تحضيره. و يجب ألا يتم وضع اى دواء آخر بالمحلول مع الكيتريل.

    إما في حالة إجراء عملية جراحية فيتم إعطاء المريض 1 مجم في الوريد على مدى 30 دقيقة. و تعطى قبل إجراء العملية قبل التخدير أو مباشرة بعد العملية قبل الإفاقة من التخدير. و ذلك لتجنب حدوث غثيان و قئ بعد العملية. و في حالة عدم تناول الكيتريل و الإصابة بغثيان و قئ بعد العملية فيتم إعطاء المريض 1 مجم بعد العملية.

    و يمكن تكرار جرعة الكيتريل بعد العلاج الكيميائي أو بعد العملية. لكن يجب التأكيد على عدم تناول أكثر من جرعتان إضافيتان خلال 24 ساعة.
  • الأقراص: يؤخذ 2 قرص ( 2 مجم ) مرة واحدة قبل العلاج الكيميائي بساعة. أو قرص واحد ( 1 مجم ) قبل العلاج الكيميائي بساعة و قرص آخر ( 1 مجم ) بعد الجرعة الأولى ( القرص الأول ) ﺒـ 12 ساعة.
  • الشراب: تؤخذ 2 ملعقة صغيرة ( 10 مل ) قبل العلاج الكيميائي بساعة. أو ملعقة واحدة صغيرة ( 5 مل ) قبل العلاج الكيميائي بساعة و ملعقة صغيرة أخرى ( 5 مل ) بعد الجرعة الأولى ﺒـ 12 ساعة.
    و يتم تناول الأقراص أو الشراب فقط في يوم العلاج الكيميائي اى لمدة يوم واحد فقط.
    و في حالة العلاج الإشعاعي: يتم تناول 2 قرص أو 2 ملعقة صغيرة خلال ساعة من العلاج الإشعاعي.
الأعراض الجانبية:
قد تحدث بعض الأعراض الجانبية مع الكيتريل، مثل:
  • صداع.
  • إمساك.
  • بعض الحساسية من مادة العقار مثل طفح جلدي، حكة جلدية، تورم الوجه، الشفاه، اللسان، أو صعوبة في التنفس. و يجب عندئذ إيقاف اخذ الكيتريل و الاتصال بالطبيب فورا.
الحفظ:
  • يتم حفظ أمبولات الكيتريل في درجة حرارة تتراوح بين 15 – 30 درجة سيليزية.
  • يجب أن تحفظ بعيدا عن الإضاءة الشديدة.
  • لا يجب أن تجمد الأمبولات.
ملاحظات هامة:
  • يجب التأكد من تاريخ الصلاحية قبل استخدام الكيتريل.
  • إذا تم فتح الأمبول المتكرر الاستخدام ( 4 مل ) فيجب استخدامه خلال 30 يوم فقط. بعد ذلك يصبح غير صالح للاستخدام.
  • يؤدى أحيانا الكيتريل إلى وجود تغيرات في نتائج تحاليل وظائف الكبد، لذلك إذا كان المريض سيقوم بعمل تحاليل وظائف كبد فعليه أن يبلغ الطبيب انه يتناول دواء الكيتريل.


التعب و الإرهاق Fatigue والعلاج الكيميائي
الإرهاق و التعب من الأعراض الجانبية للعلاج الكيميائي و التي يشكو منها الكثير من مرضى السرطان. حيث يشعر المريض بالضعف و البطء و ثقل الحركة و لا يشعر بالارتياح حتى عند الاسترخاء. و تختلف درجة الشعور بالتعب من شخص إلى آخر. فالبعض يشكو من مجرد تعب بسيط، و البعض الآخر يشكو من شعور شديد بالإرهاق و التعب بالرغم من استخدامهم نفس العلاج الكيميائي. و يستمر هذا الإحساس بالتعب أثناء العلاج الكيميائي و لمدة أسابيع أو شهور بعد انتهاء العلاج الكيميائي. و يزداد الشعور بالتعب إذا كان المريض يتلقى علاج إشعاعي بجانب العلاج الكيميائي.

ما سبب حدوث الإرهاق و التعب مع العلاج الكيميائي؟
يصاب المريض الذي يتلقى علاج كيميائي بالإرهاق و التعب لعدة أسباب مجتمعة معا، و هي:
  • الأنيميا.
  • الأدوية التي يتناولها للعلاج تسبب الشعور بالتعب.
  • فقدان الشهية.
  • عدم القيام بأنشطة.
  • عدم النوم ساعات كافية.
ما هي طرق تجنب الشعور بالتعب؟
  • الراحة: يحتاج المريض إلى الراحة و الهدوء و البعد عن اى توتر.
  • الاهتمام بالطعام: على المريض تناول وجبات صغيرة متقطعة. فبدلا من تناول 3 وجبات كبيرة يوميا، يتم تناول 5 – 6 وجبات صغيرة مقسمة على مدار اليوم.
  • الإكثار من شرب السوائل، فيجب شرب تقريبا 8 أكواب سوائل يوميا ( ماء و عصائر ).
  • النوم أثناء الليل على الأقل 8 ساعات يوميا.
  • النوم لمدة ساعة واحدة فقط أو اقل أثناء النهار. و لا ينصح أن تزداد ساعات النوم أثناء النهار أكثر من ساعة واحدة حتى يستطيع المريض النوم جيدا أثناء الليل.
  • القيام ببعض التمارين البسيطة مثل المشي لمدة 15 دقيقة، اليوجا، ركوب دراجة. فذلك يجعل المريض نشيطا كما يساعده على النوم جيدا أثناء الليل.
  • عدم القيام بمجهود زائد: فعلى المريض القيام بالمهام الضرورية فقط مع عدم بذل مجهود أكثر من اللازم.
  • القيام بالهوايات البسيطة السهلة مثل القراءة، الاستماع إلى الموسيقى، الحياكة.
الإمساك Constipation والعلاج الكيميائي
يعرف الإمساك بأنه صعوبة خروج البراز أو قلة عدد مرات التبرز عما هو معتاد. فلا يوجد عدد محدد لمرات التبرز، حيث أن كل شخص يختلف عن الآخر. لذلك فان الإمساك يختلف تعريفه من شخص إلى آخر على حسب طبيعة الشخص المعتاد عليها. فإذا كان طبيعي عدد مرات التبرز لشخص مرة واحدة يوميا، فالإمساك بالنسبة له أن يصبح التبرز كل يومان أو ثلاثة أيام.

و يصاب مريض السرطان بالإمساك لعدة أسباب منها أدوية العلاج الكيميائي، المسكنات التي يتناولها، قلة الحركة و النشاط، فقدان الشهية و قلة الأكل، قلة السوائل، كثرة الجلوس و الاضطجاع.

ما سبب حدوث الإمساك مع العلاج الكيميائي؟
عادة هناك حركة طبيعية للأمعاء تشبه حركة الأمواج ( حركة موجية ) تسمى Peristalsis Movement حيث تتحرك الأمعاء باستمرار لتحرك البراز من الأمعاء إلى خارج الجسم. و العلاج الكيميائي يؤدى إلى إبطاء هذه الحركة الطبيعية للأمعاء مما يؤدى إلى أن يصبح البراز صلبا، جافا، و يصعب خروجه إلى خارج الجسم من خلال فتحة الشرج و بالتالي الإصابة بالإمساك.

ما هي طرق تجنب الإمساك؟
من الأسهل للمريض إتباع بعض الإرشادات التي تحميه من الإصابة بالإمساك بدلا من أن يصاب بالإمساك و يلجأ إلى الأدوية. و تتمثل تلك الإرشادات في الآتي:
  • الإكثار من شرب السوائل قدر الإمكان. فعليه شرب 6 – 8 أكواب من السوائل يوميا ( مياه – عصائر طازجة ).
  • تناول الأطعمة الغنية بالألياف مثل الفاكهة و الخضروات الطازجة، البازلاء، الفاصوليا، القرنبيط، السبانخ، العنب، التفاح، الخبز الأسمر. فالأطعمة الغنية بالألياف تحفز حركة الأمعاء.
  • تجنب أكل الجبن و اللحوم الحمراء حيث أنها تسبب الإمساك.
  • القيام ببعض التمارين البسيطة مثل المشي، فهذا يساعد على الهضم و يحمى من الإمساك.
ما هو علاج الإمساك؟
إذا لم يتم علاج الإمساك بأتباع الإرشادات السابقة و لم يحدث تبرز خلال يومان فيجب على المريض إبلاغ الطبيب. فقد يلجأ الطبيب إلى العلاج الدوائي. و يتمثل العلاج الدوائي في الملينات Laxatives ، و التي تتوافر في صورة شراب، أقراص، و حبيبات فوارة. و يجب التأكيد على عدم استخدام الأدوية الملينة أو الحقن الشرجية إلا بعد استشارة الطبيب. و هناك أكثر من نوع من الملينات، كل منها يعمل بطريقة مختلفة.


و على المريض أن يعرف أن الملينات يجب أن تستخدم لفترة قصيرة حتى لا يعتاد عليها و ليسمح للأمعاء أن تعود إلى طبيعتها في إخراج البراز طبيعيا. و على المريض أن يقوم بإيقاف الملينات تدريجيا مع إتباع الإرشادات السابقة حتى يتخلص من الإمساك






التوقيع

عَشِقتُ الصَمْتَ فِي لحظَةِ الألمِ لأَنَّهَ يَحْفظ لي
كِبْرِيَائِي فَعذراً أًيَتُهَا السعَادَة لأَنِي أبعَدتكِ عَنْ حُياتًيِ

   
status=0
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
: هل تريد ان تكون قريبا من الله. بنوته مدلعه المنتدى الإسلامي 8 08-26-2010 05:43 AM
نزهة في حديقة المصطفى صلى الله عليه وسلم سجده المنتدى الإسلامي 7 08-21-2010 02:56 PM
زهور من حدائق الجنه الاميره نور المنتدى الإسلامي 9 07-17-2010 03:50 PM
فوائد kamala صحة تفيدة واسرتها (الصحة أمانة بين ايدينا) 3 05-14-2010 12:24 PM


الساعة الآن 06:12 AM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.3.0 TranZ By World 4Arab
جميع الحقوق محفوظة لموقع تفيدة دوت كوم
جميع الحقوق محفوظة لموقع تفيدة 2007 -2010