كل ما تريد معرفته عن السرطان - منتديات المرأة | البنت العربية | تفيدة



صحة تفيدة واسرتها (الصحة أمانة بين ايدينا) الصحة , الصحة الجنسية , صحة البنات , صحة المرأة , الحمل , الولادة،وصفات طبية،الطب البديل، طب الأعشاب،صحة الأسرة

كل ما تريد معرفته عن السرطان

صحة تفيدة واسرتها (الصحة أمانة بين ايدينا)


إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 05-27-2010, 05:31 PM   رقم المشاركة : 1 (permalink)
حُسن
مشرفة الأقسام الأدبية والثقافية
 
الصورة الرمزية حُسن






حُسن غير متواجد حالياً

افتراضي كل ما تريد معرفته عن السرطان

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ما هو السرطان What is cancer
السرطان هو مجموعة أمراض تحدث عندما تتحول خلايا الجسم (مفردها خلية) إلى خلايا غير طبيعية فتنقسم دون تحكم أو نظام. و يتكون كل عنصر في جسم الإنسان من أنواع مختلفة من الخلايا التي تنقسم عادة بطريقة منتظمة لإنتاج خلايا أكثر عند الحاجة لتعوض عن الخلايا التالفة وتحافظ على بقاء الجسم في وضح صحي. هذه الخلايا هي أقرب في فكرتها إلى الطوب الذي يتكون منه أي مبنى ومجموع الخلايا يتكون منها البناء الكامل وهو الإنسان.

جسم الإنسان يتكون من مليارات الخلايا ذات الوظائف المختلفة، فالخلية الموجودة في العين لها القدرة على الإبصار ، والخلية الموجودة في الأذن لها القدرة على السمع ، والخلية الموجودة في الثدي لها القدرة على إفراز اللبن ، وخلية القلب لها القدرة على الانقباض وضخ الدم ، لكنها جميعا تخضع لنظام دقيق في انقسامها وإفرازها ووظائفها ، فلو خرجت خلية واحدة من هذه المليارات عن النظام وانقسمت انقسامات غير طبيعية وغير منتظمة بدون الحاجة لخلايا جديدة فإنها تكون عددا من الخلايا أكثر مما هو مطلوب وسوف تتكون لدينا أنسجة فائضة. ومن ثم تؤدي لظهور كتلة (هذه الكتلة هي عبارة عن عدد كبير من الخلايا التي لا تخضع للنظام الانقسامي العام). وهذا ما يطلق عليه (ورم). فلو كانت هذه الكتلة في الثدي يصبح لدى المريض ورم في الثدي / ولو كانت في المعدة يصبح ورم في المعدة... وهكذا. والورم إما أن يكون حميدا أو خبيثا كما يلي:
  • الأورام الحميدة Benign tumors: وهي ليست أوراما سرطانية ويمكن إزالتها ، وفي أكثر الحالات لا تعود للظهور، وأهم ما في هذه الأورام أنها لا تنتشر إلى أماكن أخرى من الجسم، ولذا فهي لا تهدد حياة الإنسان. فمثلا ورم الثدي الحميد من أعراضه ازدياد في حجم الثدي يصاحبه انتفاخ وآلام قبل بدء الدورة الشهرية ‏ثم تخف هذه الأعراض بانتهاء الدورة. وقد تصيب هذه التكتلات الحميدة المرأة في أي وقت, وربما تكون صغيرة أو كبيرة ، ‏لينة مطاطية ، أو مليئة بالسوائل ، ‏أو صلبة ، ‏أو متحركة وقد يصاحب ظهورها بعض الآلام. أحيانا تكون هذه الأورام الحميدة في أماكن حساسة من جسم الإنسان كالعين أو الدماغ أو القلب وتكون إزالتها ليست بالسهولة التي يتخيلها الكثيرون ، لكن الأورام الحميدة في الثدي تعتبر مشكلة بسيطة حيث يمكن إزالتها بعملية جراحية غير معقدة وبمنتهى السهولة.
    تريد معرفته السرطان
  • الأورام الخبيثة Malignant tumors: الخلايا الخبيثة تنقسم بسرعة ولا تموت حسب النظام العام للخلايا و تسمى بالسرطان لأن بإمكانها غزو وتخريب الخلايا المجاورة وباقي أعضاء الجسم، كذلك يمكن لهذه الأورام أن تتفكك وتدخل في مجرى ‏الدم أو الجهاز الليمفاوي، وبهذه الطريقة ينتشر السرطان ليكون أوراما ثانوية في أجزاء من الجسم مثل العظام والكبد والرئة. هذه الفكرة تنطبق على جميع أنواع السرطانات ، إلا أن الأورام السرطانية الخبيثة تختلف عن بعضها اختلاف كبيرا ومن مريض إلى مريض. فمثلا يختلف سرطان الرئة عن سرطان المعدة أشد الاختلاف ، كما أن سرطان الثدي يختلف من امرأة إلى امرأة أخرى اختلافا كبيرا.
    تريد معرفته السرطان  تريد معرفته السرطان

يتبع








التوقيع

عَشِقتُ الصَمْتَ فِي لحظَةِ الألمِ لأَنَّهَ يَحْفظ لي
كِبْرِيَائِي فَعذراً أًيَتُهَا السعَادَة لأَنِي أبعَدتكِ عَنْ حُياتًيِ

   
status=0
رد مع اقتباس
قديم 05-27-2010, 05:33 PM   رقم المشاركة : 2 (permalink)
حُسن
مشرفة الأقسام الأدبية والثقافية
 
الصورة الرمزية حُسن






حُسن غير متواجد حالياً

افتراضي رد: كل ما تريد معرفته عن السرطان

تركيب الثدي
‏يحتوي كل ثدي على عدد من الفصوص، وهي على شكل أوراق زهرة الأقحوان، يحتوي كل فص على ´´فصيصات´´ أصغر في نهاياتها عشرات البصيلات القادرة على إنتاج الحليب. ترتبط الفصوص والفصيصات والبصيلات بواسطة أنابيب رقيقة تدعى القنوات اللبنية أو الحليبية وهذه بدورها تؤدي إلى حلمة الثدي، تأتي العضلات أسفل الثدي، وتملأ المادة الدهنية الفراغات بين الفصوص والقنوات مما يعطي الثدي طبيعة تكتلية غير متجانسة. بالإضافة للأوعية الدموية التي تقوم بتغذية خلايا الثدي والأوعية اللمفاوية التي تحمل السائل اللمفي (سائل عديم اللون) الذي يحتوي على الخلايا المناعية التي تساهم في محاربة الالتهابات.
A = القناة اللبنية (الحليبية)
B = الفص
C = الجزء المتوسع من القناة الحليبية الذي يحوي الحليب
D = الحلمة
E = الدهون
F = العضلة الصدرية
G = القفص الصدريا‏لأوعية اللمفاوية تؤدي إلى غدد صغيرة مثل حبة اللوز تسمى الغدد اللمفاوية (توجد تحت الإبط وحول عظمة الترقوة وبداخل الصدر) التي تساهم بمحاربة الالتهابات وفي تصفية السائل اللمفاوي من الفضلات. معظم الأوعية اللمفاوية في الثدي تؤدي إلى غدد لمفاوية في الإبط (الغدد اللمفاوية الإبطية).







التوقيع

عَشِقتُ الصَمْتَ فِي لحظَةِ الألمِ لأَنَّهَ يَحْفظ لي
كِبْرِيَائِي فَعذراً أًيَتُهَا السعَادَة لأَنِي أبعَدتكِ عَنْ حُياتًيِ

   
status=0
رد مع اقتباس
قديم 05-27-2010, 06:08 PM   رقم المشاركة : 3 (permalink)
حُسن
مشرفة الأقسام الأدبية والثقافية
 
الصورة الرمزية حُسن






حُسن غير متواجد حالياً

افتراضي رد: كل ما تريد معرفته عن السرطان

سرطان الثدي - المرحلة صفر Stage 0
في هذه المرحلة يكون السرطان موضعي أو محوصل ‏وهو سرطان غير اجتياحي مبكر جدا في الثدي لا يغزو الخلايا المجاورة، ويمكن استئصاله ‏والاحتفاظ بالثدي أو استئصال الثدي بكامله.
TNMورم بداخل النتوءات والغددTis أو Toغدد ‏ليمفاوية لا توجد بها خلايا سرطانية Noورم غير منتشر خارج المنطقةMo
‏يوجد نوعان من الورم في هذه المرحلة:

  1. <LI dir=rtl>‏النوع الأول: Ductal Carcinoma In Situ أو Dcis وهو ورم سرطاني موضعي بالقنوات اللبنية، وهذه ‏حالة قبل سرطانية يمكن أن تتحول إلى ورم سرطاني توسعي (اجتياحي) Invasive وينتشر بداخل الثدي أو إلى مناطق أخرى خارج الثدي.
  2. النوع الثاني: Lobular Carcinoma In Situ أو Lcis ‏وهو ورم سرطاني موضعي بالفصوص (النتوءات اللبنية)، وهذه ‏حالة غير سرطانية و‏لكنها علامة أو نذير بأن هذه السيدة لديها قابلية أكبر من الآخرين لتطور ورم خبيث (سرطاني) بأحد الثديين.
A = القناة اللبنية (الحليبية) - B = الفص - C = الجزء المتوسع من القناة الحليبية الذي يحوي الحليب - D = الحلمة -E = الدهون - F = العضلة الصدرية - G = القفص الصدري
سرطان الثدي - المرحلة الأولى Stage I
‏و هي مرحلة مبكرة من سرطان الثدي وقد يصيب فيها الأنسجة المجاورة، وتعني المرحلة الأولى أن السرطان لم يتجاوز الثدي.
TNMورم حجمه أقل من 2 سمT1غدد ‏ليمفاوية لا توجد بها خلايا سرطانية Noورم غير منتشر خارج الثديMo

سرطان الثدي - المرحلة الثانية Stage II
‏و هي أيضا مرحلة مبكرة من سرطان الثدي قد يصيب فيها الأنسجة المجاورة وقد ينتشر السرطان في العقد الليمفاوية تحت الإبط. وهي قد تكون على درجتين Stage IIA أو Stage IIB.
Stage IIATNMورم حجمه أقل من 2 سمT1غدد ‏ليمفاوية توجد بها خلايا سرطانية N1ورم غير منتشر خارج الثديMo
أو
ورم حجمه بين 2-5 سمT2غدد ‏ليمفاوية لا توجد بها خلايا سرطانية Noورم غير منتشر خارج الثديMoStage IIB ورم حجمه بين 2-5 سمT2غدد ‏ليمفاوية توجد بها خلايا سرطانية N1ورم غير منتشر خارج الثديMo
أو
ورم حجمه أكبر من 5 سمT3غدد ‏ليمفاوية لا توجد بها خلايا سرطانية Noورم غير منتشر خارج الثديMo

سرطان الثدي - المرحلة الثالثة Stage III
و تسمى مرحلة السرطان الموضعي المتقدم، ويكون انتشاره أكثر في العقد الليمفاوية تحت الإبط وربما في الأنسجة الأخرى المحاذية للثدي. وهي قد تكون على 3 درجات Stage IIIA أو Stage IIIB أو Stage IIIC.
Stage IIIA
TNMورم حجمه أقل من 5 سمT1-2غدد ‏ليمفاوية توجد بها خلايا سرطانية تحت الإبط وملتصقة ببعضها أو بالأوعيةN2ورم غير منتشر خارج الثديMo
أو
ورم حجمه أكبر من 5 سمT1-3غدد ‏ليمفاوية توجد بها خلايا سرطانية وتكون ملتصقة ببعضهاN1-2ورم غير منتشر خارج الثديMoStage IIIB ورم يمتد إلى الجلد أو إلى عضلات الصدرT1-4غدد ‏ليمفاوية توجد بها ورم وقد تكون ملتصقة بهاNo-2ورم غير منتشر خارج الثديMo‏الورم في هذه المرحلة ورم متقدم موضعيا أي منتشر إلى الجلد أو إلى عضلات جدار الصدر.
Stage IIIC ورم بأي حجمTo-4
  • غدد ليمفاوية تحت عظمة الترقوة مع أو بدون غدد تحت الإبط
  • غدد ليمفاوية فوق عظمة الترقوة مع أو بدون غدد تحت الإبط
  • غدد ليمفاوية بداخل الصدر مع أو بدون غدد تحت الإبط
N3ورم غير منتشر خارج الثديMo

سرطان الثدي - المرحلة الرابعة Stage IV
وهي المرحلة الانبثاثية وفيها ينتقل السرطان من الثدي لباقي أعضاء الجسم كالعظام والرئة والكبد والدماغ.
TNMأي ورم (أي حجم)To-4أي غدد ليمفاوية (بها خلايا سرطانية أو لا يوجد بها)N0-3ورم منتشر خارج المنطقةM1‏فكما نرى أن الأورام تتدرج من المرحلة صفر حيث هناك ورم صغير بداخل النتوءات والغدد اللبنية قد يكون غير محسوس باليد عند فحص الثدي وغدد ليمفاوية لا توجد بها خلايا سرطانية حتى المرحلة الرابعة حيث الورم قد انتشر إلى منطقة أو مناطق أخرى خارج منطقة الثدي ( ربما الرئة والكبد ... إلخ)، و بينها درجات أخرى في المرحلة الثانية والثالثة، أهمية تقسيم وتعريف المراحل هي التخطيط للعلاج وإعطاء فكرة مبدئية عن مستقبل هذه المريضة. ‏تقاس نسبة النجاح في علاج الأورام السرطانية عادة بوصول المريض إلى خمس سنوات بعد بدء العلاج. واستطاعت الدراسات العالمية حساب نسبة الحياة لمدة 5 سنوات كحد أدنى مع كل مرحلة وهي كتالي:
المرحلةنسبة الحياة لمدة 5 سنواتورم موضعي (المرحلة صفر) Stage 0100%المرحلة الأولى Stage I 98%المرحلة الثانية Stage IIA 88%المرحلة الثانية Stage IIB 76%المرحلة الثالثة Stage IIIA 56%المرحلة الثالثة Stage IIIB 49%المرحلة الرابعة Stage IV (وجود ثانويات في أنحاء الجسم)16%






التوقيع

عَشِقتُ الصَمْتَ فِي لحظَةِ الألمِ لأَنَّهَ يَحْفظ لي
كِبْرِيَائِي فَعذراً أًيَتُهَا السعَادَة لأَنِي أبعَدتكِ عَنْ حُياتًيِ

   
status=0
رد مع اقتباس
قديم 05-27-2010, 06:10 PM   رقم المشاركة : 4 (permalink)
حُسن
مشرفة الأقسام الأدبية والثقافية
 
الصورة الرمزية حُسن






حُسن غير متواجد حالياً

افتراضي رد: كل ما تريد معرفته عن السرطان

سرطان الثدي - ‏أعراض المرض
‏ظهور أحد هذه الأعراض أو العلامات التالية قد يدل على بداية الإصابة بسرطان الثدي ولا يشترط وجود جميع الأعراض:

  • <LI dir=rtl>ألم موضعي في الثدي أو تحت الإبط (رغم أن معظم الأورام الخبيثة غير مصحوبة بألم).
    <LI dir=rtl>وجود كتلة أو غلاظة بالثدي أو تحت الإبط.
    <LI dir=rtl>تغير في شكل أو حجم الثدي.
    <LI dir=rtl>إفرازات دموية أو غير دموية من الحلمة.
    <LI dir=rtl>تغير في مظهر أو لون الحلمة (انقلاب الحلمة للداخل بشكل مستمر، تغير في المكان أو الهيئة).
  • الشعور بتغيرات في الجلد أو الحلمة من حيث المظهر (تشققات ، تهيج ، انكماش - شد للداخل) أو من حيث الإحساس.
لذلك يجب على كل سيدة أن تكون على علم تام بشكل وحجم وقوام ثدييها وأن تقوم بفحص نفسها شهريا بعد انتهاء الدورة الشهرية بعدة أيام ويجب عليها مراجعة وإبلاغ الطبيب بمجرد حدوث أي من التغييرات المذكورة أعلاه.

‏ونذكر بأن ليس جميع أورام الندي خبيثة ، بل هناك أورام حميدة وهي تمثل الغالبية العظمى من أورام الثدي. الأورام الحميدة لا تنتشر خارج الثدي ولا تهدد حياة المريضة ولكن وجود بعض الأورام الحميدة يزيد من احتمالية إصابة المريضة بسرطان الثدي.

‏وليس كل الكتل التي تحس في الثدي ورما . فبعض الكتل المحسوسة في الثدي تنتج عن تغير في الثدي يسمى التغير الليفي - الكييسي، وهذه التغيرات تعتبر تغيرات حميدة. في هذه الحالة تكون في الثدي أكياس مائية وتليفات نسيجية مما يؤدي في بعض الحالات ال الإحساس بالألم وانتفاخ وتكتلات في الثدي وفي بعض الأحيان يكون مصحوبا بإفرازات صافية أو متعكرة بعض الشيء من الحلمة.


سرطان الثدي - ‏‏عوامل تؤدي إلى زيادة احتمال الإصابة بالمرض
‏غير معروف تماما ما هي أسباب حدوث سرطان الثدي ولكن توجد عوامل تزيد من فرص الإصابة بهذا المرض، غير أن وجود واحد أو عدد من هذه العوامل لا يعني حتمية إصابة الشخص بهذا المرض. هذه العوامل تشمل:
  • <LI dir=rtl>العوامل الوراثية خاصة إذا تمثلت بإصابة الأم أو إحدى الأخوات، وهي تمثل 5% من عدد الحالات.
    احتمالية الإصابة بسرطان الثدي تكون أعلى في النساء اللاتي لديهن أقارب من الدرجة الأولى (أم، أخت، إبنة) مصابات بهذا المرض حيث ترتفع النسبة إلى الضعف. أما إذا كان الأقارب من الدرجة الثانية (الجدة، العمة، الخالة) سواء من ناحية الأم أو الأب فإن نسبة الإصابة ترتفع ولكن تكون أقل من الحالة الأولى.
    <LI dir=rtl>تغييرات جينية. ‏5-10% من حالات سرطان الثدي لها صلة بأسباب وراثية تتعلق بتشوهات بعض الجينات ومن أهم هذه الجينات BRCA1 و BRCA2. النساء اللاتي لديهن تشوهات في هذين الجينين يكن عرضة للإصابة بهذا المرض 80‏% أكثر من النساء الأخريات.
  • التاريخ الشخصي للإصابة بورم خبيث في الثدي أو الرحم أو المبيض. ‏المرأة المصابة بسرطان في أحد الثديين ترتفع لديها نسبة الإصابة بالمرض في الثدي الآخر أو في مكان آخر في الثدي نفسه.
    <LI dir=rtl>العوامل الغذائية وزيادة نسبة الشحوم (الدهون) في الأكل. ‏زيادة الوزن في الجسم تزيد من نسبة الإصابة بسرطان الثدي و لاسيما إذا كانت الزيادة قد بدأت من بعد مرحلة البلوغ.
    <LI dir=rtl>الدورة الشهرية. ‏بداية الدورة (البلوغ) قبل سن 12 سنة وانقطاعها بعد سن 50 ‏سنة يزيد قليلا من نسبة الإصابة بسرطان الثدي.
    <LI dir=rtl>السيدات اللاتي لم يحملن أبدا ، أو أنجبن طفلهن الأول بعد سن الثلاثين يزيد قليلا من نسبة الإصابة بسرطان الثدي.
    <LI dir=rtl>العلاج الهرموني في سن اليأس. ‏أصبح واضحا أن استعمال هرموني الإستروجين والبروجيستيرون لعدة سنوات لعلاج أعراض سن اليأس يزيد قليلا من نسبة الإصابة بسرطان الثدي.
    <LI dir=rtl>المواد الكحولية. ‏يزيد من نسبة الإصابة بسرطان الثدي والتي قد تصل إلى مرة ونصف مقارنة باللاتي لا يتعاطونه في حالة تناول 2‏-5 ‏كؤوس في اليوم.
    <LI dir=rtl>التدخين . ‏قد يزيد من احتمالية الإصابة بسرطان الثدي.
    <LI dir=rtl>العرق . ‏النساء البيض قليلا أكثر عرضة للإصابة بسرطان الثدي من النساء السود. النساء الآسيويات أقل عرضة للإصابة بالمرض من الأمريكيات.
    <LI dir=rtl>‏العلاج بالإشعاع في منطقة الصدر في سن صغيرة يزيد من احتمالية حدوث سرطان الثدي.
  • تلوث البيئة.
‏طرق الكشف المبكر لسرطان الثدي
سيدتي إن 90% من الكتل والأورام الموجودة بالثدي يثبت أنها أورام حميدة أو غير سرطانية ولكن هناك حوالي 10% من هذه الكتل أو الأورام يثبت أنها أورام سرطانية، لذلك ونظرا لأهمية الموضوع وجديته ينصح الأطباء كل المريضات بالحصول على عينات من هذه التكتلات سواء بالإبرة أو جراحيا حتى يمكن فحص الخلايا والأنسجة مجهريا والتأكد من نوعيتها . والنصيحة هنا أن مواجهة المشاكل هي الوسيلة الوحيدة لحلها، أما تجنب المشاكل فسيؤدي - لا قدر الله - إلى تفاقمها وصعوبة التعامل معها مستقبلا.

سيدتي ، مراقبتك لحالتك الصحية ليست علامة قلق زائد أو مفرط ، بل خطوة ذكية . ومثل زيارة طبيب الأسنان ، وضع واقي الشمس ، الأكل الصحي ، الرياضة ، إتباع الخطوات السليمة لصحة الثدي هي الخطوة التي لا بد من العمل بها . فإذا تم اكتشاف سرطان الثدي مبكرا فسيكون للمرأة خيارات عديدة لعلاجها وأمل أكبر في شفائها ، لذا يتوجب عليك ما يلي:
  • <LI dir=rtl>المواظبة على الفحص الذاتي على الثدي شهريا بعد تخطي سن العشرين بين اليوم السابع والعاشر من الدورة الشهرية وذلك عندما يكون الثدي أقل احتقانا أو في نفس اليوم من كل شهر في حال انقطاع الطمث. بذلك تكون الفتاة أو السيدة على علم بطبيعة ثديها وبالتالي يسهل عليها معرفة أي تغيرات تطرأ على ثديها عند فحصها له واستشارة الطبيب بناءا على ذلك. ‏
    <LI dir=rtl>زيارة الطبيب لفحص الثدي الإكلينيكي: السيدات في سن العشرينات والثلاثينات يجب أن يجرين هذا الفحص على ‏يد مختص كل ثلاث سنوات. أما من سن الأربعين وما فوق يجب إجراء هذا الفحص سنويا ويفضل أن يكون ذلك قبل عمل الماموجرام.
  • إجراء فحص بانتظام بالأشعة (الماموجرام) في سن الأربعين كل سنة أو سنتين، وسنويا من سن الخمسين فأكثر. وفي حال وجود إصابة لدى أحد أفراد العائلة عليك أن تبدئي قبل 10 سنوات من عمر المصابة في عائلتك.
طريقة الفحصالحجم المتوقع للورم المكتشفالفحص الذاتي على الثدي . يكشف 25% من الحالات.أشعة الثدي (الماموجرام) في سن الأربعين. يكشف 90% من الحالات.فحص دوري للثديين عند طبيبة أخصائية . يكشف 40% من الحالات.
‏الأشعة السينية (الماموجرافي) Mammograms
  • <LI dir=rtl>هي أشعة للثدي لها القدرة على اكتشاف التكلسات والتكتلات الصغيرة في حال وجود شكوى في الثدي (ماموجرام تشخيصي) أو عدم وجود شكوى في الثدي (ماموجرام مسحي) قبل أن تحس بالفحص الذاتي.
    <LI dir=rtl>كل ثدي يصور بالأشعة على حدة ‏من زاويتين مختلفتين.
    <LI dir=rtl>قد تشعر المريضة ببعض الألم خلال الفحص، وهذا ينتج عن عملية ضغط الثدي أثناء الفحص.
    <LI dir=rtl>عملية التصوير تتم خلال 15 ‏إلى 30 ‏دقيقة.
    <LI dir=rtl>كمية الأشعة المستعملة أثناء الفحص قليلة جدا وليس لها أي مضار تذكر. وهي أقل ضررا من صور الأشعة التي تؤخذ عند طبيب الأسنان . وتقدر كمية هذه الأشعة بكمية الأشعة الكونية التي يحصل عليها الجسم عند الطيران من نيويورك إلى كاليفورنيا بواسطة ‏طائرة نفاثة أو مساوية لكمية الأشعة الصادرة عن التلفزيون لمدة شهر.
  • ‏لعمل الماموجرام يجب نزع الملابس إلى منطقة الوسط.
إنه قرارك سيدتي في أن يكتشف الورم بين
هذا الحجم
أو هذا الحجم


تذكري أن الفحص الشعاعي الدوري للثدي (الماموجرام) هو الفحص الأهم والوحيد لاكتشاف سرطان الثدي المبكر قبل أن تتمكني أنت أو طبيبتك من اكتشافه

سيدتي يجب عدم تجاهل أي ورم حتى لو تبين أنه حميد وعلى المرأة دائما أن تتنبه لأي تغييرات بالثدي قبل وأثناء وبعد الدورة الشهرية لأن البعض يتصور أن الاحتقان الذي يصاحب الدورة الشهرية يعتبر ورما. لذا يجب على المرأة أن تتعرف على الثدي أكثر وتعرف أنه غدة مشتقه من الجلد مثل الغدد العرقية غير أن خلاياه حورت لتصبح قادرة على صنع الحليب وإفرازه عند اكتمال نموها عند الحمل وأثناء الرضاعة.

وأمراض الثدي بصورة عامه نادرا ما تبدأ قبل مرحلة البلوغ ونادرا ما تستمر بعد مرحلة اليأس أي أن أغلب أمراض الثدي تتمركز في الفترة ما بين 12 إلى 50 عاما.

ولا تقتصر أمراض الثدي على النساء فقط بل هناك نسبة ضئيلة من الرجال يصابون بأنواع مختلفة من أمراض الثدي الحميدة أو الخبيثة. وتشمل أمراض الثدي الحميدة عدة أنواع منها: التهاب الثدي والحلمة، والأكياس المائية والدهنية، والأورام الليفية. ومن أهم الأعراض التي تصاحب هذه الأمراض هي آلام في الثدي وإفرازات الحلمة ووجود كتل محسوسة، كما أن الآلام من الأعراض السائدة وربما تكون في جزء معين من الثدي أو في الثدي كاملا أو في الثديين معا. وآلام الثدي نادرا ما تصحب أمراض الثدي المستعصية. ومن أسباب الآم الثدي زيادة حساسية الثدي للهرمونات التي يفرزها المبيض وعادة ما تحدث قبل الدورة الشهرية وأحيانا قد تحدث بعد الدورة الشهرية وقد تكون هذه الآلام بسبب تجمع الحليب واحتقانه عند المرأة المرضعة. ويمكن التغلب على ذلك بإخراج الحليب من الثدي بواسطة الرضاعة أو بتدليك الثدي بالماء الدافئ ليساعد على إخراج الحليب المتبقي.

وتعتبر إفرازات الحلمة من أهم أعراض أمراض الثدي وهناك أهمية للون السائل خاصة عند المرأة غير المرضعة فالسائل المائل إلى الاخضرار قد يعني وجود بعض الالتهابات أو الارتخاءات في قنوات الثدي أما الإفرازات الدموية فقد تعني في بعض الحالات وجود مرض خبيث لا قدر الله. ويجب أن لا نتجاهل هذه الإفرازات أيا كان لونها ومراجعة الطبيب لأن الاكتشاف المبكر للمرض هو أهم خطوة في القضاء عل المرض في مهده ولذلك يتعين على المرأة الاهتمام بالفحص الدوري للثدي لاكتشاف أي تغييرات جديدة تحدث بالثدي لا سمح الله.


وبالنسبة للفحص الطبي فيعتمد على عمر المريضة فالمريضة دون الثلاثين ينصح الطبيب بالفحص عن طريق الموجات الصوتية والمريضة فوق الثلاثين فتتم عملية الفحص عن طريق الأشعة السينية (الماموجرام) على الثدي وعلى ضوء النتائج يقترح العلاج المناسب. سيدتي لا تنسي التالي:
  • اكتشاف سرطان الثدي مبكرا وعلاجه مبكرا يؤدي في أغلب الأحيان للشفاء التام.
  • اكتشاف سرطان الثدي متأخرا يعني تفشي المرض في الجسم بنسبة كبيرة ويصبح علاجه صعبا.
  • الفحص الشعاعي الدوري للثدي (الماموجرام) هو الفحص الأهم والوحيد لاكتشاف سرطان الثدي المبكر وكذلك الفحص بالموجات فوق الصوتية يبين الورم قبل أن تتمكنين أنت أو الطبيب من اكتشافه ، وهذا لا يمنع بأن يكون الفحص السريري الدوري مهم أيضا لاكتشاف أورام أو كتل بالثدي لم تنتبهي إليها.
  • اكتشاف كتلة بالثدي ليس بالضرورة يعني وجود سرطان ، والحمد لله فمعظم الكتل المحسوسة بالثدي حميدة.
  • آلام الثدي شكوى عادية عند النساء في مختلف الأعمار والأسباب لهذه الآلام كثيرة والقليل من سرطان الثدي يكتشف عن طريقها. إذا كان عمرك أقل من 35 سنة ، من الممكن فحص الثدي أولا بالموجات فوق الصوتية ومن ثم الماموجرام إذا كانت هنالك ضرورة.
‏أسئلة تطرحها المريضة
  • هل سأحصل على نسخ من نتائج جميع الفحوصات التي تجرى لي؟
  • هل من السهل الحصول على نتائج جميع الفحوصات التي تجرى لي وصور الأشعة في حالة اكتشاف مرض آخر أو تم اختيار مركز علاجي آخر؟

  • عوامل أخرى غير معروفة.






التوقيع

عَشِقتُ الصَمْتَ فِي لحظَةِ الألمِ لأَنَّهَ يَحْفظ لي
كِبْرِيَائِي فَعذراً أًيَتُهَا السعَادَة لأَنِي أبعَدتكِ عَنْ حُياتًيِ

   
status=0
رد مع اقتباس
قديم 05-27-2010, 06:13 PM   رقم المشاركة : 5 (permalink)
حُسن
مشرفة الأقسام الأدبية والثقافية
 
الصورة الرمزية حُسن






حُسن غير متواجد حالياً

افتراضي رد: كل ما تريد معرفته عن السرطان

‏تشخيص سرطان الثدي Diagnosis of breast cancer
عند الإحساس بأي تكتل بالثدي أو ‏عندما يتم إجراء الأشعة الخاصة بالثدي (الماموجرام) ويلاحظ وجود كتلة أو تغيرات أخرى فيه، ينبغي زيارة الطبيب المتخصص بأمراض الثدي أو الأورام ويتم المبادرة بالفحص الجسماني، يبدأ الطبيب بإجراء بعض الفحوصات لمساعدته في التشخيص:

  • <LI dir=rtl>الفحص بالجس Palpation: يستطيع الطبيب معرفة حجم الكتلة و تركيبها وسهولة حركتها بواسطة الجس، فالكتل الحميدة غالبا ما تختلف في الملمس عن الكتل السرطانية.
    <LI dir=rtl>الفحص بالأشعة السينية للثدي Mammography. إن لم يكن قد تم عمل هذه الأشعة ‏يعطي الطبيب معلومات عن وجود كتلة في الثدي ويتم عمل أشعة سينية (الماموجرام) تشخيصية.
    <LI dir=rtl>التصور بواسطة الأشعة فوق الصوتية Ultrasonography. ‏يطلب الطبيب أحيانا أخذ صورة بواسطة الأشعة فوق الصوتية لرؤية ما إذا كانت الكتلة صلبة أم تحتوى على سائل، ويتم هذا الفحص باستعمال موجات صوتية ذات ذبذبات عالية تدخل في الثدي ثم ترتد فينتج عن صداها صورة sonogram تظهر على شاشة تلفزيونية، وهذا الفحص يلجأ إليه الطبيب بالإضافة إلى التصوير بالأشعة السينية.
    <LI dir=rtl>عمل تصوير بالرنين المغناطيسي Magnetic Resonance Imaging أو ما يعرف اختصارا بـ MRI للثدي إذا لزم الأمر.
    <LI dir=rtl>أخذ عينة من الورم لمعرفة ما إذا كان الورم حميد أو خبيث. ويمكن الحصول على عينة من الورم بأحد الطرق التالية:
    • <LI dir=rtl>الرشفة أو استئصال الأنسجة بالإبرة Fine-Needle Aspiration or needle biopsy: يستعمل الطبيب الإبرة لإزالة السائل أو قليلا من نسيج الكتلة التي في الثدي. سحب السائل من الحويصلة سيساعدها أن تلتئم إن لم يكن هناك خلايا خبيثة وسيتم فحص العينة في المختبر لإثبات أو نفي وجود الخلايا السرطانية.


      <LI dir=rtl>أخذ عينة من الأنسجة بالإبرة Core-needle biopsy: ويتم ذلك تحت تخدير موضعي. يستعمل الطبيب الإبرة لإزالة جزء من نسيج الكتلة التي في الثدي ليتم فحصها في المختبر لإثبات أو نفي وجود الخلايا السرطانية.


      <LI dir=rtl>الخزعة الجراحية Surgical biopsy: يقوم الطبيب باستئصال جزء من الكتلة أو أي موضع مشكوك فيه تحت التخدير الموضعي أو التخدير العام.
    • استئصال الكتلة تحت التخدير الموضعي أو التخدير العام.
  • إجراء فحوصات نسيجية مخبرية متعددة على العينة:
    • <LI dir=rtl>لإثبات ما إذا كانت خبيثة أم حميدة. فإذا ثبت أنها سرطانية فإن هذه الفحوصات النسيجية يمكن أن تحدد درجة شراسة المرض staging وقد حددت هذه الدرجات من 1 ‏إلى 3 اعتمادا على شكل الخلية السرطانية‏ مقارنة بالخلية الطبيعية (درجة 1 - تشبه الخلايا الطبيعية ، درجة 2 - تشبها نوعا ما ، درجة 3 - لا تشبه الخلية الطبيعية) . فالدرجة الأدنى تعني سرطان ‏ينمو ببطء أما الدرجة الأعلى فتعني سرطان شرس سريع النمو، بالتالي فإن هذه الدرجات تستطيع أن تعطي فكرة عن مدى استجابة المريضة للعلاج والشفاء.
    • وضع المستقبلات البيولوجية على خلايا الورم (مولد الورم المناعي على سطح الخلايا)
      الأبحاث أثبتت أنه يوجد على الورم مستقبلات تفيد الأطباء في معرفة نوع الورم مدى شراسته واستجابته لأنواع معينة من العلاجات. وتم تحديد نوعين من هذه المستقبلات في سرطان الثدي وهي:
      1. المستقلات الهرمونية: معرفة ما إذا كان يوجد في الورم السرطاني عدد كبير من مستقبلات هرموني الإستروجين estrogen receptors - ERs والبروجيستيرون progesterone receptors - PgRs وبالتالي يستجيب هذا النوع من السرطان للعلاج الهرموني. ثلاثي النساء لديهن ورم إيجابي مستقبلات الهرمون.
      2. مولد الورم المناعي على سطح الخلايا أو مستقبلات الهير2 ‏/ HER2: لمعرفة ما إذا كان يوجد في الورم السرطاني أعداد كبيرة من جين الهير2 ‏/ HER2 بشكل أكثر من الطبيعي. وهذا النوع من أورام الثدي يدعى ورم الثدي إيجابي الهير2. ‏إن الورم الذي يكون إيجابي الهير2 ‏يزداد بسرعة أكبر من الأنواع الأخرى من الأورام واستجابته للعلاج. من المهم لطبيبك معرفة إذا كنت إيجابية ‏‏أو سالبة الهير2 لأن معرفة ذلك سوف ‏يساعد طبيبك على تحديد الخيارات العلاجية المناسبة لك وبسرعة. يقدر أن 30% من النساء المصابات بسرطان الثدي يكون الورم لديهن إيجابي الهير2 ‏.
      يقدر أن نصف النساء المصابات بسرطان الثدي الإيجابي الهير2 يكون الورم إيجابي لمستقبلات الهرمون ويلزمهن استخدام الأدوية الخاصة بالهير2 بالإضافة إلى العلاج المضاد للهرمونات.

      يتم إجراء نوعين من الاختبارات لتحديد سلبية أو إيجابية مستقبلات الهير2. في حالة إيجابية المستقبلات من خلال أي من الطريقتين فهذا يحدد نوع العلاج الذي سيستخدم . وفي حالة أن النتيجة كانت غير حاسمة من خلال الطريقة الأولى فيجب إجراء الاختبار الآخر FISH لحسم سلبية أو إيجابية المستقبلات.
      Immunohistochemistry (IHC)
      fluorescence in situ hypridisation (FISH)
‏أسئلة تطرحها المريضة بخصوص عينة الورم/الخزعة
  • <LI dir=rtl>ما هي نتائج الفحص الإشعاعي؟
    • <LI dir=rtl>هل الكتلة صغيرة أم كبيرة؟
    • هل النتائج تحتم أخذ عينة من الورم/خزعة؟
  • ما هو نوع الإجراء الذي سيتبع لأخذ عينة الورم/الخزعة؟
    • <LI dir=rtl>وهل هي أفضل طريقة لي؟
    • ولماذا؟
  • هل بالإمكان استخدام أبسط وأسهل طريقة بأقل تهتك للأنسجة لأخذ العينة؟
    • إن كان ذلك غير ممكن ، فما هو السبب؟
  • هل ستترك طريقة أخذ العينة أي ندبات (أثر للجرح) scar؟
  • ما هي الأعراض الجانبية المتوقعة للطريقة التي سوف تستخدم؟
  • متى ستظهر النتائج ومن سيناقشني بخصوص النتائج؟
  • ما هي السرعة التي يجب على اتخاذ قرار بخصوص الخيارات العلاجية المتاحة لي؟
  • هل أستطيع الحصول على نسخة من النتائج للاحتفاظ بها شخصيا؟
‏أسئلة تطرحها المريضة بخصوص المستقلات الهرمونية
  • <LI dir=rtl>ما هي اختبارات المستقبلات ستجرى على النسيج المستخرج من الخزعة؟ ER/PgR?
  • ما هي نتيجة اختبار المستقبلات الهرمونية في الخلايا؟
  • هل الورم لدي سيستجيب للعلاج المضاد للهرمونات؟
‏أسئلة تطرحها المريضة بخصوص مستقبلات الهير2
  • <LI dir=rtl>ما هو أقرب وقت لمعرفة حالة مستقبلات الهير2 ‏/ HER2؟
  • ما هي حالة مستقبلات الهير2 ‏/ HER2 لدي؟
  • كيف ستؤثر حالة مستقبلات الهير2 ‏/ HER2 على طريقة علاجي؟
ما هي الفحوصات التي تعمل لتبين إذا أنتشر المرض في الجسم ومدى هذا الانتشار؟
  1. <LI dir=rtl>أشعة للصدر لتبين إذا كان هناك انتشار للرئة.
    <LI dir=rtl>مسح نووي للهيكل العظمي للكشف عن ثانويات في العظم.
    <LI dir=rtl>أشعة مقطعية للبطن للكشف عن وجود ثانويات في الكبد أو أعضاء أخرى.
    <LI dir=rtl>الرنين المغناطيسي للدماغ والحبل الشوكي للكشف عن وجود ثانويات.
  2. المسح النووي باستخدام تقنية متقدمة (بت - س - كان) وهو دقيق وحساس جدا في الكشف عن ثانويات في مختلف أجزاء الجسم.

الخلاصة

التشخيص الدقيق لسرطان الثدي مهم جدا ، ليس فقط لتحديد وجود ورم سرطاني ، ولكن أيضا لأخذ قرارات علاجية سليمة صحيحة.

علاج سرطان الثدي Breast cancer treatment
تعالج أورام الثدي الحميدة عادة بالاستئصال الجراحي ومن ثم متابعة المريضة حسب تعليمات الطبيب ، ولا تحتاج المريضة إلى علاجات مكملة أما بالنسبة للأورام الخبيثة (السرطانية) ‏هناك طرق علاجية مختلفة، وهي تعتمد على حجم الورم وموقعه في الثدي وكذلك على نتائج الفحوصات المختبرية للخلايا السرطانية و مرحلة المرض. ‏ولمعرفة مدى انتشار مرض السرطان يقوم المريض بأخذ صور بالأشعة السينية للصدر وللهيكل العظمي وأشعة صوتية للكبد بالإضافة إلى فحص الدم للتأكد من سلامة الكبد والعظام، كما يجب أن تكون طريقة العلاج متوافقة مع سن المرأة ووضعها الصحي العام ومدى قناعتها بخيارات العلاج، ومن حق المريضة ‏التحدث مع طبيبها إذا كان علاجها سيكون ضمن طرق جديدة للتحكم.

إذا يعتمد علاج سرطان الثدي على:
  1. <LI dir=rtl>مرحلة المرض
    <LI dir=rtl>نوعية الخلايا السرطانية
  2. رغبة المريضة
    إن العلاقة بين الطبيب المعالج والمريضة وأسرتها يجب أن تكون علاقة ثقة وصدق منذ البداية، مع العلم بأن هناك عدة طرق مبسطة ومقنعة لتوصيل المعلومات إلى المريضة وعائلتها بدون أي تخوف أو مبالغة، ولكن التبسيط الشديد وإبلاغ المريضة وعائلتها بأخبار غير صادقة ليس من مصلحة المريضة على الإطلاق، خصوصا أن طريق العلاج أحيانا (وغالبا ما يكون) شاقا وطويلا وربما تتعرض السيدة لعلاج جراحي وكيميائي وإشعاعي وهذه كلها تتطلب إعدادا نفسيا جيدا وقوة إرادة هائلة وتشجيعا من الجميع.

    ‏هناك عدة طرق مختلفة لعلاج أورام الثدي، ومن حق المريضة أن تعرف كل التفاصيل المختلفة، ومن ثم تحدد هي بمساعدة طبيبها وربما أفراد أسرتها أفضل الطرق للعلاج. إن علم المريضة الجيد بنوعية العلاج وكيفية إعطائه ومضاره ومحاسنه هو أفضل وسيلة لشحن نفسيتها وتقوية عزيمتها لتقبل العلاج والتغلب على هذا المرض بإذن الله.
‏طرق العلاج و‏طرق العلاج هذه إما موضعية أو شاملة لجميع خلايا الجسم.

‏الطريقة الموضعية
‏تستعمل للاستئصال أو القضاء أو السيطرة على الخلايا السرطانية في موضع معين، وتعتبر الجراحة والعلاج بالإشعاع radiation therapy من وسائل العلاج الموضعي.

‏طريقة العلاج الشامل
‏وتستعمل للقضاء أو السيطرة على ‏الخلايا السرطانية في جميع أنحاء الجسم، وهذه الطريقة تشمل العلاج الكيميائي، و العلاج الهرموني، والعلاج المناعي تؤخذ عن طريق الفم أو الحقن ، ويمكن للمرأة أن تتلقى طريقة واحدة من العلاج أو مزيجا من الطرق.

ويختلف علاج سرطان الثدي حسب المرحلة أو الدرجة التي تتبع لها المريضة. وسوف نناقش العلاج في المراحل التالية:
  1. <LI dir=rtl>سرطان الثدي - المرحلة صفر.
    <LI dir=rtl>سرطان الثدي - المرحلة الأولى و الثانية.
    <LI dir=rtl>سرطان الثدي - المرحلة الثالثة.
  2. سرطان الثدي - المرحلة الرابعة.
طرق علاج سرطان الثدي (المرحلة صفر)
‏كما أشرنا سابقا يوجد نوعان من أورام الثدي في هذه المرحلة ويختلف علاجهما اختلافا كبيرا.
  1. <LI dir=rtl>‏النوع الأول: ورم سرطاني موضعي بداخل القنوات (الأ‏نابيب) اللبنية Ductal Carcinoma In Situ أو Dcis
    ‏علاج الورم في هذه المرحلة يعتمد على حجم الورم ومدى انتشاره داخل الثدي، ويمكن علاج بعض المريضات باستئصال موضعي للورم فقط أو مع إعطاء أشعة للثدي، بينما تحتاج أخريات إلى استئصال كامل الثدي، أما إعطاء علاج هرموني بعد الجراحة فهو نقطة خلافية يمكن مناقشتها مع الطبيب المعالج.
  2. النوع الثاني: ورم سرطاني موضعي بالفصوص (النتوءات اللبنية) Lobular Carcinoma In Situ أو Lcis
    من الصعب أحيانا إقناع المريضة بطرق العلاج المختلفة للورم في هذه المرحلة ، حيث أن التغيير الموجود فن الثدي هو مؤشر لاحتمال تطور هذا التغيير إلى ورم سرطاني في إحدى أو كلا الثديين ولذلك تتدرج طرق العلاج من متابعه دورية بأشعة الثدي والموجات الصوتية أو إعطاء عقار التاموكسوفين مع المتابعة.

    ‏أما إذا قررت السيدة تفضيل التدخل الجراحي فالحل الأمثل هو استئصال الثديين كاملا ولكن يبدوا أن هذا علاج مبالغ فيه جدا لحاله غير سرطانية ربما تتحول إلى ورم سرطاني وربما تستقر بدون أن تتحول إلى ورم سرطاني مدى الحياة. ويرى بعض الأطباء المتابعة الدورية مع الأطباء المتخصصين هي الوسيلة لأفضل في هذه الحالات بدون اللجوء إلى حلول ربما يكون ضررها النفسي والعضوي أكبر من نفعها .
طرق علاج سرطان الثدي بالمرحلة الأولى والثانية
‏‏الأورام في هاتين المرحلتين هي التي تقل عادة عن 5 سم في محيطها بداخل الثدي مع احتمال وجود غدد ليمفاوية تحت الإبط وهناك اتجاهان للعلاج:
  1. <LI dir=rtl>الاتجاه الأول يتكون من الخطوات التالية:
    1. <LI dir=rtl>إزالة الورم والإبقاء على الثدي مع إزالة الغدد الليمفاوية الحارسة (أول غدة ليمفاوية بالإبط تصل إليها الخلايا السرطانية Sentinel lymph node) أو الغدد الليمفاوية من تحت الإبط وإعطاء علاج إشعاعي للثدي.
      <LI dir=rtl>علاج كيميائي مكمل لو وجدت خلابا سرطانية بالغدد الليمفاوية أو لو كانت المريضة في مرحله قبل انقطاع الطمث.
    2. إعطاء علاج بالهرمونات خصوصا لو وجد أن اختبار الخلايا السرطانية للمستقبلات الهرمونية موجب.
  2. الاتجاه الثاني:
    لو كان حجم الثدي صغيرا والورم كبيرا أو لو كان الورم في مرحلة متقدمة موضعيا فيفضل في هذه الحالات استئصال الغدد الليمفاوية الحارسة أو الغدد الليمفاوية من تحت الإبط ولو وجد بالغدد الليمفاوية خلايا سرطانية تعطى المريضة علاجا كيميائيا وهرمونيا وربما إشعاعيا مكملا.
‏طرق علاج سرطان الثدي بالمرحلة الثالثة
‏هذا هو الورم في مرحلة متقدمة موضعيا أي حجم الورم أكبر من 5 سم أو ممتد إلى عضلات الصدر أو الجلد مع احتمال وجود غدد ليمفاوية تحت الإبط، في هذه الحالة لا بد من إعطاء علاج كيميائي قبل أي تدخل جراحي (ثلاث أو أربع دورات) حتى يصغر حجم الورم وربما أمكن في هذه الحالة استئصال الورم والغدد الليمفاوية والإبقاء على الثدي ومن ثم إعطاء بقية العلاج الكيميائي والإشعاعي والهرموني أو يتم استئصال الثدي مع الغدد الليمفاوية وإعطاء العلاجات المكملة بعد ذلك.

طرق علاج سرطان الثدي بالمرحلة الرابعة
‏الورم في هذه المرحلة انتشر إلى مناطق أخرى في الجسم (خارج الثدي) والعلاج سيكون غالبا عن طريق الهرمونات إذا كانت مستقبلات الهرمونات بالورم موجبة +ER و +PR أو العلاج الكيميائي إذا كانت مستقبلات الهرمونات سالبة موجبة -ER و -PR. لا يتم التدخل جراحيا باستئصال الثدي أو إعطاء أشعة للثدي إلا في الحالات التالية كوجود ورم مرتجع بعد العلاج الهرموني أو لمعالجة مضاعفات الورم موضعيا (بالثدي) كوجود تقرحات شديدة .






التوقيع

عَشِقتُ الصَمْتَ فِي لحظَةِ الألمِ لأَنَّهَ يَحْفظ لي
كِبْرِيَائِي فَعذراً أًيَتُهَا السعَادَة لأَنِي أبعَدتكِ عَنْ حُياتًيِ

   
status=0
رد مع اقتباس
قديم 05-27-2010, 06:16 PM   رقم المشاركة : 6 (permalink)
حُسن
مشرفة الأقسام الأدبية والثقافية
 
الصورة الرمزية حُسن






حُسن غير متواجد حالياً

افتراضي رد: كل ما تريد معرفته عن السرطان

علاج سرطان الثدي - ‏الجراحة Surgery

‏وهي من الطرق المتبعة لعلاج سرطان الثدي، وعملية استئصال الثدي بالجراحة تسمى mastectomy أما عملية استئصال السرطان فقط من الثدي فتسمى breast sparing surgery، وهذه العملية عادة يليها العلاج بالإشعاع للقضاء على الخلايا السرطانية المحتمل بقاؤها في المنطقة المعالجة، وفي أغلب الحالات يزيل الجراح العقد الليمفاوية التي تحت الإبط للمساعدة في تحديد مرحلة المرض، وهناك أنواع متعددة من الجراحة لمعالجة سرطان الثدي، ويستطيع الطبيب أن يشرح للمريضة مدى تأثير الجراحة على مظهرها الخارجي. وأنواع الجراحات لعلاج سرطان الثدي هي:

  1. <LI dir=rtl>‏استئصال الكتلة (الورم) Lumpectomy
    وفيها يستأصل الورم بأكمله ومن حوله دائرة سمكها 1 سم من النسيج السليم للحفاظ على شكل الثدي. ‏

    <LI dir=rtl>استئصال جزئي للثدي: يتم فيه إزالة جزء أكبر من الثدي عن الحالة السابقة ربما ربع الثدي وقد تتبع بعلاج إشعاعي لمنطقة الثدي.

    <LI dir=rtl>الجراحة القطعية total mastectomy
    وهي استئصال الثدي بأكمله. استئصال كلي بسيط للثدي يتم فيه إزالة جميع الثدي مع الإبقاء على عضلات جدار الصدر ‏الأمامية والغدد اللمفاوية الإبطية.

    A = المنطقة المظللة تمثل الجزء المراد ‏إزالته من الثدي.
    B , C , D = الغدد اللمفاوية الإبطية .
  2. الاستئصال الجذري المحوري modified radical mastectomy
    استئصال شامل معدل للثدي يقوم الجراح باستئصال الثدي وبعض العقد اللمفاوية تحت الإبط وكذلك البطانة التي فوق عضلات الصدر وأحيانا تزال أصغر إحدى العضلتين الصدريتين.

    A = المنطقة المظللة تمثل الجزء المراد ‏إزالته من الثدي.
    B , C = الغدد اللمفاوية الإبطية التي تستأصل.

    D = الغدد اللمفاوية الإبطية التي تترك.
  3. الاستئصال الجذري Radical mastectomy
    يستأصل الجراح الثدي بأكمله وعضلات الثدي بأكمله وعضلات الصدر وجميع العقد اللمفاوية تحت الإبط، وكذلك بعض أجزاء من الجلد والطبقة الدهنية ، وهذه العملية كانت سائدة لعدة سنوات ولكن قل اللجوء إليها في الوقت الحاضر نظرا لكبر حجم العملية ‏والمضاعفات التي تنتج عنها.

    A = المنطقة المظللة تمثل الجزء المراد ‏إزالته.
    المنطقة المظللة بالبني تمثل عضلة جدار الصدر الأمامية.

    B , C , D, E, F = الغدد اللمفاوية الإبطية التي تستأصل.
‏ما هي الأشياء المتوقع حدوثها مع العملية
  1. <LI dir=rtl>توقيع إقرار بالموافقة على العملية ونوعها.
    <LI dir=rtl>سؤال الطبيب المسئول عن أي استفسارات.
    <LI dir=rtl>قد يطلب التبرع بالدم قبل العملية في حالة إن احتاجت المريضة إلى نقل دم.
    <LI dir=rtl>إذا كنت تستعملين أدوية قد تحتاجين إلى إيقاف بعضها أو جميعها قبل العملية لمدة أسبوع أو أسبوعين.
    <LI dir=rtl>كيفية التخدير تعتمد على نوع العملية والحالة الصحية العامة للمريضة.
    <LI dir=rtl>مدة البقاء في المستشفى تعتمد على نوع العملية. عموما بعد عملية استئصال الثدي تبقى المريضة في المستشفى لمدة يومين أما بعد عملية استئصال الورم تخرج المريضة في نفس اليوم.
    <LI dir=rtl>بعد العملية سيكون هناك رباط فوق الجرح مع احتمال وجود أنبوب أو أكثر خارجة من جرح العملية لإزالة أي تجمع للسوائل مكان العملية. معظم هذه الأنابيب تبقى في الجرح لمدة أسبوع أو أسبوعين وتزال عند توقف خروج السوائل.
    <LI dir=rtl>يجب الحرص على تحريك الذراع ناحية العملية رأسا بعد العملية.
    <LI dir=rtl>كمية الألم في موضع العملية قليل ولكن قد يكون هناك إحساس بالتنميل أو الوخز أو الشد.
  2. ستكونين على موعد لمراجعة الطبيب بعد أسبوع أو أسبوعين بعد العملية، يجب على الطبيب أن يشرح للمريضة نتيجة التحليل النسيجي للعينة وعن احتمالات الحاجة إلى أنواع أخرى من العلاج.
الاستعاضة
العودة إلى الشكل الخارجي الطبيعي بعد عملية استئصال الثدي مهم جدا . بعض السيدات اللاتي أجريت لهن عملية استئصال للثدي قد يفضلن وضع بديل صناعي للثدي يوضع بداخل الصدارة وتتوفر هذه في المستشفيات ومعظم الصيدليات ولها مقاسات وأشكال مختلفة. كما انه توجد بدائل ‏أخرى للثدي المستأصل وينصح بمناقشتها مع الأطباء المعالجين وجراحي التجميل وهي:
  1. <LI dir=rtl>لاستعاضة الصناعية بوضع كيس من السيليكون تحت عضله الصدر بواسطة عملية جراحية يقوم بها جراح التجميل.

  2. ‏الاستعاضة الطبيعية وهي عبارة عن أخذ قطعة مناسبة من عضلات الصدر أو البطن متصلة بالجلد المغطي وتحويلها إلى منطقة الثدي ومن ثم وضعها بطريقة مناسبة لتعطي شكل الثدي الطبيعي وتسمى TRAM reconstruction.
‏A: مكان إجراء الاستئصال.
B: عضلة جدار البطن اليمين.
C: عضلة جدار البطن اليسار.
D: جزء من جدار البطن ‏يحتوي أيضا على جلد ودهون تمهيدا لنقله مع العضلة.
‏A: خط جراحة الثدي المستحدث.
B: عضلة جدار البطن اليمين.
C: عضلة جدار البطن اليسار بعد
‏تحريكها إلى اليمين لاستحداث الثدي اليمين.
D: مكان السرة المستحدثة.
E: خط جراحة البطن.
‏الخطوط الجراحية لعملية ال ترام
A: خط جراحة الثدي المستحدث.
B: خط جراحة السرة المستحدثة.
C: خط جراحة البطن.
بالإمكان إجراء عمليات الاستعاضة الصناعية أو الطبيعية في نفس الوقت الذي تجري فيه عملية استئصال الثدي أو يمكن إجراءها في وقت لاحق ويتخذ القرار المناسب عادة بالاتفاق بين المريضة والأطباء المعالجين.
‏التربل الليمفاوي Lymphoedema
‏لازال استئصال الغدد الليمفاوية من تحت الإبط يمثل جزءا أساسيا من عمليات الثدي للأورام السرطانية فمعرفة وجود خلايا سرطانية بهذه الغدد من عدمه يمثل خطوة مهمة جدا للتخطيط للعلاج، إزالة هذه الغدد يقطع الطريق الذي تمر به السوائل الليمفاوية من الذراع إلى القلب مما يؤدي إلى انتفاخ الذراع من الأصابع إلى منطقة الإبط. ‏تختلف درجة الانتفاخ من مريضة لأخرى فقد يكون بسيطا جدا وقد يبدأ بعد العملية مباشرة أو بعدها بسنين ولحسن الحظ يحدث هذا لعدد بسيط من السيدات يقدر بحوالي 10% ‏من المريضات التي يتم استئصال غددهن الليمفاوية من تحت الإبط وتنصح المريضة التي تتعرض لهذا الانتفاخ ما يلي:
  1. <LI dir=rtl>حافظي على يدك من الجروح أو استخراج الدم للتحاليل أو وضع إبر المحاليل بها وحاولي رفعها خصوصا أثناء النوم (على مخدة) بقدر الإمكان.
    <LI dir=rtl>هناك الكثير من القفازات الطبية والأجهزة لضخ السوائل خارجيا من اليد والعلاج الطبيعي التي يمكن تجربة أي منها لمعرفة مدى الاستفادة.
  2. يجب الحرص على المتابعة مع الأطباء المتخصصين حيث أن حوالي 10% من حالات التربل لليمفاوي تتطور إلى سرطان بعد حوالي 8-10 سنوات يظهر كنتوءات حمراء بمنطقة الإبط Lymphangiosarcoma
علاج سرطان الثدي - ‏العلاج بالإشعاع Radiotherapy
‏ما هو العلاج الشعاعي؟

‏وهو استعمال أشعة ذات طاقة عالية للقضاء على الخلايا السرطانية ومنعها من النمو. ‏يكون الإشعاع إما من الخارج external radiation ويصدر من جهاز خارج الجسم أو بوضع مواد إشعاعية في أنابيب بلاستيكية رقيقة مباشرة داخل الثدي ويسمى بالإشعاع المزروع implant radiation وأحيانا تتلقى المريضة النوعين من العلاج.

‏نوع الأشعة الذي يستخدم للعلاج الإشعاعي الخارجي هو نفس النوع الذي يستخدم لعمل الأشعة العادية . لكن بجرعات أكبر بكثير فأقل من راد واحد (الراد هو وحدة قياس الأشعة) هي الكمية المستخدمة لعمل أشعة الصدر العادية وما يستخدم لعلاج أورام الثدي الخبيثة يتعدى 4500 راد (يستخدم أحيانا لفظ سنتي جراي وهو مرادف لكلمة راد وكلاهما وحدة قياس الأشعة).

تعطى الأشعة للعلاج في حالتين:
  1. <LI dir=rtl>الأولى تكون مكملة للعلاج الجراحي كما في حالة إزالة الورم والإبقاء على الثدي فيكون في هذه الحالة للتأكد من القضاء على جميع خلايا الورم السرطاني لو ترك بعض منها أثناء العملية الجراحية أو للقضاء على أي ورم آخر صغير بالثدي.
  2. أما الحالة الثانية فتعطى الأشعة كعلاج وحيد حيث لا يمكن التدخل الجراحي كوصول الورم إلى مناطق لا ينصح باستئصال الورم منها جراحيا كعظام الظهر والغدد الليمفاوية بداخل الصدر وما إلى ذلك.
كيف يعطى العلاج الشعاعي؟
‏‏قبل البدء بالعلاج الشعاعي الخارجي يحدد طبيب الأشعة المختص كمية الأشعة التي ستعطى للمريضة والطريقة التي التي ستعطى بها ومن ثم يقسم العلاج على حسب الحالة، فلو حدد للمريضة خمسة آلاف وحدة فلا يمكن إعطاء هذه الجرعة العالية في يوم أو أسبوع واحد بل تقسم عادة على خمسة أو ستة أسابيع بحيث تعطى المريضة 160 إلى 200 ‏وحدة كل يوم لمدة خمسة أيام في الأسبوع ثم تمنح راحة لمدة يومين (عادة الخميس والجمعة) ليستأنف العلاج في الأسبوع الذي يليه إلى أن يكتمل العلاج.


‏يعطى العلاج الشعاعي في مركز العلاج الشعاعي بالعيادات الخارجية دونما الحاجة إلى تنويم. ويبدأ حوالي شهر بعد العملية. كل جلسة علاجية تستمر لبضعة دقائق فقط وغير مصاحبة لأي الآم. إذا كان هناك بد من استعماله مع العلاج الكيماوي فإن العلاج الشعاعي عادة يبدأ بعد استعمال العلاج الكيماوي.


‏مضاعفات العلاج بالأشعة
‏تعتمد على المنطقة التي عولجت بالأشعة:
  • <LI dir=rtl>انتفاخ وثقل في منطقة الثدي.
    <LI dir=rtl>حروق في الجلد تشبه ضربة الشمس في منطقة الإشعاع عادة ما تختفي بعد 6 ‏إلى 12 شهر ونادرا ما يكون أشد من ذلك.
    <LI dir=rtl>ضعف عام.
  • في بعض السيدات يصبح الثدي الذي تلقى الشعاع أصغر حجما وأكثر صلابة.
وننصح كل مريضة بمناقشة طرق العلاج وكمية الأشعة المستخدمة ومضاعفاتها مع أطباء الأشعة المعالجين


علاج سرطان الثدي - ‏العلاج الكيميائي (الكيماوي) Chemotherapy

مهما كانت قدرات العلاج الجراحي أو الإشعاعي فإن نتائجها موضعية، حيث تنحصر فائدتهما في منطقة محددة من الجسم، وبما أن هناك فرصة لانتشار خلايا من الورم قبل اكتشافه، فإذن لابد هنا من إعطاء علاج يصل إلى كل مناطق الجسم ومن هنا كانت فائدة العلاج الكيميائي ، الهرموني ، والعلاج الموجه الكبرى حيث أنهم يصلون إلى جميع خلايا الجسم عن طريق الدم.


ما هو العلاج الكيميائي ‏أو الكيماوي؟
هو استعمال الأدوية والعقاقير للقضاء على الخلايا السرطانية وفي أغلب الحالات يعالج سرطان الثدي بمجموعة من الأدوية، وتعطى الأدوية إما عن طريق الفم أو بالحقن في الوريد أو في العضل، وفي كل الطرق يعتبر العلاج الكيميائي علاجا شاملا لأن ‏الأدوية تصل إلى جميع أنحاء الجسم عن طريق مجرى الدم. بالتالي فهو مفيد في حالة انتشار المرض.

يشار إلى هذه المجموعات من الأدوية بأول حرف من أسم كل دواء مستخدم وهذه أمثلة على بعض المجموعات المستخدمة:
  • <LI dir=rtl>AC ± T
    Adriamycin (الاسم الكيميائي: doxorubicin) مع Cytoxan (الاسم الكيميائي: cyclophosphamide) مع أو بدون Taxol (الاسم الكيميائي: paclitaxel) أو Taxotere (الاسم الكيميائي: docetaxel)

    <LI dir=rtl>AT
    Adriamycin مع Taxol أو Taxotere

    <LI dir=rtl>CMF
    Cytoxan مع methotrexate و fluorouracil (أيضا يسمى 5-FU أو 5-fluorouracil)

    <LI dir=rtl>CAF
    Cytoxan ، Adriamycin و fluorouracil

    <LI dir=rtl>FEC
    Fluorouracil ، epirubicin (الاسم التجاري: Ellence) , و Cytoxan
  • FAC أو CAF
    Fluorouracil , Adriamycin و Cytoxan. هذه الأدوية تعطى بتسلسل مختلف
الأدوية التي تستخدم للعلاج الكيماوي كما تقتل الخلايا السرطانية فإنها تسبب أيضا ضرر لبعض الخلايا السليمة مما يؤدي إلى آثار جانبية.


متى يعطى العلاج الكيماوي في حالة سرطان الثدي؟
  • <LI dir=rtl>بعد العملية الجراحية للثدي للتقليل من فرصة عودة الورم من جديد.
    <LI dir=rtl>يعطى كعلاج رئيسي إذا انتشر المرض في أجزاء أخرى من الجسم.
  • يعطى قبل العملية لجعل الورم يصغر في الحجم بالتالي يسهل استئصال الورم مع الحفاظ على أكبر قدر ممكن من الثدي. وأيضا كاختبار لمدى استجابة الورم لهذا النوع من الدواء. في حال لم يصغر الورم في الحجم يجب استعمال نوع آخر من الدواء.
‏ما هي كيفية إعطاء العلاج الكيماوي؟
هناك أنواع عديدة من الأدوية التي تعطى كمجموعات لعلاج الأورام السرطانية عامة وأورام الثدي خاصة وعادة يتكون العلاج من عقارين أو ثلاثة عقاقير يتم ‏اختيارها من بين عشرات العقاقير المتوفرة حاليا. يعطى العلاج الكيماوي بشكل دورات علاجية بينها فترات راحة وتصل الفترة الإجمالية في الغالب إلى ستة أشهر. عادة تدخل المريضة لأخذ العلاج لمدة يوم واحد في العيادة المخصصة لذلك بالمستشفى وتخرج إلى المنزل في نفس اليوم.


تعطى الأدوية إما عن طريق الفم أو بالحقن في الوريد أو في العضل ولتسهيل عملية الحقن بالوريد والتقليل من إمكانية حدوث التهاب مكان وضع الإبرة في الوريد فربما تطلبين أو يخبرك الطبيب أنه بالإمكان زرع منفذ بلاستيكي تحت الجلد يتم حقن الأدوية من خلاله وأيضا أخذ عينات الدم .


ما هي الأعراض الجانبية للعلاج الكيماوي؟
الأعراض الجانبية تعتمد على نوع الأدوية المستعملة، كميات الأدوية المستعملة وطول فترة العلاج. وتعتمد درجة هذا التأثير على قدرة الخلايا على الانقسام. فكما أن الخلايا السرطانية نشيطة كثيرة الانقسام (وهذا ما يجعل الدواء يقضي عليها أو يوقف نموها) فإن هناك خلايا أخرى في الجسم نشيطة وكثيرة الانقسام مثل خلايا الشعر وخلايا النخاع العظمي (التي تكون كريات الدم الحمراء والبيضاء و صفائح الدم) وكلما كانت الخلايا أكثر انقساما كلما كان تأثير العلاج الكيماوي عليها أشد. لذلك فإن أكثر مضاعفات العلاج الكيميائي هي سقوط الشعر ونقص كريات الدم البيضاء وصفائح الدم بينما تكون خلايا الجسم الأخرى الأقل نشاطا وانقساما أقل تأثرا.


‏للأسباب السابقة، نجد أن العلاج الكيميائي يعطى عادة على جرعات متقطعة ، وذلك لإعطاء خلايا الجسم وخصوصا خلايا النخاع العظمي فرصة لتسترد عافيتها لكي لا يحدث نقص شديد في صفائح الدم فتتعرض المريضة لنزيف تلقائي حاد في أي منطقة من الجسم.

بعض هذه الأعراض دائم وبعضها مؤقت. فيما يلي استعراض للأعراض الجانبية المؤقتة التي عادة ما تختفي عند إيقاف العلاج:
  • <LI dir=rtl>الإحساس بالتعب والإرهاق بسبب نقص في كريات الدم الحمراء (فقر الدم).
    <LI dir=rtl>غثيان وقيء.
    <LI dir=rtl>فقدان الشهية.
    <LI dir=rtl>تساقط الشعر.
    <LI dir=rtl>تقرحات بالفم.
    <LI dir=rtl>اضطرابات في الدورة الشهرية.
    <LI dir=rtl>ضعف المناعة وإمكانية التعرض للإصابة بالالتهابات كالأنفلونزا وغيرها بسب نقص في ‏كريات الدم البيضاء.
  • إمكانية الإصابة بالنزيف الخرجي والنزيف تحت الجلد حتى من الإصابات البسيطة نظرا للنقص في الصفائح الدموية.
المضاعفات متعددة لكن هذا لا يعني أنها سوف تحصل لكل مريضة في نفس الوقت، رغم أن بعض السيدات يتأثرن بشكل كبير بهذا النوع من العلاج نجد أن العديد منهن يتعايشن معه إلى درجة كبيرة ومعقولة، وتتعلق هذه المضاعفات عادة بنوعية الأدوية المستخدمة.

‏أكثر المضاعفات حدوثا هو الغثيان والقيء ويحدث لعشرين بالمائة من المريضات ويبدأ بعد حوالي 4 ‏إلى 6 ساعات من بدء العلاج ويستمر لعدة ساعات أو لعدة أيام، وهناك أدوية عديدة لعلاجه وعلى المريضة أن تجربها بوصف الطبيب إلى أن تصل إلى الدواء الذي يعطيها أفضل نتيجة ثم تستمر عمليه.

كثير من المريضات يفقدن شهيتهن مع الجرعات الأولى على الأقل ثم يتحسن الوضع تدريجيا ، تنقطع العادة الشهرية عند بدء العلاج عند كثير من المريضات ولكنها تعود إلى الظهور مرة أخرى بعد انقضاء فترة العلاج عند النساء الأقل من الأربعين عاما ، ولكنها عادة ما تختفي إلى الأبد عند المريضات الأكبر سنا.


‏سقوط الشعر يختلف بحسب نوع الأدوية المستخدمة في العلاج ويتدرج هذا السقوط من جزئي إلى سقوط الشعر كاملا وتلاحظ المريضة كمية من الشعر على ‏الوسادة عند استيقاظها من النوم، كما تفقد كمية منة عند تمشيط شعرها ، يعود الشعر إلى النمو بعد انقضاء فترة العلاج وقد يعود الشعر إلى نفس طبيعته من قبل أو قد تتغير بعض صفاته كلونه أو درجة نعومته فبدل أن يكون ناعما يصبح مجعدا أو تخف درجة اللون إلى درجة كبيرة. سرعة نمو الشعر بعد انقضاء العلاج تعود إلى سرعة نمو الشعر العادية للمريضة. في بعض المراكز العلاجية الجيدة يتم توفير طاقية توضع في الثلاجة وتغطى بها شعر المريضة وقت حقن العلاج للتخفيف من تساقط الشعر .

‏جفاف الفم وبعض التقرحات به من المشاكل الكثيرة الحدوث، ولكنها تتحسن بسرعة، ومن الأفضل للمريضة أن تتناقش مع الطيب بالتفصيل عن المضاعفات المتوقع حدوثها وكيفية التخفيف منها .


ما هي الأعراض الجانبية الدائمة للعلاج الكيماوي التي يحتمل أن تحدث؟
  • <LI dir=rtl>انقطاع الدورة الشهرية.
    <LI dir=rtl>عدم القدرة على الحمل.
    <LI dir=rtl>تلف في عضلة القلب نتيجة استعمال دواء إدريامايسين بجرعات عالية أو لمدة طويلة، ولكن الأطباء يكونون على حرص شديد عند استعمال هذا الدواء.
    <LI dir=rtl>احتمال الإصابة بضعف في الذاكرة والتركيز.
    <LI dir=rtl>
  • بعض السيدات يصبح لديهن ضعف في نشاط الجسم العام، وليس كما كن في السابق قبل العلاج



علاج سرطان الثدي - ‏العلاج الهرموني Hormonal therapy
‏أورام الثدي لها علاقة شديدة بالهرمونات الأنثوية وخصوصا الاستروجين (هرمون الاستروجين يجعل بعض أنواع الخلايا السرطانية في الثدي تنمو إن كان في الورم السرطاني عدد كبير من مستقبلات هرموني الإستروجين estrogen receptors - ERs والبروجيستيرون progesterone receptors - PgRs) ولذلك كان العلاج بالهرمونات أو ما يمنع إفرازها أو تأثيرها على الثدي من أول الطرق المستخدمة في علاج أورام الثدي، ولقد كان لاكتشاف مستقبلات الهرمونات بأورام الثدي فضل كبير في اختيار المريضات اللاتي يوجد لديهن مستقبلات للهرمونات في أورامهن +ER أو/و +PR ‏للعلاج الهرموني، وكما أشرنا سابقا فإن حوالي ثلثي مريضات سرطان الثدي توجد لديهن مستقبلات موجبة وذلك يعني أن ثلثي مريضات سرطان الثدي سوف يستجبن استجابة جيدة للعلاج الهرموني.

‏أما إذا كانت مستقبلات الهرمونات سالبة -ER أو -PR ‏فلا ينصح بإعطاء أي علاج هرموني وذلك لأننا نعرض المريضة لكل مضاعفات العلاج بدون وجود فائدة تذكر كما سجل في معظم - إن لم يكن كل - الدراسات العلمية. وأيضا أثبتت الدراسات الحديثة بوضوح أن العلاج الهرموني فعال في جميع الأعمار لعلاج السرطان الثديي الذي يحمل مستقبلات الهرمونات. كما أنه يقلل من احتمالية الإصابة بسرطان الثدي في السيدات اللاتي لديهن قابلية عالية للإصابة بالمرض.

‏ما هي الأدوية التي تستخدم في العلاج الهرموني؟
يوجد 4 أنواع من العلاجات الهرمونية:
  1. <LI dir=rtl>مجموعة يطلق عليها اختصارا SERMs أو selective estrogen receptor
    modulators وهي عبارة عن مضادات لعمل هرمون الاستروجين تعمل بالالتصاق على المستقبلات الهرمونية الموجودة بخلايا الورم نفسه وبذلك تمنع هرمون الاستروجين من الالتصاق في مكانها لحث الخلايا على النمو وبالتالي تعمل على إيقاف نمو الورم وتقدمه. من هذه الأدوية وأكثرها استخداما تاموكسافين tamoxifen.


    يؤخذ التاموكسافين على شكل حبوب عادة لمدة خمس سنوات بعد العملية للتقليل من احتمالية عودة الورم. كما أنه يقلل من احتمالية الإصابة بسرطان الثدي في السيدات اللاتي لديهن قابلية عالية للإصابة بالمرض.

    الأعراض الجانبية لدواء التاموكسافين
    • <LI dir=rtl>زيادة نسبة الإصابة بسرطان بطانة الرحم.
      <LI dir=rtl>زيادة تخثر الدم مما قد يسبب حدوث جلطات في الساق، الرئة أو الدماغ.
      <LI dir=rtl>الشعور بحرارة في الوجنتين.
    • تقلبات مزاجية.
    ‏ولكن نسبة هذه الأعراض قليلة إذا ما قورنت بفوائد الدواء، لذلك عند أخذ هذا الدواء يجب أخذ بعض الاحترازات مثل الكشف الدوري بالتصوير التلفزيوني على الرحم للكشف عن أي بوادر لحدوث سرطان الرحم.
  2. Aromatase inhibitors مضادات الاروماتيز أو كما تختصر AIs. يفرز هرمون الاستروجين من المبيض عند النساء قبل انقطاع الطمث ولكن بعد انقطاع الدورة الدموية (الطمث) يتوقف إنتاج الاستروجين من المبيض ولكن يستمر تحويل بعض هرمونات الذكورة androgens في خلايا الثدي ، الخلايا الدهنية ، وخلايا الغدة الكظرية إلى الاستروجين بواسطة أنزيم الاروماتيز. فلو أوقفنا عمل هذا الإنزيم فإننا نمنع تكوين هذه الكميات البسيطة من هرمون الاستروجين عند السيدات بعد انقطاع الطمث. لذلك فإنه لا تستخدم هذه المجموعة من الأدوية للسيدات قبل انقطاع الطمث. هذه الأدوية لا تسبب سرطان في الرحم أو تجلطات ولكن تؤدي إلى هشاشة شديدة في العظام مما يؤدي إلى كسور نظرا لتقليلها من تصنيع الاستروجين الهام في بناء كثافة العظام. يوجد ثلاث أدوية مرخص باستخدامها في هذه المجموعة وهي:
  • <LI dir=rtl>Arimidex (الاسم الكيميائي: anastrozole).
    <LI dir=rtl>Femara (الاسم الكيميائي: letrozole).
  • Aromasin (الاسم الكيميائي: exemestane).‏
  1. <LI dir=rtl>ERDs أو estrogen receptor down regulators غالقات مستقبلات الاستروجين
    هذا الصنف من الأدوية يغلق ويدمر مستقبلات الاستروجين في خلايا سرطان الثدي.

    حاليا يوجد عقار واحد فقط من هذه المجموعة باسم فاسلوديك Faslodex (الاسم الكيميائي هو fulvestrant) ويستخدم للنساء اللاتي :
    • <LI dir=rtl>السرطان الذي انتشر خارج الثدي والعقد اللمفاويه.
      <LI dir=rtl>سرطان الثدي إيجابي مستقبلات الهورمون .
      <LI dir=rtl>بعد انقطاع الطمث .
    • تم استخدام علاجات هرمونية أخرى ولكن توقفت عن العمل (لم تعد فعالة).
    <LI dir=rtl>إزالة المبيض أو وقف عمل المبيض Ovary removal or shutdown
    إزالة أو وقف عمل المبايض هو طريقة فعالة لخفض مستويات الاستروجين في النساء قبل سن اليأس في سرطان الثدي ايجابي مستقبلات الهرمون . هناك طريقتان رئيسيتان لذلك :
    1. إزالة المبايض. ويتم ذلك من خلال فتحات صغيرة أسفل البطن.
    2. يأخذ دواء. العقار Zoladex زولاديك (الاسم الكيميائي للزولاديك هو غوسيريلين استات goserelin acetate) عبارة عن دواء يطلب من الدماغ الكف عن طلب إنتاج هرمون الاستروجين من المبايض.
    وقف المبايض من صنع الاستروجين يعمل كعمل دواء تاموكسافين tamoxifen. إغلاق المبايض يمكن أن تسبب نفس الآثار الجانبية لانقطاع الطمث. مثل الومضات الساخنة ، والجفاف المهبلي ، وضعف العظام.






التوقيع

عَشِقتُ الصَمْتَ فِي لحظَةِ الألمِ لأَنَّهَ يَحْفظ لي
كِبْرِيَائِي فَعذراً أًيَتُهَا السعَادَة لأَنِي أبعَدتكِ عَنْ حُياتًيِ

   
status=0
رد مع اقتباس
قديم 05-27-2010, 06:19 PM   رقم المشاركة : 7 (permalink)
حُسن
مشرفة الأقسام الأدبية والثقافية
 
الصورة الرمزية حُسن






حُسن غير متواجد حالياً

افتراضي رد: كل ما تريد معرفته عن السرطان

علاج سرطان الثدي - العلاج الموجه Targeted therapy
العلاج الموجه هو استخدام عقاقير تم تصنيعها خصيصا لكي تعيق نمو وانتشار السرطان من خلال تداخلها مع الجزيئات التي تشارك في حدوث التسرطن (العملية التي من خلالها تصبح الخلية الطبيعية خلية سرطانية خبيثة). يتم التركيز على التغيرات الخلوية والجزئية الخاصة بالسرطان وبالتالي يستهدف هذا النوع من العلاج التغيرات التي تسبب السرطان ولهذا قد تكون هذه العلاجات أكثر فاعلية من العلاجات الحالية وأقل ضررا على الخلايا الطبيعية.

وهناك أنواع مختلفة من العلاجات الموجهة تعتمد على طريقة عملها منها:


علاج سرطان الثدي - العلاج المناعي Immunotherapy
العلاج المناعي لعلاج السرطان هو علاج يتم إنتاجه في المعامل ويعتمد على طريقة عمل الجهاز المناعي خصوصا فيما يتعلق بالطريقة التي يتعرف بها على الخلايا الغريبة عن خلايا الجسم الطبيعية ومعاملتها كخلايا عدوة و تدميرها. و قد تم تطوير العلاجات المناعية لمساعدة الجهاز المناعي من خلال إثارة تفاعل مناعي محدد باستخدام أداة محددة و موجهة نحو هدف محدد يساعد في تمييز الخلايا السرطانية ليتمكن من تدميرها أو أن العلاج نفسه يقوم بهذا العمل .

وتشمل هذه العلاجات استخدام أجسام مضادة أحادية الاستنساخ أو أحادية النسيلة Monoclonal antibody therapy أي التي يتم توليدها بأعداد كبيرة من خلية واحدة.

و قد تم مؤخرا اعتماد نوعين من هذه العلاجات :
  • <LI dir=rtl>عقار هرسبتين Herceptin (الاسم العلمي: تراستوزوماب trastuzumab)
  • عقار رايتوكسيماب ( Rituximab )، و قد تم استخدامه لمعالجة الأورام الليمفاوية اللاهودجكن
علاج سرطان الثدي - هيرسبتن Herceptin

عقار هيرسبتن Herceptin (الاسم العلمي: تراستوزوماب trastuzumab) وهو عبارة عن أجسام مضادة وحيدة النسيلة أي monoclonal antibodies وهو موجه ضد الخلايا السرطانية التي تحتوى على مولد الورم والذي يوجد على سطح بعض الخلايا السرطانية. وتحتوي 25-30% من حالات سرطان الثدي على مولد الورم هير-2 (HER2) بكثرة وبالتالي تكون صالحة لهذا النوع من العلاج المناعي، ولهذا العلاج أثار جانبية ضئيلة بالمقارنة بالعلاجات الأخرى.

أظهرت عدة دراسات طبية حديثة ، أن العلاج بعقار هيرسبتن Herceptin في المرحلة المبكرة من سرطان الثدي من نوع هير 2 قد حقق انخفاضا كبيرا (بنسبة %46) لاحتمالات عودة السرطان ، بالإضافة إلى انخفاض ملحوظ لخطر حدوث الوفاة (بنسبة %33) بإذن الله . و قد قامت هذه الدراسات بتقييم الاستخدام المبكر لعقار هيرسبتن مضافا إلى العلاج الكيميائي مقارنة باستخدام العلاج الكيميائي منفردا بعد العلاج الجراحي الأولي (أي كعلاج مساعد).

وقد أثبت هيرسبتن فاعليته في علاج الحالات المتقدمة من المرض (المصاحبة بانتشار الخلايا السرطانية بأماكن أخرى بالجسم) حيث أن إضافته إلى العلاج الكيميائي تسمح للمرضى بفترة حياة أطول بمقدار حوالي %30 (بإذن الله)، مقارنة باستخدام العلاج الكيميائي منفردا.

و بذلك يمنح أملا جديدا للنساء اللواتي تعاني من هذا النوع العدواني بشكل خاص من سرطان الثدي . بالإضافة إلى إتاحة سبلا أفضل لتحسين الحياة المعيشية لمرضى سرطان الثدي.


و طبقا لهذا فإن التحديد المبكر و الدقيق لوجود بروتين HER2 أصبح خطوة أساسية و ضرورية في علاج مريضات سرطان الثّدي .

بخصوص هيرسبتن
يعمل دواء هيرسبتن بالتدخل في إحدى الطرق التي تنقسم وتنمو فيها خلايا سرطان الثدي. حاليا ، يبدو أن فقط ثلث النساء المصابات بسرطان الثدي لديهن ورم خبيث حساس إزاء دواء هيرسبتن. بعض خلايا سرطان الثدي يمكن حثها لتنقسم وتنمو حين يلتصق بروتين مصنع طبيعيا في الجسم (عامل نمو بشري طبيعي - متعلق بالبشرة) ببروتين آخر يتواجد على سطح خلية سرطان الثدي (يدعى HER2 ويعرف أحيانا CerbB2). يعيق دواء هيرسبتن هذه العملية بأن يقوم بالالتصاق على بروتين HER2 لكي لا يتمكن عامل النمو البشري من الوصول إلى خلايا سرطان الثدي. فهو بعمله هذا، يمنع الخلايا من الانقسام والنمو. كما يعمل هيرسبتن على اجتذاب خلايا المناعة الخاصة بالجسم للمساعدة في القضاء على الخلايا السرطانية.

تظهر فعالية دواء هيرسبتن أكثر لدى النساء اللواتي يتمتعن بمعدلات مرتفعة من بروتين HER2 وتقل فعاليته لدى بقية المصابات. لذا ينحصر استخدامه حاليا بالمصابات اللواتي يتمتعن بمعدلات مرتفعة من بروتين HER2. تتوفر اختبارات عدة لقياس معدل بروتين HER2 في الجسم. يمكن إجراء الاختبار أثناء تشخيص، أو فحص عينات الخلايا السرطانية التي أخذت في فحوصات العينات الحية (الخزعة) السابقة أو عن طريق الجراحة.


كيفية تناول هربستين
يعطى دواء هيرسبتن على شكل تقطير في الوريد . يمكن إعطائه في قسم العيادة الخارجية من المستشفى على أن تعطى الجرعة الأولى ببطء، عادة حوالي أكثر من ساعة ونصف الساعة. لاحقا، تعطى هذه الجرعات بشكل أسبوعي، تأخذ عادة حوالي نصف ساعة من الوقت. وتعطى إجمالا 6 جرعات. إذا أعطي هذا الدواء مع تاكسول، يعطى بالطريقة العادية، عادة كل 3 أسابيع.

التأثيرات الجانبية الممكن حدوثها
لأن دواء هيرسبتن يعمل بصفة خاصة على خلايا سرطان الثدي ولا يؤثر على الخلايا الطبيعية للجسم، تبدو التأثيرات الجانبية طفيفة وهي:
  • <LI dir=rtl>عوارض مشابهة للإنفلونزا: تشمل ارتفاع الحرارة (حمى) وقشعريرة بعد دقائق قليلة من أخذ الدواء. يمكن التحكم بهذه العوارض وتخفيفها بتناول أدوية يصفها لك طبيبك.
    <LI dir=rtl>ألم طفيف في أجزاء الجسم التي امتد إليها سرطان الثدي: يمكن إعطاء مسكنات للألم للتخفيف من حدته.
    <LI dir=rtl>الإسهال: يمكن عادة التحكم بالإسهال عن طريق تناول أدوية معينة، إنما أعلم طبيبك في حالة الإسهال الشديد أو المستمر. إذا كنت تعاني من الإسهال من المهم جدا تناول الكثير من السوائل.
    <LI dir=rtl>الصداع (آلام الرأس): أعلم طبيبك إذا عانيت من أي صداع أثناء فترة المعالجة بدواء هيرسبتن.
  • التأثيرات على القلب: حين يؤخذ مع بعض أدوية المعالجة الكيميائية، لاسيما دوكسوروبيسين doxorubicin (أدرياميسين Adriamycin)، قد يسبب لدى بعض الأشخاص مشاكل في القلب. لهذا السبب، لا ينصح بتناوله مع دواء دوكسوروبيسين.
الحفظ
سوف تتلقى هذا الدواء في المستشفى أو في مركز مختص بالمعالجة الكيميائية. لكن من المهم معرفة أن دواء هيرسبتن المخفف يبقى مناسبا للاستخدام لمدة 24 ساعة في غرفة تتراوح درجة حرارتها ما بين 2-25 ° م. وبما أن دواء هيرسبتن المخفف لا يحتوي على أي مواد حافظة فعاّلة، فيجب حفظ المحلول المحضر والمخفف في الثلاجة (2-8 °م


علاج سرطان الثدي - ‏العلاج البيولوجي - أفاستين
Biologic therapy - Avastin

أعلنت الهيئة الأوروبية لاعتماد الأدوية عن اعتمادها لعلاج جديد يسمى الأفاستين Avastin (الأسم العلمي بيفاسيزوماب bevacizumab) كخط دفاع أول لحالات سرطان الثدي المتقدمة ، وقالت الهيئة : إن هذا الاعتماد يأتي بناءاً على أن عقار الأفاستين قد أحدث نقلة كبيرة في علاج سرطان الثدي المتقدم ، حيث أن الأفاستين يتيح للمصابات بهذا المرض العيش ضعف فترة الحياة المتوقعة دون عودة المرض لديهن بإذن الله ، مقارنة بالمريضات اللاتي يستعملن العلاج الكيماوي التقليدي .

وأوضح استشاري علاج الأورام بمستشفى لوتيان الجامعي في بريطانيا الدكتور ديفيد كاميرون ، إن نتائج الدراسات التي أجريت على علاج الافاستين في إطالة فترة الحياة دون حدوث تطور للورم ، قد فاقت كل ما توصلت إليه جميع أبحاث سرطان الثدي المتقدم في السابق ، وقد أبدى ارتياحه لوجود أمل جديد الآن لعلاج المرضى .


تعريف أفاستين
إن عقار الأفاستين هو أول عقار مضاد لعملية تكوين الأوعية الدموية المغذية للورم والذي يستخدم في علاج عدة أنواع من السرطانات مثل الثدي ، سرطان القولون والمستقيم و سرطان الرئة. الأفاستين ليس علاجا كيميائيا بل هو علاج بيولوجي عبارة عن أجسام مضادة (أحادية السلالة) تقوم بالاستهداف بدقة عالية جدا.

العلاجات الكيميائية تقوم بمهاجمة السرطان بينما يقوم الأفاستين بمهاجمة الأوعية الدموية المغذية للورم. ويعطى الأفاستين عادة مع العلاجات الكيميائية.

كيف يعمل الأفاستين؟
يحتاج الورم السرطاني إلى تغذية مستمرة ودائمة بالأوكسجين والغذاء لكي ينمو وينتشر. يحصل السرطان على الغذاء والأوكسجين عن طريق تكوين أوعية دموية خاصة بالورم وهذه العملية تدعى بعملية التكوين للأوعية الدموية أو الـِ Angiogenesis. ولكي تبدأ هذه العملية يقوم الورم بإرسال إشارة معينة لأقرب وعاء دموي (شريان أو وريد)، ليقوم بتكوين جذر صغير (وعاء دموي صغير) باتجاه الورم. تبدأ الأوعية الدموية بالنمو بشكل عشوائي وتغذية الورم بالدم الحامل للغذاء والأكسجين مما يؤدي إلى زيادة في حجم وانتشار السرطان.




يقوم الأفاستين بتثبيط عملية تكوين الأوعية الدموية المغذية للسرطان وذلك يؤدي إلى قطع الإمداد اللازم للورم فتكون عملية النمو صعبة على السرطان. إن عقار الأفاستين هو الأول والوحيد من نوعه الذي يعمل كمضاد للأوعية الدموية السرطانية والذي بإذن الله يطيل حياة مرضى السرطان المنتشر (الحالات المتقدمة) وهي الحالات التي يكون السرطان قد انتشر في مناطق أخرى من الجسم.

إضافة الأفاستين إلى العلاج الكيميائي أظهر فعالية في ضمور الورم وتقليل حجمه بالإضافة إلى السيطرة على نمو الورم وزيادة في طول أعمار المرضى بإذن الله. إن إضافة الأفاستين إلى العلاج الكيميائي يقدم فرصا علاجية أفضل من العلاج الكيميائي منفردا.

أقرت السلطات الصحية في أوروبا استخدام الأفاستين مع العلاج الكيميائي في علاج مرضى سرطان الثدي ، سرطان القولون ، سرطان الرئة المنتشر كعلاج أول للمرض.


وأقرت منظمة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) استخدام الأفاستين مع العلاج الكيميائي في علاج مرضى سرطان القولون ، سرطان الرئة المنتشر كعلاج أول للمرض






التوقيع

عَشِقتُ الصَمْتَ فِي لحظَةِ الألمِ لأَنَّهَ يَحْفظ لي
كِبْرِيَائِي فَعذراً أًيَتُهَا السعَادَة لأَنِي أبعَدتكِ عَنْ حُياتًيِ

   
status=0
رد مع اقتباس
قديم 05-27-2010, 06:22 PM   رقم المشاركة : 8 (permalink)
حُسن
مشرفة الأقسام الأدبية والثقافية
 
الصورة الرمزية حُسن






حُسن غير متواجد حالياً

افتراضي رد: كل ما تريد معرفته عن السرطان

سرطان البروستاتة Prostate cancer

يزداد خطر التعرض للإصابة بسرطان البروستاتة كلما تقدم الرجال في العمر, والأعراض مثل صعوبة التبول والشعور بالرغبة في سرعة التبول بكثرة, وظهور دم بالبول, يحدث عادة فقط بعد تقدم المرض, وسرطان البروستاتة من الممكن أن ينتشر إلى العظم, والكلى, والمخ, والحبل الشوكي, والفحص بالسبابة عن طريق المستقيم, وفحص مستضد البروستاتة النوعي بالدم, من الممكن أن يساعدوا في الكشف عن وجود سرطان البروستاتة عند رجال لا يشكون من أعراض.

وعند توقع وجود سرطان البروستاتة يجرى الفحص بالأشعة فوق الصوتية, مع أخذ عينة من نسيج البروستاتة, والعلاج قد يشمل الانتظار اليقظ watchful waiting, واستئصال غدة البروستاتة, والعلاج بالإشعاع, والعلاج بالهرمونات لإبطاء نمو السرطان, وسرطان البروستاتة هو أكثر السرطانات شيوعا بين الرجال في الولايات المتحدة, وهو واحد من أكثر السرطانات المسببة للوفاة, وفرصة حدوث سرطان البروستاتة تزداد مع التقدم في العمر ويزيد عن الأشخاص السود, والأسبان Hispanic, والأشخاص الذين يكون لهم أقارب مصابين بسرطان البروستاتة, والأشخاص الذين يعالجون بهرمون التستوستيرون.


وسرطان البروستاتة ينمو عادة ببطء شديد, وربما يستغرق عقود حتى تظهر أعراضه, و لأنه يظهر في أغلب الحالات عند رجال مسنين, فإنه يكون موجود دون أن يكون هو سبب الوفاة, ومعظم الرجال المصابين به يموتون لأسباب أخرى دون مجرد المعرفة بأنهم كانوا مصابين بسرطان البروستاتة, وسرطان البروستاتة يبدأ ككتلة صغيرة بغدة البروستاتة, ومعظم سرطانات البروستاتة تنمو ببطء شديد, ولا تسبب أعراض, ومع ذلك فإن بعضها ينمو بسرعة وينتشر خارج البروستاتة.


أسبابه
غير معروفة.


الأعراض
  • سرطان البروستاتة لا يسبب في العادة أعراض إلى أن يصل لمرحلة متقدمة.
  • في بعض الأحيان تظهر أعراض مثل أعراض تضخم البروستاتة الحميد, والتي تشمل صعوبة التبول, والشعور بالاضطرار لتكرار كثرة التبول, وهذه الأعراض لا تظهر إلى أن ينمو حجم السرطان بدرجة كافية ليضغط على مجرى البول, ويسبب سدد جزئي لسريان البول.
  • في المراحل الأخيرة قد يسبب سرطان البروستاتة بول مدمم, أو عدم قدرة على التبول فجأة.
  • عند بعض الرجال تظهر أعراض سرطان البروستاتة بعد انتقاله إلى أعضاء بعيدة, والمناطق التي تتأثر في أغلب الحالات هي العظم (مثل عظام الحوض, والضلوع, والفقرات), والكلى, وانتقال السرطان إلى العظم يسبب ألم, وقد يسبب ضعف بالعظم لدرجة سهولة التسبب في حدوث كسور, وقد ينتشر السرطان إلى المخ, ويسبب ذلك حدوث تشنجات, وخلط عقلي, وصداع, وأعراض عصبية أخرى, كما أن الانتشار للحبل الشوكي - والذي يكون شائع - من الممكن أن يسبب ألم, أو خدر numbness, أو ضعف, أو سلس بالبول urinary incontinence كما يشيع وجود فقر الدم بعد انتشار سرطان البروستاتة.
  • كثير من الرجال يكونوا مصابين بسرطان البروستاتة ويموتون دون مجرد معرفة أنهم مصابين بسرطان البروستاتة






التوقيع

عَشِقتُ الصَمْتَ فِي لحظَةِ الألمِ لأَنَّهَ يَحْفظ لي
كِبْرِيَائِي فَعذراً أًيَتُهَا السعَادَة لأَنِي أبعَدتكِ عَنْ حُياتًيِ

   
status=0
رد مع اقتباس
قديم 05-27-2010, 06:25 PM   رقم المشاركة : 9 (permalink)
حُسن
مشرفة الأقسام الأدبية والثقافية
 
الصورة الرمزية حُسن






حُسن غير متواجد حالياً

افتراضي رد: كل ما تريد معرفته عن السرطان

سرطان البروستاتة - 2

التشخيص
  • قد يتوقع الطبيب وجود سرطان البروستاتة بناءا على الأعراض ونتيجة فحص البروستاتة بالسبابة عن طريق المستقيم, أو نتيجة عمل فحص مستضد البروستاتة النوعي بالدم prostate-specific antigen, وهي مادة تفرز فقط عن طريق البروستاتة, وعندما يتوقع وجود سرطان البروستاتة نتيجة هذه الفحوص يجرى فحص بالأشعة فوق الصوتية, وقد يكشف الفحص بالموجات فوق الصوتية عن وجود سرطان البروستاتة أو لا يكشف عن وجودة, ويستفاد من هذا الفحص في المساعدة في أخذ عينات من البروستاتة.
  • عندما تقترح نتائج فحص البروستاتة بالسبابة من المستقيم, أو نتائج فحص مستضد البروستاتة النوعي بالدم, وجود سرطان البروستاتة, تؤخذ عينات من نسيج البروستاتة وتفحص.

  • لأخذ عينات من نسيج البروستاتة يتم إدخال مسبار جهاز الأشعة فوق الصوتية إلى المستقيم لأخذ صور ثم يتم إدخال إبرة من خلال المسبار لاستعمالها في أخذ عينات من البروستاتة عدة مرات, وفى العادة يتم أخذ 5-6 عينات من كل ناحية من البروستاتة لزيادة فرصة اكتشاف وجود كتلة صغيرة من السرطان, وهذه العملية تستغرق دقائق وتجرى تحت تأثير مخدر موضعي.


  • تصنيف الورم إلى مراحل staging ودرجات grading يساعد الأطباء لتحديد مسار السرطان, واختيار أفضل علاج.

  • و نظام جيلسون Gleason scoring system هو أكثر الطرق شيوعا لتحديد درجة سرطان البروستاتة, وهو يبنى على الفحص المجهري للنسيج المأخوذ من العينة, ويختار عدد من 1 إلى 5 على أساس مدى ظهور تشوه وتغير بالعينة, ولأن الخلايا السرطانية في أغلب الحالات تختلف في مظهرها, فإن نتيجة العدد لأكثر التشوهات شيوعا تضاف إلى العدد للتشوه التالي في كثرة الشيوع لإعطاء نتيجة كلية من 2 إلى 10, والنتيجة من 6 إلى 7 هي أكثر النتائج شيوعا, وكلما كان الرقم أعلى كلما كانت الدرجة أكبر وكلما كان السرطان أكثر عدوانية وكلما كان من الأرجح أن السرطان سينتشر.
  • وتقسيم سرطان البروستاتة إلى مراحل يكون حسب ثلاثة معايير هي:
    1. مدى انتشار السرطان داخل البروستاتة.
    2. هل انتشر السرطان إلى العقد الليمفية lymph nodes القريبة من البروستاتة.
    3. هل انتشر السرطان إلى الأعضاء البعيدة عن البروستاتة metastatic cancer.
  • عمل الفحوص لتحديد مرحلة stage السرطان يكون بعد التشخيص, ومع ذلك قد تكون هذه الفحوص غير ضرورية عندما تكون إمكانية انتشار السرطان خارج البروستاتة منخفضة جدا, وتكون إمكانية الانتشار منخفضة عندما تكون نتيجة جيلسون هي 7 أو أقل, وعندما تكون نتيجة فحص مستضد البروستاتة النوعي بالدم prostate-specific antigen أقل من 10 نانو جرام/ مل, وعندما يكون السرطان لم يخترق سطح الغدة.
  • نتائج فحص السبابة من المستقيم, وفحص الأشعة فوق الصوتية, وفحص العينة النسيجية يكشف عن مدى انتشار السرطان داخل البروستاتة, وعندما تكون إمكانية انتشار السرطان ليست منخفضة, فإن الأطباء يجرون فحص بالأشعة المقطعية computed tomography (CT) scan, أو بأشعة الرنين المغناطيسي (magnetic resonance imaging (MRI للبطن و الحوض, وأحيانا تجرى أشعة الرنين المغناطيسي مع استخدام ملف خاص special coil يتم إدخاله إلى المستقيم.
  • قد يجرى فحص دقيق scan للعظم عند الذين يشكون من ألم بالعظم, والذين تكون نتائج فحص مستضد البروستاتة النوعي بالدم عندهم مرتفعة جدا.
  • عندما يكون من المحتمل حدوث انتشار للمخ أو النخاع الشوكي يجرى فحص بالأشعة المقطعية, وأشعة الرنين المغناطيسي لهذه الأعضاء
سرطان البروستاتة - 3
التحري Screening
  • لأن سرطان البروستاتة يكون شائعا فإن كثير من الأطباء يجرون فحص للرجال دون وجود أعراض تشير إلى وجوده, ولأن الاختبارات التي تجرى للتحري screening tests تكون إيجابية عند رجال كثيرين غير مصابين بسرطان البروستاتة, ولأن بعض المصابين بسرطان البروستاتة لا يحتاجون علاج فإن الخبراء يختلفون في الرأي حول ما إذا كان هذا التحري مفيدا ومتى يكون مفيدا, والتحري يوضع في الاعتبار عند الرجال أكبر من 50 سنة, وعند من هم أكبر من 40 سنة ولديهم عوامل خطر الإصابة مثل السود, أو عند وجود تاريخ لإصابات بسرطان البروستاتة داخل العائلة, وفوائد التحري قد تقل مع التقدم في العمر, فبعض الخبراء يوصون بعدم عمل تحري للرجال فوق عمر 75 سنة و يتوقع أن يعيشوا على الأقل 10 لعشر سنوات أخرى, وبمجرد عمل تحري لمرة واحدة فإنه يكرر كل عام.
  • لعمل تحري عن سرطان البروستاتة يجرى الأطباء فحص بالسبابة من المستقيم, وقياس مستوى مستضد البروستاتة النوعي بالدم, وعندما تكون غدة البروستاتة صلبة ومتضخمة بغير انتظام irregularly enlarged أو بها كتلة, أو يكون مستوى مستضد البروستاتة النوعي بالدم مرتفع يكون من المرجح وجود سرطان البروستاتة, ومع ذلك فإن مستوى مستضد البروستاتة النوعي بالدم قد يكون مضلل misleading, فقد يكون مستواه طبيعيا في وجود سرطان البروستاتة, وقد يرتفع لأسباب غير سرطان البروستاتة, ومستوى مستضد البروستاتة النوعي بالدم يرتفع مع زيادة العمر, و في وجود تضخم البروستاتة الحميد والتهاب البروستاتة, والرجال الذين يرتفع عندهم مستضد البروستاتة النوعي بالدم يحتاجون لعمل فحص عينة نسيجية يتم أخذها عبر المستقيم transrectal prostate biopsy لتحديد المصابين بسرطان البروستاتة, ولأن غالبية الرجال الذين لديهم ارتفاع بمستوى مستضد البروستاتة النوعي بالدم لا يكونوا مصابين بسرطان البروستاتة, فإن كثير من العينات النسيجية تكون نتائجها سلبية.
  • بعض حالات سرطان البروستاتة تكون عدوانية aggressive, وقاتلة, ولكن لا تسبب أعراض إلى أن تصبح حالة المريض متقدمة لدرجة عدم القابلية للشفاء, والتحري يساعد في الاكتشاف المبكر لمثل هذه الحالات, وفى وقت يكون فيه الشفاء ممكنا, ومع ذلك فلأن معظم حالات سرطان البروستاتة تنمو ببطء, وفى أغلب الحالات لا تسبب أعراض أو وفاة, فإن التحري قد يكشف عن سرطان بروستاتة لا يسبب أذى أو وفاة, وقد لا يكشف أيضا عن وجود سرطان بالبروستاتة, كما أن التأثيرات الجانبية لعلاج هذه السرطانات قد يسبب ضرر أكثر من ترك هذه الحالات دون علاج, وهكذا فإنه ليس من الواضح ما إذا كانت فوائد التحري تفوق عدم الارتياح والأذى المحتمل بسبب الفحوص والعلاج الغير ضروري.
مصير المرض
  • يكون مصير معظم المرضى بسرطان البروستاتة جيد جدا.
  • معظم الرجال المسنين المصابين بسرطان البروستاتة يعيشون حياة طويلة مثل رجال آخرين في مثل عمرهم, و تكون حالتهم الصحية العامة مماثلة وليسوا مصابين بسرطان بروستاتة.
  • رجال كثيرون تكون لديهم فترات طويلة من السماح long-term remission أو إمكانية الشفاء أيضا.
  • يعتمد مصير المرض على درجة السرطان ومرحلته.
  • درجات السرطان المرتفعة يكون مصيرها سيئ إلا إذا تلقت علاج مبكر.
  • حالات السرطان المنتشر إلى أنسجة أخرى يكون مصيرها سيء وليس لها شفاء, ومعظم المصابين به يعيشون 1-3 سنوات بعد التشخيص, ولكن البعض يعيشون لسنوات
سرطان البروستاتة - 4
العلاج
  • اختيار علاج يكون أمر معقد و نظرا لأن الدراسات لم تقارن بين ميزات اختيار علاج بالنسبة للآخر, فإن الأطباء ليسوا متأكدين أي علاج هو أكثر تأثير, علاوة على ذلك بالنسبة لبعض الرجال فإن الأطباء ليسوا متأكدين أي العلاجات من الممكن أن تكون سبب في إطالة العمر.
  • يكون تقرير العلاج بعد موازنة التأثيرات الجانية للعلاج بعدم الارتياح بسبب وجود سرطان البروستاتة والذي من الممكن ألا يسبب لهم أضرار.
  • الجراحة, والعلاج بالإشعاع, والعلاج بالهرمونات من الممكن أن يسبب سلس البول incontinence, و اضطرابات الانتصاب erectile dysfunction, أو مشكلات أخرى.
  • يوضع اعتبار كبير لتفضيل المريض لطريقة العلاج أكثر من الاعتبار الذي يوضع في علاج العديد من الأمراض الأخرى.
  • علاج سرطان البروستاتة يشمل أحد الطرق الآتية:
    • المراقبة النشطة active surveillance.
    • العلاج الشافي curative treatment.
    • العلاج الملطف palliative treatment.
المراقبة النشطة:
  • وقد كانت تسمى من قبل بالانتظار اليقظ watchful waiting وهى تعني عدم تقديم الأطباء لأي علاج إلى أن يزيد السرطان, وميزة هذه الطريقة هي تجنب أو تأجيل التأثيرات الجانبية للعلاج, وهى توضع في الاعتبار للرجال المتقدمين في العمر (الذين هم فوق 70 عام) والذين يبدو أن السرطان عندهم لن يزيد, أو لن يسبب أعراض (مثل السرطان الذي يكون محصور في منطقة صغيرة من البروستاتة, وعندما يكون ناتج جيلسون منخفض, ونمو السرطان بطيء, ولا ينتشر لسنوات).
  • الرجال الأكبر سنا وخاصة الذين يكون عندهم مشكلات صحية آخري شديدة يكون من المحتمل أكثر بكثير أن يموتوا بأسباب أخرى قبل أن يتسبب في وفاتهم سرطان البروستاتة أو قبل أن يسبب ظهور أعراض.
  • عند الرجال الأصغر سنا وخاصة الأصحاء قد يسبب سرطان البروستاتة (حتى عندما يكون صغير الحجم) أعراض, وعند هؤلاء الرجال تكون المراقبة النشطة أقل في التفضيل, وخلال فترة المراقبة النشطة فإن الأطباء يسألون على فترات عن الأعراض, ويجرون قياس لمستوى مستضد البروستاتة النوعي, ويفحصون بالسبابة غدة البروستاتة عن طريق المستقيم لتقرير ما إذا كان السرطان يسبب أعراض, أو ينمو بسرعة, أو ينتشر, والرجال الأصغر سنا أيضا قد يجرى لهم فحص عينات نسيجية من البروستاتة على فترات, وفى حالة كشف الفحص عن نمو أو انتشار فإن الأطباء يعطون علاج شافي أو ملطف.
العلاج الشافي:
  • و هو المسمى أيضا بالعلاج الحاسم أو النهائي.
  • يهدف إلى إزالة كل السرطان ويشمل:
    • الجراحة.
    • العلاج بالإشعاع.
  • العلاج الشافي هو علاج السرطان المحصور في البروستاتة والذي يسبب أعراض مزعجة أو وفاة, وهذه السرطانات قد تكون سريعة النمو, أو صغيرة, وبطيئة النمو وعند مرضى يتوقع أن يعيشوا على الأقل 10 أو 15 عام, وهؤلاء الرجال هم الأصحاء الصغار (تحت 60 سنة) ولا يوصى بهذا العلاج للمرضى الذين يكون السرطان عندهم منتشر جدا, و يفيد المرضى الذين ينتشر السرطان عندهم بالكاد للمنطقة خارج البروستاتة, وهذه السرطانات قد تسبب أعراض خلال فترة قصيرة نسبيا.
  • هذا العلاج من المرجح أن ينجح مع السرطان المحصور في المنطقة القريبة من البروستاتة, وأيضا هذا العلاج يعتقد أنه يسبب إطالة للعمر, كما يقلل ويزيل الأعراض الشديدة.
  • بعض المرضى تحدث لهم تأثيرات جانبية, مثل اضطرابات الانتصاب erectile dysfunction, وسلس البول incontinence.
العلاج الملطف:
  • وهو يهدف إلى علاج الأعراض أكثر من شفاء السرطان وهو يشمل:
  • العلاج الملطف يناسب المرضى الذين انتشر عندهم سرطان البروستاتة, والغير قابل للشفاء.
  • يهدف العلاج إلى إبطاء انتشار السرطان والتخفيف من الأعراض.
  • لأن هذا العلاج لا يشفى من السرطان, فإن الأعراض تسوء ويعقب ذلك الوفاة بسبب المرض.
الجراحة:
  • استئصال البروستاتة prostatectomy يفيد في حالات السرطان المحصورة في البروستاتة, وهى لا تجرى في حالات انتشار سرطان البروستاتة, و تفيد في شفاء الدرجات المنخفضة من سرطان البروستاتة, والسرطانات بطيئة النمو, ولكن يكون تأثيرها أقل في الدرجات الأعلى من السرطان, والسرطان سريع الانتشار.
  • يجرى استئصال البروستاتة تحت تأثير مخدر عام, أو تخدير نخاعي spinal anesthesia, ويبقى المريض بالمستشفى ليوم, كما تجرى من خلال فتح جراحي, وبعد الجراحة تظل القسطرة داخل مجرى البول لمدة أسبوع أو أسبوعين, إلى أن يحدث التئام لمنطقة اتصال المثانة بمجرى البول.
  • قد يسبب استئصال البروستاتة حدوث اضطراب للانتصاب, وذلك لأن الأعصاب المسئولة عن التحكم في الانتصاب تمر قريبا من البروستاتة, وقد تصاب أثناء الجراحة, كما يحدث سلس بالبول لأن جزء من العضلة العاصرة للمثانة قد يزال أثناء الجراحة.
  • يشمل استئصال البروستاتة جراحيا استئصال البروستاتة بالجراحة المفتوحةopen radical prostatectomy واستئصال البروستاتة بالمنظار laparoscopic (أو آليا robotic).
  • في الجراحة المفتوحة لاستئصال البروستاتة يستأصل كل من البروستاتة, والحويصلات المنويةseminal vesicles, وجزء من الوعاء الناقل vas deferens من خلال فتح بأسفل البطن, أو بالمنطقة بين كيس الصفن scrotum وفتحة الشرج anus.
  • في جراحة المنظار, أو الجراحة بالمنظار المدعومة آلياrobotic-assisted laparoscopic procedures, يستأصل كل من البروستاتة, والحويصلات المنوية, وجزء من الوعاء الناقل كما هو في الجراحة المفتوحة, ولكن ذلك يتم من خلال فتحات أصغر, وينتج عن ذلك ألم أقل بعد الجراحة, وفقدان أقل للدم.
  • استئصال البروستاتة أيا كانت الطريقة, هي الجراحة التي تجرى كمحاولة للشفاء من سرطان البروستاتة, وهى تسبب سلس بالبول عند 3%, كما تسبب سلس جزئي عند نسبة أكبر, والسلس المؤقت يحدث عند أغلب الرجال, وقد يستمر لعدة شهور, والسلس يكون حدوثه أقل عند الرجال الأصغر سنا, كما تحدث درجة من اضطراب الانتصاب والتي تكون سائدة عند الرجال الأكبر سنا, وانسداد سريان البول والذي يسببه تضيق مجرى البول urethral stricture يحدث عند 7-20% من الذين أجريت لهم جراحة استئصال البروستاتة.
  • يمكن إزالة نسيج البروستاتة بالمنظار عبر مجرى البول.
  • أكثر من 90% من المرضى الذين أجريت لهم عملية استئصال البروستاتة يعيشون على الأقل 10 سنوات بعد إجرائها.
  • من الممكن أن تجرى جراحة استئصال البروستاتة بطريقة يتم فيها المحافظة على الأعصاب التي تتحكم في الانتصاب, وهذه الطريقة تسمى استئصال البروستاتة مع الحفاظ على الأعصابnerve-sparing radical prostatectomy, وهي لا يمكن استخدامها للمرضى الذين يشمل السرطان عندهم الأعصاب والأوعية الدموية, والذين تجرى لهم جراحة لا يمكن فيها الحفاظ على الأعصاب التي تتحكم في الانتصاب non–nerve-sparing radical prostatectomy, ومعظم المرضى يتم تشخيصهم مبكرا ولذلك يمكنهم الاستفادة من الجراحة التي تحفظ الأعصاب التي تتحكم في الانتصاب.
سرطان البروستاتة - 4
العلاج بالإشعاع:
  • العلاج بالإشعاع قد يشفي السرطان المحصور في غدة البروستاتة والسرطان الذي يشمل الأنسجة المحيطة بالبروستاتة, ولكن العلاج بالإشعاع لا يستطيع أن يشفى السرطان الذي انتقل للأعضاء البعيدة, وهو يستطيع أن يلطف من الألم الذي ينشأ من انتشار سرطان البروستاتة إلى العظم, والمزج بين العلاج بالإشعاع والعلاج الجراحي لا يبدو أنه أفضل من العلاج بأحدهما فقط.
  • أكثر من 90% من الذين يتم علاجهم بالإشعاع يعيشون على الأقل لعشر سنوات بعد الخضوع للعلاج بالإشعاع.
  • العلاج بالإشعاع يمكن أن يكون بطريقتين هما:
    • العلاج بحزمة الإشعاع الخارجية external beam radiation therapy.
    • غرس مواد مشعة radioactive implants. .
العلاج بحزمة الإشعاع الخارجية: وتستخدم فيه آلة لإرسال حزم إشعاع للنسيج المحيط بالبروستاتة, وتستخدم الأشعة المقطعية غالبا لتركيز حزمة الإشعاع بدقة على السرطان, وذلك من خلال التحديد بدقة للأنسجة المصابة, ويسمى ذلك العلاج الإمتثالي الإشعاعي ثلاثي الأبعاد three-dimensional conformal radiation therapy, ويعطى العلاج خمسة أيام لكل 7–8 أسابيع, وبالرغم من حدوث اضطراب للانتصاب عند نسبة تصل إلى 40% من المرضى الذين يعالجون بهذه الطريقة, فإن احتمال حدوثه في هذا النوع من العلاج أقل من احتمال حدوثه بعد استئصال البروستاتة بالجراحة, كما أن سلس البول يكون نادر الحدوث مع العلاج الإمتثالي الإشعاعي ثلاثي الأبعاد, وحدوث تضيق بمجرى البول والذي يعوق سريان البول يحدث عند 7% من الذين يخضعون لهذا العلاج, ويوجد آثار جانبية أخرى مؤقتة مثل الإحساس بحرقة أثناء التبول, والاضطرار لكثرة التبول, ووجود دم بالبول, ووجود إسهال والذي يكون مدمم في بعض الأحيان نتيجة التهاب المستقيم بسبب الإشعاع radiation proctitis, مع شعور مفاجئ بالرغبة في التبرز, وتوجد أشكال أخرى من العلاج بالإشعاع الخارجي وهى أكثر حداثة ولها تأثيرات جانبية أقل, و تشمل العلاج بحزمة إشعاع البروتون proton beam therapy, أو العلاج بالإشعاع معدل الشدة intensity modulated radiation therapy.


غرس مواد مشعة: والتي يمكن إدخالها إلى البروستاتة brachytherapy, والمواد المشعة التي يتم غرسها تكون صغيرة, وتشبه البذور seedlike, والأطباء يحقنونها في غدة البروستاتة من خلال المنطقة بين كيس الصفن وفتحة الشرج بمساعدة أشعة الموجات فوق الصوتية, أو الأشعة المقطعية, ويكون القيام بهذا الحقن على مدى أقل من ساعتين, وهو لا يحتاج إلى تكرار جلسات العلاج, وهو يجرى تحت تأثير التخدير النخاعي, وهذه الطريقة تسمح بإعطاء جرعات كبيرة من الإشعاع للبروستاتة, مع الحفاظ على النسيج السليم المحيط بالبروستاتة, وحدوث تأثيرات جانبية قليلة, ومع ذلك قد يحدث تضيق بمجرى البول عند حوالي 10% من المرضى الذين يعالجون بهذه الطريقة, وقد تخرج هذه البذور مع البول, وهى تكون مشعة ولذلك يجب الاحتفاظ بها بعيدا عن السيدات الحوامل لعدم تأثر الجنين, وتجنب حدوث العيوب التي يحدثها الإشعاع بالجنين عند الولادة radiation-induced birth defects, ومعدلات الشفاء هي 10–15 عام, وهى نفس معدلات الشفاء عند استخدام الوسائل الأخرى, ويوصى بالدمج بين العلاج بهذه الطريقة ووسائل العلاج الأخرى عندما يكون السرطان أكثر عدوانية.


العلاج بالهرمونات: لأن معظم سرطانات البروستاتة تحتاج إلى هرمون التستوستيرون لكي تنمو أو تنتشر, فإن الأدوية التي تمنع تأثير هذا الهرمون من الممكن أن تسبب بطء تقدم السرطان, والعلاج الهرموني يستخدم للمرضى الذين يعود إليهم سرطان البروستاتة بعد العلاج بالجراحة أو بالإشعاع, كما يستخدم في علاج سرطان البروستاتة المنتشر, ويمكن دمج العلاج بالهرمونات مع وسائل العلاج الأخرى, وهذا العلاج ليس شافيا ولكن يعتقد أنه قد يطيل من الحياة و يقلل من الأعراض.


المتابعة
  • بعد العلاج بكل الطرق يجرى فحص مستوى مستضد البروستاتة النوعي بالدم على فترات منتظمة (3-4 شهور في المعتاد في العام الأول ثم كل 6 شهور حتى بقية العمر).
  • لا يجب قياس فحص مستوى مستضد البروستاتة النوعي خلال الشهر الأول بعد الجراحة.
  • بعد العلاج بالإشعاع ينقص مستوى مستضد البروستاتة النوعي ببطء أكثر, وفى العادة لا يكون غير قابل للكشف عنه, وهو يظل ثابت عند مستوى منخفض.
  • الزيادة في مستوى مستضد البروستاتة النوعي قد يشير إلى عودة سرطان البروستاتة.
  • فحص البروستاتة بالسبابة عن طريق المستقيم يتم لمتابعة المرضى الذين توجد عندهم غدة البروستاتة بجانب فحص مستوى مستضد البروستاتة النوعي.






التوقيع

عَشِقتُ الصَمْتَ فِي لحظَةِ الألمِ لأَنَّهَ يَحْفظ لي
كِبْرِيَائِي فَعذراً أًيَتُهَا السعَادَة لأَنِي أبعَدتكِ عَنْ حُياتًيِ

   
status=0
رد مع اقتباس
قديم 05-27-2010, 06:29 PM   رقم المشاركة : 10 (permalink)
حُسن
مشرفة الأقسام الأدبية والثقافية
 
الصورة الرمزية حُسن






حُسن غير متواجد حالياً

افتراضي رد: كل ما تريد معرفته عن السرطان

سرطان المعدة Gastric cancer

هو ثاني أكثر أسباب الوفاة شيوعا التي تسببها أمراض السرطان على مستوى العالم, ودول عديدة من دول قارة آسيا تكون معدلات سرطان المعدة بها مرتفعة جدا, وتشمل كوريا, والصين, وتايوان, واليابان, وفي العقد الذي يبدأ بسنة 1940 كان سرطان المعدة في مقدمة أمراض السرطان المؤدية إلى الوفاة عند الرجال, كما كان ثالث الأسباب بين أمراض السرطان المؤدية إلى الوفاة عند النساء, وفي الولايات المتحدة فإن متوسط العمر median age الذي يصاب بسرطان المعدة هو 70 عام بين الرجال, ومتوسط العمر الذي يصاب بين السيدات هو 74 عام, وفى الولايات المتحدة, وآسيا, ودول الباسيفيكي فإن الرجال والنساء يحدث لهم أعلى نسبة سرطان بالمعدة, ويعقبهم السود, والأسبان Hispanic, والبيض, والهنود الأمريكيين, والإسكيمو.

وسرطان المعدة مازال مرض يصعب شفاؤه في الدول المتقدمة, ويرجع ذلك بالدرجة الأولى إلى أن معظم حالات المرض تكتشف في مراحل متأخرة, وحتى المرضى الذين تكتشف حالاتهم قبل هذه المراحل المتأخرة و يتم علاجهم بالاستئصال الجراحي, يموتون في الغالب بسبب الانتكاسة وعودة المرض, وبعض الدراسات الحديثة تشير إلى حدوث تحسن بحياة المريض عند العلاج بالأشعة والعلاج الكيماوي قبل وبعد الجراحة.

والمعدة تبدأ عند اتصال المريء بالمعدة وتنتهي عند الإثنى عشر, وللمعدة ثلاثة أجزاء, الجزء العلوي وهو الفؤاد the cardia, والجزء الأكبر والأوسط ويسمى الجسم the body, والجزء البعيد ويسمى البواب pylorus وهو يصل المعدة بالإثنى عشر, وهذه المناطق لها صفات نسيجية متميزة فمنطقة الفؤاد تحتوى بالدرجة الأولى على خلايا تفرز مخاط, وخلايا رئيسية, وخلايا جداريه parietal cells, بينما تتكون منطقة البواب من خلايا منتجة للمخاط وخلايا صماء endocrine cells, ويتكون جدار المعدة من 4 طبقات, فمن تجويف المعدة إلى الخارج تشمل: الطبقة المخاطية the mucosa, والطبقة تحت المخاطية the submucosa, والطبقة العضلية the muscularis, والطبقة المصلية the serosal.

والكيس الكبير لغشاء الصفاق يغطى السطح الأمامي للمعدة, وجزء من الكيس الصغير لغشاء الصفاق يتدلى للخلف على المعدة, ومنطقة اتصال المريء بالمعدة لها غطاء مصلى محدود أو ليس لها غطاء مصلي, والجزء الأيمن من سطح المعدة الأمامي يكون مجاور للفص الأيسر من الكبد والجدار الأمامي للبطن, والجزء الأيسر من المعدة يكون مجاور للطحال, والغدة الجار كلوية اليسرى, والجزء العلوي من الكلية اليسرى, والجزء البطني ventral portion من البنكرياس, والقولون المستعرض.

ويحدد مكان سرطان المعدة على أساس علاقته بالمحور الطويل long axis للمعدة, فحوالي 50% من سرطان المعدة يحدث في الجزء السفلى, وحوالي 25% بمنطقة الانحناء الصغير, وحوالي 10% بمنطقة الفؤاد, وحوالي 10% بمنطقة قاع وجسم المعدة, وحوالي 3-5% بمنطقة الانحناء الكبير للمعدة.

ومن الناحية النسيجية يقسم سرطان المعدة إلى نوعين, هما النوع المعوي intestinal type, والنوع المنتشرdiffuse type, وعلى مدى نصف القرن الماضي حدث نقص منتظم في حدوث سرطان المعدة والوفيات بالولايات المتحدة, ومعظم هذا النقص حدث في النوع المعوي من سرطان المعدة, وبالإضافة إلى ذلك فإن السرطان الغدي adenocarcinoma بمنطقة الفؤاد بالمعدة قد زاد في الحقيقة بشكل تدريجي.


ونقص حدوث السرطان بالمعدة قد ينسب إلى اتخاذ حمية غذائية عالية المحتوى من الخضار والفاكهة, وكذلك الاستخدام واسع النطاق للتبريد أو التثليج الذي يشارك في إنقاص حدوث سرطان المعدة من خلال إنقاص تناول ملح الطعام, والذي كان يستخدم كمادة حافظة, وكذلك من خلال إنقاص تلوث الطعام بالمركبات المسرطنة والتي تنشأ من فساد منتجات اللحوم الغير مثلجة, والملح والمأكولات المملحة قد تحدث تلف بالطبقة المخاطية للمعدة, وما ينتج عنه من التهاب يصاحبه زيادة بتخليق الحامض النووي, وتكاثر الخلايا.


تولد المرض

وفهم الإمداد الدموي للمعدة يسمح بفهم مسلك الانتشار عن طريق الدم, والإمداد الدموي للمعدة يستمد من الشريان البطني celiac artery. والشريان المعدي الأيسر والذي هو فرع من الشريان البطني والذي يزود الجزء العلوي الأيمن من المعدة, و الشريان الكبدي العام يتفرع إلى الشريان المعدي الأيمن والذي يغذى الجزء السفلى من المعدة, وإلى الشريان المعدي الثربي الأيمن والذي يغذى الجزء السفلى من الانحناء الكبير للمعدة.

وفهم النزح الليمفي من الممكن أن يوضح الأماكن التي بها غدد من الممكن أن يشملها السرطان, والنزح الليمفي للمعدة معقد, فالنزح الليمفي الأساسي هو بطول المحور البطني, والنزح الأصغر يحدث بطول نقير الطحال splenic hilum, ومجموعة الغدد فوق البنكرياس suprapancreatic nodal groups وباب الكبد porta hepatis, والمناطق عند اتصال المعدة بالإثنى عشر gastroduodenal areas.


معدلات حدوث المرض
في الولايات المتحدة: سرطان المعدة هو السرطان السابع في الترتيب الذي يؤدى إلى الوفاة في الولايات المتحدة.
في دول العالم: السرطان الغدي للمعدة هو ثاني أكثر أمراض السرطان انتشارا على مستوى العالم, ففي سنة 2001 أصاب سرطان المعدة 850,000 شخص مات منهم 522,000 رجل, ومات منهم أيضا 328,000 امرأة بسرطان المعدة, وحسب المعلومات التي تم جمعها عن طريق منظمة الصحة العالمية, فإن أكثر أمراض السرطان انتشارا – باستثناء سرطان الجلد غير الميلانوما nonmelanoma skin cancers - هي سرطان الرئة (12,39 %), والثدي (10,4%), والقولون, والمستقيم (9,4%), بينما أمراض السرطان التي هي على القمة في التسبب في الوفاة هي سرطان الرئة (17,8 %), والمعدة (10,4%), والكبد ( 8,8%), كما توجد فوارق جغرافية ضخمة في حدوث المرض حول العالم, وأعلى مستويات للوفاة تم تسجيلها بسبب سرطان المعدة هي في تشيلي, واليابان, وأمريكا الجنوبية والإتحاد السوفيتي السابق.


الاعتلالات والوفيات

  • الحياة لمدة 5 أعوام كمعدل بعد الاستئصال الجراحي يتراوح بين 30–50% للمرضى بالمرحلة الثانية للمرض, وحوالي 10–25% للمرضى بالمرحلة الثالثة للمرض.
  • لأن هؤلاء المرضى لديهم احتمال كبير لحدوث انتكاسة موضعيا وجهازيا, فإن بعض الأطباء يعطون علاج مساعد adjuvant therapy.
علاقة المرض بالأعراق
  • يكون معدل حدوث سرطان المعدة أكبر في دول آسيا, وأمريكا الجنوبية عنه في الولايات المتحدة.
  • في اليابان, وتشيلي, وفنزويلا يتم عمل مسح شامل بهدف الاكتشاف للمرض في مراحله المبكرة.
  • الذكور والإناث من آسيا ومنطقة الباسيفيكي في الولايات المتحدة يحدث لهم أعلى نسبة سرطان بالمعدة, ويعقبهم السود, ثم الأسبان, والبيض, والأمريكان الهنود, والإسكيمو.
علاقة المرض بالجنس
يصيب سرطان المعدة الرجال بنسبة أكثر قليلا عن النساء.


علاقة المرض بالعمر
  • معظم الأشخاص يكونوا كبار بالسن عند تشخيصهم.
  • متوسط العمر الذي تحدث به الإصابات بسرطان المعدة بالولايات المتحدة عند الرجال هو 70 عام, وعند النساء هو 74عام.
  • سرطان المعدة الذي يحدث عند مرضى أصغر بالسن يكون أكثر شدة.
أعراض سرطان المعدة
  • في الولايات المتحدة 25% من مرضى سرطان المعدة يذهبون للفحص بسرطان موضعي, 31% يذهبون للفحص بسرطان بالمنطقة , 32% بسرطان منتشر, وبقية المرضى لم يتم تصنيفهم إلى مراحل unstaged.
  • المرض المبكر ليس له أعراض مصاحبة, ومع ذلك فإن بعض المرضى الذين يشكون من أعراض طارئة يتم تشخيص سرطان معدة مبكر عندهم.
  • معظم الأعراض التي تظهر لسرطان المعدة تعكس وجود حالات متقدمة, والمرضى قد يشكون من عسر هضم, وغثيان, وقيئ, وصعوبة بالبلع dysphagia, وشعور بالامتلاء بعد الأكل, وفقدان للشهية, وتغوط أسود melena, وقئ دموي, ونقصان للوزن.
  • المضاعفات المتأخرة تشمل ارتشاح بالصفاق وارتشاح بلوري peritoneal and pleural effusions, وانسداد مخرج المعدة أو منطقة اتصال المريء والمعدة, أو الأمعاء الصغيرة, أو نزيف بالمعدة بسبب دوالي بالمريء, أو منطقة الوصل بعد الجراحة anastomosis, أو يرقان jaundice, أو هزال cachexia بسبب الورم.
علامات سرطان المعدة
  • كل العلامات تظهر متأخرة جدا بالنسبة للإجراءات الشافية.
  • والعلامات تشمل معدة متضخمة يمكن جسها مع سماع أصوات رج متتابعة, وتضخم بالكبد, وانتشار حول المعدة (العقدة الصغيرة للممرضة مارى جوزيف Sister Mary Joseph nodule), وتضخم غدد ليمفية مثل العقد فوق الترقوة, والعقد بالجزء الأمامي من الإبط, وقد يوجد تورم بالجدار الأمامي للمستقيم.
  • بعض المرضى يظهر عليهم فقدان للوزن.
  • قد يظهر على المريض شحوب بسبب فقر الدم.
  • قد يكون البراز أسود.
  • قد تظهر علامات بعيدة عن الورم مثل التهاب الجلد والعضل, والشواك الأسود acanthosis nigricans, أو حمامي متحلقة circinate erythemas, وهى مؤشرات على سوء سير المرض.
  • قد يصاحب المرض أيضا التهاب خثاري للأوردة الطرفية peripheral thrombophlebitis, وفقر دم تحللي بسبب اعتلال بالأوعية الدموية الدقيقة microangiopathic hemolytic anemia.
الأسباب
  • عدة عوامل تدخل ضمن أسباب حدوث سرطان المعدة, وهى تشمل الغذاء, وعدوى الميكروب الحلزوني, والجراحة المسبقة بالمعدة, وفقر الدم الوبيل pernicious anemia, والزوائد الغدية adenomatous polyps, والتهاب ضموري مزمن بالمعدة chronic atrophic gastritis, والتعرض المسبق لإشعاع, والمتلازمات الوراثية inherited syndromes, وقد يكون سرطان المعدة في أغلب الحالات متعدد الأسباب حيث يشتمل على الاستعداد الوراثي والأسباب البيئية.
  • الغذاء الذي يحتوى على خضروات مملحة, أو أسماك وملح طعام زائد, واللحوم المدخنة, يرتبط بزيادة حدوث سرطان المعدة, بينما الغذاء الذي يشتمل على فواكه وخضروات غنية بفيتامين ج لها تأثير واقي.
  • التدخين يكون مصحوب بزيادة حدوث سرطان المعدة بطريقة تعتمد على الجرعة, سواء بالنسبة لعدد السجائر أو مدة التدخين, وهو يزيد من حدوث أنماط السرطان بالمعدة سواء بمنطقة الفؤاد أو غيرها, والتوقف عن التدخين يقلل مخاطر حدوث سرطان المعدة.
  • العدوى المزمنة بالميكروب الحلزوني Helicobacter pylori هي من أقوى أسباب حدوث سرطان المعدة, وعدوى الميكروب الحلزوني تصيب 50% من سكان العالم, ولكن أقل بكثير من 5% منهم فقط هم الذين يصابون بسرطان المعدة, وقد يرجع ذلك إلى أن سلالة معينة من الميكروب هي التي يكون لديها المقدرة على إحداث التهاب قوى, وهذه السلالات هي التي يصاحب العدوى بها خطر حدوث ورم خبيث, و العدوى بالميكروب الحلزوني تكون مصحوبة بالتهاب مزمن ضموري بالمعدة, وهذا الالتهاب يضاعف من خطر الإصابة بسرطان المعدة.
  • الجراحات السابقة بالمعدة تزيد من خطر حدوث سرطان المعدة.
  • العوامل الوراثية لها دور في حدوث سرطان المعدة, وقد أشارت الدراسات إلى أن 10% من حالات سرطان المعدة تكون في وجود إصابة لأحد الأقارب في نفس العائلة.
  • قد يصاب المريض بسرطان المعدة بالجزء المتبقي من المعدة بعد استئصال جزئي للمعدة كعلاج لقرحة معدة.
  • تزيد السمنة من احتمال حدوث سرطان بالمعدة.
  • الأشخاص الذين تعرضوا لإشعاع التفجيرات النووية لديهم خطر زائد للإصابة بسرطان المعدة.
الفحوص
الفحوص المعملية
  • الهدف من الفحوص المعملية هو المساعدة في توفير العلاج الأمثل.
  • صورة الدم الكاملة من الممكن أن تحدد وجود فقر دم يسبب وجود نزف, واضطراب وظائف الكبد, ونقص الغذاء, وحوالي 30% من المرضى يكون عندهم فقر دم.
  • لتقييم حالة المريض تفحص وظائف الكبد, وتوازن الأملاح بالحسم.
  • يزيد المستضد السرطاني المضغي carcinoembryonic antigen عند 45–50% من الحالات.
  • يزيد مستضد السرطان cancer antigen 19-9 عند 20% من الحالات.
عمل فحص منظار

فحص المنظار يساعد في التشخيص الدقيق كما يسمح بتصوير ملون للسرطان, ويسمح أيضا بأخذ عينة وفحصها مجهريا, وقد يجرى في بعض الحالات فحص بالأشعة فوق الصوتية باستخدام المنظار endoscopic ultrasound.


فحوص الأشعة
  • من الممكن عمل أشعة باريوم والتي تبين بدقة مدى المرض, وذلك عند وجود انسداد بالمعدة, أو عند وجود ورم بالجزء القريب من المعدة يمنع مرور المنظار.
  • أشعة إكس على الصدر من الممكن أن تكشف عن وجود انتشار للورم.
  • الأشعة المقطعية أو أشعة الرنين المغناطيسي للصدر والبطن والحوض, تساعد في تقييم الورم, ومدى وانتشاره بالغدد الليمفية أو الكبد.
  • الفحص بالموجات فوق الصوتية المدمجة مع فحص المنظار, تساعد في تقييم مرحلة الورم.
فحوص الأنسجة
  • السرطان الغدي adenocarcinoma بالمعدة يشكل 90–95% من حالات سرطان المعدة, وهو ينشأ من الخلايا الغدية ببطانة المعدة, ويمكن تقسيمه حسب الوصف النسيجي إلى أنبوبي tubular, وحليمي papillary, ومخاطي mucinous, وخلايا ختمية signet-ring, وخلايا غير متميزة undifferentiated
  • تقسم الأورام حسب الشكل الإجمالي إلى تقرحي ulcerative, وسليلي polypoid, وصلد scirrhous, والمنتشر سطحيا superficial spreading, ومتعدد المراكز multicentric, والسرطان الغدي المنزاح لباريت Barrett ectopic adenocarcinoma
  • يمكن عمل فحص مجهري لعينة من الورم باستخدام تقنية الكيمياء النسيجية Immunohistochemistry, وذلك بتحديد المستضد antigen بالخلية من خلال إضافة الجسم المضاد النوعي للمستضدspecific antibody إلى نسيج الشريحة.
  • يقسم سرطان المعدة أيضا حسب وصف وجود السرطان إلى النمط الأول (المعوي intestinal) والذي يكون له تكوين أنبوبي يشبه الموجود بالأمعاء, والنمط الثاني (المنتشر diffuse) والذي تكون به خلايا منتشرة تحتوي على مخاط بوفرة مع غياب أي نسيج غدي.
  • توجد أنواع نادرة من الأورام السرطانية بالمعدة مثل اللمفوما Lymphoma, والساركومة العضلية الملساء Leiomyosarcoma.
تصنيف المراحل

تم تقسيم سرطان المعدة إلى مراحل حسب انتشار الورم موضعيا, و انتشاره بالغدد اللمفية, و الانتشار البعيد لأعضاء الجسم, وتقييم مسار المرض.


العلاج
  • في السرطان الغدي يتم استئصال المعدة بالكامل total gastrectomy والذي يفضل مع سرطان الجزء القريب من المعدة, أو يجرى استئصال تحت الكلي subtotal gastrectomy والذي يفضل مع سرطان الجزء البعيد من المعدة distal carcinomas مع استئصال الغدد الليمفية القريبة, و يعطي ذلك المريض الفرصة الوحيدة للشفاء الذي يكون ممكنا عند أقل من ثلث المرضى.
  • في مقارنة لنتائج الاستئصال الكلى وتحت الكلي أورام الجزء البعيد من المعدة, كانت الاعتلالات والوفيات متساوية, وكانت نسب البقاء survival rates بعد الجراحة هي 5 سنوات.
  • عند انتشار السرطان خارج المعدة لا يشفى المريض بالجراحة, ولكن أحيانا تفيد في التخفيف من الأعراض, فمثلا في حالة حدوث انسداد بالجزء البعيد من المعدة فإن عمل تحويله bypass operation تصل بين المعدة والأمعاء الدقيقة - يكون مرور الطعام بها كممر بديل - وهذه الوصلة تخفف أعراض الانسداد مثل الألم والقيء على الأقل لفترة.
  • عند الانتشار بالعقد اللمفية يتم تشريح العقد الليمفية.
  • تكون نتائج الاستئصال هي الحياة لمدة 5 أعوام عند 60–90% من المرضى بالمرحلة الأولى, وتكون 30–50% للمرضى بالمرحلة الثانية للمرض, وحوالي 10–25% للمرضى بالمرحلة الثالثة للمرض.
  • قد يعطى المرضى علاج كيماوي إشعاعي مساعد قبل وبعد الجراحة بسبب إمكانية الانتكاسة موضعيا, أو الانتكاسة بأجهزة الجسم local and systemic relapse.
  • العلاج بالإشعاع والعلاج الكيماوي قد يريح الأعراض ولكن تأثيره يكون محدود.
  • عند تشخيص سرطان المعدة اللمفي, يعطى المريض مضادات حيوية للتخلص من الميكروب الحلزوني, كما تجرى له جراحة استئصال تحت كلية كما يعطى علاج خليط من العلاج الكيماوي (سيكلو فوسفاميد cyclophosphamide, فينكريستين vincristine, دوكسوربين doxorubicin) بجانب ريتوكسي ماب rituximab, وهذا العلاج من الممكن أن يؤدى إلى معدل حياه 5 سنوات عند 40–60% من المرضى.
المشاورات الطبية
  • يحتاج المريض مشورة متخصص في أمراض المعدة والأمعاء, ومتخصص في جراحة الأورام, ومتخصص في علاج الأورام بالإشعاع, وطبيب متخصص في طب الأورام.
الوقاية
الطعام الذي يحتوى على الخضروات والفاكهة, والغنى بفيتامين ج من الممكن أن يكون له تأثير واقي.


المضاعفات
  • معدلات الوفاة خلال 30 يوم بعد جراحة سرطان المعدة انخفضت على مدى الأربعين عام الأخيرة, ومعظم التقارير تشير إلى أن المعدل الآن هو 1-2%.
  • المضاعفات المبكرة بعد الجراحة تشمل فشل التوصيل عند طرفي الجزء المستأصل من المعدة anastomotic failure (وقد يحتاج المريض لجراحة إضافية لعلاج التسريب), والنزف, والعلوص ileus, والتهاب المرارة, والتهاب البنكرياس, وإصابة الرئتين بالعدوى, والانصمام الخثاري thromboembolism.
  • من المضاعفات المتأخرة متلازمة الإغراق dumping syndrome, ونقص فيتامين ب12, والتهاب المريء الارتجاعي reflux esophagitis, واضطرابات العظم و خاصة هشاشة العظام.
مصير المرض
  • أقل من 15% من المرضى بسرطان المعدة الغدي هم الذين يعيشون أكثر من 5 سنوات.
  • يميل السرطان للانتشار إلى أماكن أخرى, ولذلك يكون مصير المرض سيئ, حيث أن معظم الحالات يكون اكتشافها متأخر.
  • استئصال السرطان قبل الانتشار يعطى الأمل الوحيد في الشفاء.
  • يكون مصير المريض عندما لا يتخلل السرطان جدار المعدة بعمق.
  • قد يساعد العلاج الكيماوي, والعلاج بالإشعاع كعلاج إضافي, بجانب الاستئصال الجراحي في بعض الحالات.






التوقيع

عَشِقتُ الصَمْتَ فِي لحظَةِ الألمِ لأَنَّهَ يَحْفظ لي
كِبْرِيَائِي فَعذراً أًيَتُهَا السعَادَة لأَنِي أبعَدتكِ عَنْ حُياتًيِ

   
status=0
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
: هل تريد ان تكون قريبا من الله. بنوته مدلعه المنتدى الإسلامي 8 08-26-2010 05:43 AM
نزهة في حديقة المصطفى صلى الله عليه وسلم سجده المنتدى الإسلامي 7 08-21-2010 02:56 PM
زهور من حدائق الجنه الاميره نور المنتدى الإسلامي 9 07-17-2010 03:50 PM
فوائد kamala صحة تفيدة واسرتها (الصحة أمانة بين ايدينا) 3 05-14-2010 12:24 PM


الساعة الآن 05:20 PM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.3.0 TranZ By World 4Arab
جميع الحقوق محفوظة لموقع تفيدة دوت كوم
جميع الحقوق محفوظة لموقع تفيدة 2007 -2010